St-Takla.org  >   books  >   youssef-habib  >   testaments
 
St-Takla.org  >   books  >   youssef-habib  >   testaments

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أضواء بين العهد القديم والجديد - المقدس يوسف حبيب

1- فرائض العهد القديم

 

يخاطب القديس يوستينوس تريفون اليهودي فيقول:

إذا كان لنا أنْ نتحمل كل المؤامرات التي يدبرها ضدنا الناس والشياطين، وإذا كنَّا نصلى حتى في وسط عذابات الموت لكي يرحم الله أولئك الذين يعدّون لنا وسائل التعذيب، لدرجة أنَّنا لا نريد أنْ ننتقم أقل انتقام من أحد، حسب أمر المُشرع الجديد، فلماذا إذن، يا تريفون لا تحفظ ما لا ضرر فيه لنا، من تطهير الجسد، وحفظ السبوت والأعياد؟

فلولا أنَّنا نعلم السبب الذي من أجله جُعِلَت فرائض العهد القديم، لقلنا بالختان حسب الجسد، وحفظنا السبوت وجميع الأعياد الأخرى وهذه إنَّما بسبب جُعِلَت بسبب قساوة قلوبكم.

St-Takla.org Image: The Sacrifice Lamb on the alter (in the Old Testament) is a symbol for the sacrifice of Jesus Christ on the Cross صورة في موقع الأنبا تكلا: خروف الذبيحة في العهد القديم يرمز إلى ذبيحة السيد المسيح على الصليب

St-Takla.org Image: The Sacrifice Lamb on the alter (in the Old Testament) is a symbol for the sacrifice of Jesus Christ on the Cross

صورة في موقع الأنبا تكلا: خروف الذبيحة في العهد القديم يرمز إلى ذبيحة السيد المسيح على الصليب

إنَّ كل الصديقين الذين عاشوا قبل إبراهيم لم يحفظوا السبت، ومع ذلك فقد أرضوا الله، وكذلك إبراهيم وكل أبنائه لغاية موسى.

أمركم الله بتقديم الذبائح له تعالى حتى لا تعبدوا الأوثان، لكن ولا هذا أيضًا فعلتم، بل ذبحتم أولادكم للشياطين وقدمتوهم لهم.

أمركم الله بتقديس يوم السبت لتحفظوا ذكره، وذلك ما تشير إليه النبوة:

"وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضًا سُبُوتِي لِتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ, لِيَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُمْ" (حز 12:20)

"وَقَدِّسُوا سُبُوتِي فَتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ, لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ" (حز 20:20)

وأمركم الله بالامتناع عن بعض الأطعمة، وكان ذلك بالتأكيد لكي يكون أمام أعينكم حتى في مأكلكم ومشربكم، بالرغم من ميلكم إلى إنكار معرفته بسهولة، وهذا ما يقوله موسى النبي:

"وَجَلَسَ الشَّعْبُ لِلأَكْلِ وَالشُّرْبِ ثُمَّ قَامُوا لِلَّعِبِ" (خر 6:32)

وأيضًا: "فَسَمِنَ يَشُورُونَ وَرَفَسَ. سَمِنْتَ وَغَلُظْتَ وَاكْتَسَيْتَ شَحْمًا!

فَرَفَضَ الإِلهَ الذِي عَمِلهُ وَغَبِيَ عَنْ صَخْرَةِ خَلاصِهِ" (تث 15:32)

وقد سمح الله لنوح لأنَّه كان بارًا أنْ يأكل من كل الحيوانات فيما عدا اللحم بحياته دمه، أيّ الحيوانات الميتة بميتة طبيعية، كما يروى ذلك موسى النبي:

"غَيْرَ أَنَّ لَحْمًا بِحَيَاتِهِ دَمِهِ لاَ تَأْكُلُوهُ" (تك 4:9)

وأمركم الله أنْ تمتنعوا عن كل نجاسة وظلم وإثم، عن طريق موسى، وبينما كنتم تأكلون المَنْ في البرية وتشهدون كل العجائب التي كان الله يصنعها من أجلكم، عملتم عجلًا من الذهب لتعبدوه، لذلك يقول حقًا:

"أَحْجُبُ وَجْهِي عَنْهُمْ وَأَنْظُرُ مَاذَا تَكُونُ آخِرَتُهُمْ. إِنَّهُمْ جِيلٌ مُتَقَلِّبٌ أَوْلادٌ لا أَمَانَةَ فِيهِمْ" (تث 20:32)

"لأَنَّ شَعْبِي أَحْمَقُ. إِيَّايَ لَمْ يَعْرِفُوا. هُمْ بَنُونَ جَاهِلُونَ وَهُمْ غَيْرُ فَاهِمِينَ. هُمْ حُكَمَاءُ فِي عَمَلِ الشَّرِّ وَلِعَمَلِ الصَّالِحِ مَا يَفْهَمُونَ" (أر 22:4)

حقًا من أجل آثامكم أنتم وآثام آبائكم لكي يميزكم بعلامة، أمركم الله أنْ تحفظوا السبت، وحدد لكم كل الفرائض الأخرى، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. كما أعلن أنَّه حفظ حياة البعض منكم حتى لا يُهان اسمه بين الأمم وها كلماته تعالى بفم حزقيال النبي تثبت ذلك:

"أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فَاسْلُكُوا فِي فَرَائِضِي وَاحْفَظُوا أَحْكَامِي وَاعْمَلُوا بِهَا. وَقَدِّسُوا سُبُوتِي فَتَكُونَ عَلاَمَةً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ, لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ. فَتَمَرَّدَ الأَبْنَاءُ عَلَيَّ. لَمْ يَسْلُكُوا فِي فَرَائِضِي وَلَمْ يَحْفَظُوا أَحْكَامِي لِيَعْمَلُوهَا, الَّتِي إِنْ عَمِلَهَا إِنْسَانٌ يَحْيَا بِهَا, وَنَجَّسُوا سُبُوتِي. فَقُلْتُ: إِنِّي أَسْكُبُ رِجْزِي عَلَيْهِمْ لأُتِمَّ سَخَطِي عَلَيْهِمْ فِي الْبَرِّيَّةِ. ثُمَّ كَفَفْتُ يَدِي وَصَنَعْتُ لأَجْلِ اسْمِي لِكَيْلاَ يَتَنَجَّسَ أَمَامَ عُيُونِ الأُمَمِ الَّذِينَ أَخْرَجْتُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ. وَرَفَعْتُ أَيْضًا يَدِي لَهُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ لأُفَرِّقَهُمْ فِي الأُمَمِ وَأُذَرِّيَهُمْ فِي الأَرَاضِي,. لأَنَّهُمْ لَمْ يَصْنَعُوا أَحْكَامِي, بَلْ رَفَضُوا فَرَائِضِي وَنَجَّسُوا سُبُوتِي وَكَانَتْ عُيُونُهُمْ وَرَاءَ أَصْنَامِ آبَائِهِمْ. وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضًا فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَةٍ وَأَحْكَامًا لاَ يَحْيُونَ بِهَا. وَنَجَّسْتُهُمْ بِعَطَايَاهُمْ إِذْ أَجَازُوا فِي النَّارِ كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ لأُبِيدَهُمْ, حَتَّى يَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ" (حز 20: 19ـ26)


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/youssef-habib/testaments/obligations.html