St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد جديد - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية "Romans"

 

الاختصار: رو = RO.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** محور السفر:-

+ الخطية، الخلاص، النمو، السيادة، الخدمة.

+ ربنا يسوع المسيح بِرّنا.

+ التبرير بالإيمان العملي الحي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مدينة روما:-

يرى البعض أن كلمة "روما" من أصل يوناني تعني "قوة"، وكانت تستخدم بمعنى "مع السلامة"، إذ تعني "ليكن لك صحة قوية" ؛ ويرى البعض أنها تعني "مرتفع". وربما دُعيت هكذا لسببين أولًا لأن رومليوس أسسها عام 753 ق.م. فحملت اسمه، وأيضا لأنها بنيت على مكان مرتفع على أكمة من الآكام السبع هناك. وقد اتسعت لتمتد فتشغل كل الآكام. وفي منتصف القرن السادس ق.م. أحيطت بسور يضم المدينة كلها مع ضخامتها، محيطة حوالي خمسة أميال، به 19 بابًا .

+ صارت عاصمة الدولة الرومانية، يقدر تعدادها في القرن الأول بحوالي مليون نسمة من أمميين ويهود وسادة وعبيد.

+ قبلت المسيحية إما بواسطة المستوطنين اليهود والدخلاء الذين حضروا يوم الخمسين (اع 2: 10) أو بعض التجار المسيحيين، وربما عن طريق بعض تلاميذ الرسول بولس الذين ذكر أسماءهم في الإصحاح الأخير، ولقد أعلن الرسول بولس كرسول الأمم شوقه لزيارتهم وخدمتهم، حيث لم يكن بعد قد كرز بها رسول من قبل (أع 10: 15؛ 20: 1-11).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** تاريخ الرسالة:-

+ كتب الرسول بولس الرسالة إلى أهل مدينة رومية في آخر رسالته التبشيرية الثالثة، حوالي عام 57 م. أو 58 م، من كورنثوس في بيت غايس وأُرْسِلَت على يد فيبى الخادمة أو شماسة الكنيسة التي في كنخريا التابعة لكورنثوس (رو1:16)، ختام الرسالة)، بعدما أتم خدمته في الشرق واستعدادًا لزيارة روما وهو في طريقه إلى أسبانيا بعد ما يسلم ما جمعه من عطايا للمؤمنين في أورشليم (أع 15: 22-28).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** غاية الرسالة:-

+ تأسيس الإيمان المسيحي (التبرير بالمسيح).

+ إذ حدث شقاق فكري بين بعض المسيحيين من أصل يهودي والذين من أصل أممي، فقد كانت غالبية كنيسة روما من اليهود ولكنها كانت تضم عددًا كبيرًا من الأمم، فبعث الرسول هذه الرسالة يقدم نفسه للرومانيين معلنًا لهم بأن الخلاص للعالم أجمع بلا تميز ولا محاباة، لذا فموضوع الرسالة هو التبرير بالإيمان العملي الحي.

+ هي أول رسائل بولس الرسول في الأهمية فيها التعليم الذي بنى عليها كتاباته في رسائله الأخرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مفتاح السفر:-

"إني لست استحي بإنجيل المسيح لأنه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن لليهودي أولًا ثم لليوناني، لأن فيه معلن بر الله بإيمان لإيمان كما هو مكتوب أما البار فبالإيمان يحيا" (1: 16، 17)، "فإذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح" (5: 1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مجمل الرسالة:-

St-Takla.org Image: Reading the epistle of Saint Paul to the Romans: Paul to all who are in Rome (Rom 1) صورة في موقع الأنبا تكلا: قراءة رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية: بولس إلى جميع الموجودين في رومية (رومية 1)

St-Takla.org Image: Reading the epistle of Saint Paul to the Romans: Paul to all who are in Rome (Rom 1)

صورة في موقع الأنبا تكلا: قراءة رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية: بولس إلى جميع الموجودين في رومية (رومية 1)

لما كان صلب الرسالة هو الرد على المسيحيين الذين من أصل يهودي الراغبين في العودة إلى حرفية أعمال الناموس، لهذا أعلن في الافتتاحية مفهوم الدعوة للقداسة وعمل الناموس والأنبياء ليدخلوا بنا إلى الابن الوحيد، موضحا مفهوم القداسة، وعمومية التمتع بالنعمة لجميع الأمم أن الخلاص للعالم أجمع بلا تميز ولا محاباة فلا ينكر أهمية الناموس وأيضا الأنبياء ولا يتجاهل أيضًا شرور الأمم حتى يشجع من له اتجاهات يهودية على متابعة الحديث.

