St-Takla.org  >   books  >   shepherd-voice  >   christians-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيحيون حول العالم: 1 - مطبوعات صوت الراعي

2- المسيحيون في كوريا الجنوبية

 

تقع كوريا في قارة آسيا بالقرب من الصين والهند لذلك كانت ممتلئة بالعبادات البوذية وغيرها.. ولم تكن ترحب بالكرازة بالمسيح وقتلوا كثير من الكارزين الذين ذهبوا إليهم ولكن هؤلاء الكارزين تمكنوا من تأسيس الكنيسة في كوريا في القرن 18. ولكن البلاد شنت اضطهاد عنيف على المسيحيين عام 1866 وقتلوا عشرة آلاف مسيحي في يوم واحد. وظن الكثيرون إن المسيحية انتهت من كوريا.

St-Takla.org Image: Jesus Christ and the Seventy Apostles, by Fahmy Eshak صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح وإرسال الرسل السبعين (السبعين رسولًا)، رسم الفنان فهمي إسحق

St-Takla.org Image: Jesus Christ and the Seventy Apostles, by Fahmy Eshak

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح وإرسال الرسل السبعين (السبعين رسولًا)، رسم الفنان فهمي إسحق

ولكن الله كان له ترتيب آخر عجيب. إذ من حوالي 400 سنة -أي قبل أن تدخل المسيحية كوريا- كان هناك ملك اسمه ساجونج أخترع طريقة كتابة مبسطة اسماها "هانكول" بدلًا من الكتابة بالحروف الصينية الصعبة. ولكنها لم تنتشر لأن الكتبة في ذلك الوقت خافوا على مصدر رزقهم فقاوموا هذه الطريقة وظل معظم الشعب جاهل. ولكن المسيحيون -عندما فكروا في محو أمية الشعب هناك وتعليمه القراءة والكتابة- وجدوا أن طريقة هانكول أبسط بكثير فعلموها للشعب وترجموا الكتاب المقدس بلغة الهانكول ونجحت الفكرة جدًا وأنتشر الإنجيل بسرعة بين كل طبقات الشعب.

تقع كوريا في قارة آسيا بالقرب من الصين والهند لذلك كانت ممتلئة بالعبادات البوذية وغيرها.. ولم تكن ترحب بالكرازة بالمسيح وقتلوا كثير من الكارزين الذين ذهبوا إليهم ولكن هؤلاء الكارزين تمكنوا من تأسيس الكنيسة في كوريا في القرن 18. ولكن البلاد شنت اضطهاد عنيف على المسيحيين عام 1866 وقتلوا عشرة آلاف مسيحي في يوم واحد. وظن الكثيرون إن المسيحية انتهت من كوريا.

ولكن الله كان له ترتيب آخر عجيب. إذ من حوالي 400 سنة -أي قبل أن تدخل المسيحية كوريا- كان هناك ملك اسمه ساجونج أخترع طريقة كتابة مبسطة اسماها " هانكول " بدلًا من الكتابة بالحروف الصينية الصعبة. ولكنها لم تنتشر لأن الكتبة في ذلك الوقت خافوا على مصدر رزقهم فقاوموا هذه الطريقة وظل معظم الشعب جاهل.

ولكن المسيحيون -عندما فكروا في محو أمية الشعب هناك وتعليمه القراءة والكتابة- وجدوا أن طريقة هانكول أبسط بكثير فعلموها للشعب وترجموا الكتاب المقدس بلغة الهانكول ونجحت الفكرة جدًا وأنتشر الإنجيل بسرعة بين كل طبقات الشعب.

وفي بداية القرن العشرين كانت كوريا دولة شيوعية فقيرة، تضطهد المسيحيين وتقتلهم. وفي مرة احتجز الجنود رجال ونساء وأطفال مسيحيون داخل كنيسة وأغلقوا عليهم الأبواب ثم أشعلوا النيران بها ولكنهم فوجئوا بالمسيحيين يسبحون الله بترانيم جميلة وهم يحتضرون.

ودائمًا الاضطهاد يفيد الكنيسة من داخلها فينقيها من المنافقين ويقوي المخلصين. والاضطهاد يفيد الكنيسة من الخارج لأن دماء الشهداء هي بذار الإيمان، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فكلما زاد الاضطهاد زاد انضمام مؤمنون جدد للكنيسة المضطهدة.

ذلك لأن الكرازة بالمسيح ليست عمل بشري بل هي عمل إلهي في القلوب.

St-Takla.org Image: Flag of South Korea صورة في موقع الأنبا تكلا: علم دولة كوريا الجنوبية

St-Takla.org Image: Flag of South Korea

صورة في موقع الأنبا تكلا: علم دولة كوريا الجنوبية

وفي الوقت الحالي نصف الشعب الكوري مسيحيون والعاصمة " سول " ممتلئة بالكنائس. وترسل كوريا 12000 كارز لبلاد كثيرة في العالم حتى إلى البلاد التي لا ترحب بالكرازة بالمسيح رغم إن هذا يعرض الكارزين للألم والضيق.

في كل صباح، في الساعة الخامسة صباحًا، يتوجه آلاف المسيحيون للكنائس للصلاة وقراءة الكتاب المقدس لمدة ساعتين قبل التوجه لعملهم. وانتشرت اجتماعات الصلاة والخلوات الروحية ويوجد هناك جبل اسمه " أوسانري " يذهب إليه الكوريون للصلاة في هدوء، خاصة في العطلة الأسبوعية يوم السبت والأحد.

عرف شعب كوريا المسيح وتعلموا الأمانة والاجتهاد في العمل فنجحوا وصارت كوريا في سنوات قليلة تلقب بأنها أحد النمور الأسيوية وجزءًا مما أطلق عليه "المعجزة الآسيوية"، واشتهرت بصناعة السيارات والبتروكيماويات وبناء السفن وصناعة النسيج ومنتجات الصلب والثلاجات والغسالات وأجهزة التكييف والإليكترونيات.

وقبل حلول عيد الميلاد الماضي، أتفق 2000 شخص أن يرتدوا ثياب بابا نويل يوم 11 -12- 2010 ويقودوا دراجاتهم في حملة كبيرة لجمع التبرعات لشراء مستلزمات عيد الميلاد للفقراء ليفرح الجميع بميلاد السيد المسيح.

أحتفل الكوريون بعيد الميلاد المجيد في الكنائس وأقاموا العديد من الاحتفالات في الشوارع وقد نصبوا أشجار الكريسماس الضخمة المضيئة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/shepherd-voice/christians-1/korea.html