الاختصار: عب = HEB.
سمو المسيح، رئيس الكهنة، الذبيحة الكاملة، النضج، الإيمان، الاحتمال.
عظمة السيد المسيح وكهنوته السماوي.
تفتح هذه الرسالة من غير عنوان وتختم بتحيات مختصرة.
لم يذكر الرسول اسمه حتى لا ينفر المتعصبون من المسيحيين الذين من أصل يهودي من قراءتها هؤلاء الذين حسبوه ثائرًا على العوائد الموسوية (أع 21: 21)، وأول من اتجهت إليه أفكار قادة الكنيسة الأولين هو بولس الرسول أنه كاتبها، فقد قال اكليمنضس الإسكندري أن بولس كتبها بالعبرانية وأن لوقا ترجمها إلى اليونانية فقد كان بولس يهوديا (أع 3:22)، (في 5:3) وكم كان له حزنًا عظيمًا ووجعًا في قلبه لا ينقطع؛ فقد كان يود لو كان هو نفسه محرومًا من المسيح لأجل أخوته أنسبائه بالجسد، أما المكتوب إليهم هذه الرسالة فهم اليهود الذين آمنوا بالمسيح وقد جاء عليهم اضطهاد شديد من العبرانيين غير المؤمنين.
من المرجح أنها كتبت ما بين 62- 64 ميلادية من إيطاليا (عب24:13).
إذ طرد المسيحيون الذين من أصل يهودي من الهيكل وحرموا من الكهنوت اليهودي صاروا كسيدهم المصلوب خارج المحلة، لذلك كشف لهم الرسول عن عظمة السيد المسيح وخدمته متى قورنت بالخدمة الموسوية وأمجاد العهد القديم لقد أكد لهم أنهم عبروا من الرمز إلى الحق ومن الشكل إلى السماويات عينها لتثبيت إيمانهم خوفًا من الارتداد بسبب هذه التجارب (عب1:4و14، 23:10، 1:12).
عظمة السيد المسيح وكهنوته السماوي.
1 -
المسيح فوق الملائكة عب 1، 2.2- أعظم من موسى عب 4:3- 13.
3- كهنوت المسيح أفضل من كهنوت هرون عب 4.
4- كهنوت المسيح أفضل من ملكي صادق عب 1:7- 28.
5- العهد الجديد إتمام للعهد القديم عب 1:8- 9: 9.
6- أنظمة العهد القديم كانت رمزًا لذبيحة المسيح الكاملة عب 1:9- 18:10.
إن كانت الأناجيل الأربعة قد أوضحت حياة السيد وعمله أثناء تجسده على الأرض فإن هذه الرسالة كإنجيل خامس تكشف عن عمله في السماء.
تنقسم إلى قسمين رئيسين:
القسم الأول تعليمي (عب 1- 11) وفيه:
أولًا مقارنه السيد المسيح في شخصه وعمله بالأمجاد اليهودية عب 1 - عب 7:
1 - الأنبياء عب 1:1 - 3.
إن قورن السيد المسيح بأنبياء العهد القديم نجده فريدا من جهة:
أنه الابن الوارث 1 - 2.
أنه الخالق 2.
بهاء مجد الآب 3.
القادر على التطهير 3.
الجالس عن يمين أبيه 3.
يعتبر اليهود بأنهم تسلموا الناموس بيد ملائكة فأن جازت المقارنة بينهم وبين السيد تجلت عظمته في:
بنوته للآب 1: 4، 5.
الملائكة تخضع له 6 - 8.
المسيح وحده ممسوح للخلاص 9.
هم قدموا الكلمة... وهو ذات الكلمة 2: 1- 4.
اتضاعه لخلاصنا 2: 5- 18.
لم يقلل الرسول من شأن موسى كمستلم الشريعة الأمين في خدمته لكن هناك فرق:
موسى بيت الله أما السيد فهو باني البيت 1 - 4.
موسى خادم أمين لكن السيد فابن 5 - 6.
ومع ذلك لم يستفيدوا حتى من موسى بسبب قساوة قلبهم 7 - 19.
