Zadokites (أولاد صادوق)، جماعة أطلقت على نفسها "أولاد صادوق" حيث ينسبون أنفسهم إلى صادوق رئيس الكهنة في عهد سليمان، وهناك فرق بين هذه الجماعة وجماعة الصدوقيين Sadducees (الذين سبق الإشارة إليهم كإحدى الفرق الرئيسية لليهود) إذ لكل منهما ظروف وتاريخ ونشأة مختلفة. فيرى البعض أن أولاد صادوق جاءوا من جماعة من الكهنة، ذو الميول التصوفية قد نادوا بضرورة عدم الانغماس في شهوات العالم وذلك في بداية القرن الثاني قبل الميلاد، حيث كونوا نواه لجماعة جديدة، ولا يُعرف إن كانت هذه الطائفة قد لاقت تشجيعًا من الأسينيين أم لا.
أشارت إحدى المخطوطات العبرية -والتي وجدت في مجمع ابن عذرا بمصر القديمة- عن هذه الطائفة، وترجع المخطوطة إلى العصور الوسطى، بينما عُثر عليها في سنة 1897م بين كمية أخرى من المخطوطات تبلغ مئة ألف مخطوطة، حيث ينسبون أنفسهم فيها إلى صادوق رئيس الكهنة (حزقيال 44: 15 وملوك ثان 22). هذا وقد ذكرت المخطوطة -وَتُسَمَّى "جذاذة"- أن أفراد تلك الجماعة هاجرت إلى دمشق تحت قيادة رجل يسمى "النجم star" (سفر العدد 24: 17) وقدموا مجتمعًا أشبه بالأديرة معتبرين ذلك أنه العهد الذي طلب الرب أن يقطعه مع بيت إسرائيل ويهوذا (إرميا 31: 31)، وقد سُمي رئيسهم بـ"معلم الحق".
ويرى العلماء أن تلك المخطوطة (الجذاذة) ترتبط بمخطوطات قمران بسبب اتفاقها مع تلك المخطوطات من جهة الأسلوب والحروف. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ويستنتج منها أن هجرة تلك الجماعة قد تمت بعد عزل أونيا (حونيا) الثالث رئيس الكهنة في عهد أنطيوخس أبيفانيوس، بينما يرى تشارلس فريتش Charles Fretsch في كتابه "مجتمع قمران" أن الهجرة قد حدثت في عهد هيرودس الكبير (37 - 4 ق./).
وهنا يُثار السؤال: هل هاجر "أولاد صادوق" إلى دمشق سنة 175 ق./ لبعض الوقت، ثم عادوا في عهد هيرودس عندما صارت للأسينيين علاقة طيبة معه، تارين هناك ديرًا لينشئوا آخر في قمران؟ حيث صار تعبير "الأسينيين" يُطْلَق على الجماعات النسكية فيما قبل المسيحية.
الأسينيين |
مدخل إلى سفريّ المكابيين
قسم
تفاسير العهد القديم |
الصدوقيين |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/8wb4bty