St-Takla.org Divider

ويمكن تقسيم الرسالة عمومًا إلى:-

+ الحاجة إلى مخلص (ص 1- 3).

+ التبرير بالمخلص (ص 4- 5).

+ التبرير حياة وليس موقف (ص 6- 8).

+ دور اليهود في الخلاص (ص 9- 11).

+ حياة المؤمن في الكنيسة والمجتمع والعلاقات (16) (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كما يمكن استعراض الرسالة كالآتي:

** أولًا- الله لا يحابي:

1- مسئولية اليهود عن رفضهم المخلص ص 2.

2 - خضوع الكل يهود وأمم - تحت الحكم ص 3.

 

** ثانيًا:- الدعوى بأنهم أولاد إبراهيم:

St-Takla.org Image: St Paul marble statue, Santa Maria del Rosario (Gesuati), Venice صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال القديس بولس الرسول، في سانتا ماريا ديل روساريو (جيسواتي)، فينسيا

St-Takla.org Image: St Paul marble statue, Santa Maria del Rosario (Gesuati), Venice

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال القديس بولس الرسول، في سانتا ماريا ديل روساريو (جيسواتي)، فينسيا

1 - إبراهيم دُعِيَ وهو في الغرلة ص 4.

2 - اليهود والأمم، الكل أبناء أب واحد ص 5.

3 - الكل صاروا أحرارا ص 6.

 

** ثالثًا:- اتكالهم على استلامهم للناموس:

1 - الناموس يكشف الخطية ولا يبررها ص 7.

2 - الناموس يؤكد الحاجة إلى بر النعمة ص 8.

 

** رابعًا:- اتكالهم على أنهم شعب الله المختار:

1 - الله الذي اختارهم يختار أيضًا الأمم ص 9.

2 - اختيار الله لنا لا يفقدنا حرية الإرادة ص 10 .

"الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لأجلنا أجمعين كيف لا يهبنا أيضًا معه كل شيء؟" (8: 32).

 

** خامسًا:- تحذير لمن هم من الأمم (ص11):

+ إن كان الرسول في حديثه مع من هم من أصل يهودي يؤكد لهم عمومية الخلاص مفندا حججهم الأربع السابقة فإنه من الجانب الآخر إذ يتحدث مع من هم من أصل أممي محذرا إياهم من كبرياء اليهود مؤكدا أن الله لم يرفض كل اليهود بل منهم من قبل الإيمان وأنه في نهاية الدهور البقية منهم لهم مستقبل الإيمان.

+ إن كان الله لم يشفق على الأغصان الطبيعية بسبب كبريائها فانه لن يشفق على مَنْ هم من الزيتونة البرية إن سقطوا في العجرفة.

+ أن كان عصيان اليهود فتح الباب للأمم لقبول الإيمان فكم تكون البركات حين يقبلون الإيمان؟

 

** سادسًا:- الجانب العملي (ص 12 - 15):

(أ): وصايا خاصة بحياة المؤمن:

+ تقديس الحياة 12: 1- 2.

+ إضرام المواهب 3 - 13.

+ محبة الآخرين 14 - 21.

(ب): وصايا خاصة بعلاقة المسيحي بالوطن:

+ الخضوع للرؤساء 13: 1 -7.

(ج): وصايا خاصة بعلاقة المسيحي بالغير 13: 8 -14.

(د): علاقة المسيحي بضعيف الإيمان ص 14، ص 15: 1- 15.

(و): وصايا خاصة بعلاقة الرسول بهم 15: 14 - 33.

"البسوا الرب يسوع " 13: 14.

 

** سابعًا:- الختام (ص 16):

+ يكشف هذا الإصحاح الختامي عن مشاعر الأبوة الحانية التي للرسول واهتمامه العجيب بكل شخص، مُعْطِيًا إياه صفة خاصة به، أو مادحًا إياه.

+ لا ينسى أن يقدم تَشَكُّراته على تعب كل واحد منهم سواء من أجله أو من أجل الخدمة.

+ يدعو هذا "حبيبي" وذاك "نسيبي" ويقول عن هذه إنها أمه إلخ.. إنه يؤمن بتقديس مشاعر الحب التي تتدفق بطهارة ونقاوة في المسيح يسوع.

 

← تفاسير أصحاحات رومية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

St-Takla.org Divider


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament/Scripture-Bible-Study-NT-06-Romya.html