إن كان يشوع قد نجح في دخولهم أرض الموعد لكنهم لم ينالوا الراحة إلا في المسيح.
تحذير من تراجع الإيمان 1 -3.
اليوم السابع (الراحة) 4 - 5.
أرض الموعد (الراحة) 6 - 13.
الراحة الحقة في المسيح 14 - 16.
الإصحاح الخامس:- مقارنة بين السيد المسيح وهرون كرئيس الكهنة.
رئيس الكهنة 5: 1 - 5.
مأخوذ من الناس.
لأجل الناس.
مدعو من الله.
رئيس كهنة لأجلنا 7 - 10.
احتماله الألم عنا.
الحاجة إلى براءة أقوال الله 11 - 14.
الإصحاح السادس:- أحاديث إيمانية: (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت)
الاستنارة والتوبة 1 - 8.
الجهاد الحي 9 - 12.
الوعد لإبراهيم بقسم 13 - 20.
(الذين استناروا مرة أي نالوا العماد كسر استنارة وسقطوا في هرطقة أو ابتداع لا يمكن تجديدهم أي لا تعاد معموديتهم لئلا يحسبوا صالبين للسيد ثانية).
6 - بملكي صادق عب 7:
لما كان موضوع "كهنوت السيد المسيح السماوي" هو جوهر هذه الرسالة فانه يقارن بين الرمز (ملكي صادق) والأصل (المسيح).
ملكي صادق رمز المسيح 7:1 - 10.
من جهة الاسم ملك البر.
من جهة العمل: ملك السلام.
بلا أب ولا أم لا نعرف له نسب كذلك المسيح ليس له أب بشري ولا أم من جهة اللاهوت.
ذبيحته من الخبز والخمر.
فيه يجتمع الكهنوت والملوكية والنبوة.
الوعد بكهنوت جديد 11 - 17.
بين الكهنوت القديم والجديد 18 - 28.
كهنوت جديد بوصية جديدة.
كهنوت جديد بقسم.
كهنوت جديد أبدي.
كهنوت جديد بلا ضعف.
ثانيًا: رئاسة الكهنوت السماوي عب 8 - 10:
1 - المسيح رئيس الكهنة السماوي:
كهنوت سماوي 8: 1 - 6.
عهد سماوي 7 - 13.
2- الخدمة السماوية:
مقارنة بين العهدين 9: 1- 14.
تثبيت العهد السماوي 15 - 22.
الذبيحة الفريدة 23 - 28.
3- الدخول إلى الأقداس:
عجز الذبائح الحيوانية 10: 1 - 11.
قوة الذبيحة الفريدة 12- 18.
الدخول إلى الأقداس 19 - 23.
الجهاد المستمر 24 - 39.
" فإذ لنا أيها الإخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع طريقًا كرسه لنا حديثًا حيًا بالحجاب أي جسده وكاهن عظيم على بيت الله" (عب 10: 19 - 21).
ثالثًا: تطبيقات عملية (عب 11) وفيه:
- التطبيق العملي للإيمان خلال رجال العهد القديم:
ماهية الإيمان 11: 1 - 3.
رجال الإيمان 4- 12.
الإيمان بالوطن السماوي 13 - 15.
رجال الإيمان 17-40.
القسم الثاني: حَث على الثبات رغم التجارب (عب 12، 13) وفيه:
أولًا: الجهاد الروحي:
الجهاد وسحابة الشهود 12: 1.
الجهاد والتأمل في الآم المسيح 2 -3.
الجهاد حتى النهاية 4.
قبول التأديب الإلهي 5 - 11.
مساندة الغير في جهادهم 12 - 17.
الناموس والملكوت الجديد 18- 29.
ثانيًا: وصايا ختامية:
المحبة 13: 1- 7.
الهروب من الهرطقات 8 - 11.
التألم مع المسيح 12 - 14.
التسبيح 15- 16.
الخضوع للمرشدين 17 - 22.
ختام الرسالة 23 - 25.
← تفاسير أصحاحات عبرانيين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13
السفر السابق رسالة فليمون |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد الجديد القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي رسالة يعقوب |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/3kpwtsa