St-Takla.org  >   books  >   pope-sheounda-iii  >   moses-pharaoh
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب موسى وفرعون - البابا شنوده الثالث

5- الله يتدخل في طفولة موسى

 

St-Takla.org Image: Baby Moses saved from the waters of the Nile, by Pharaoh's daughter, painting by Nicolas Poussin, 1647, oil on canvas, Height: 120 cm (47.2 in); Width: 195 cm (76.7 in), Peinture française, room 14: Nicolas Poussin. Richelieu, 2nd floor. - The Louvre Museum (Musée du Louvre), Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 11-12, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة انتشال الطفل موسى من الماء بواسطة ابنة فرعون، رسم الفنان نيكولا بوسان، 1647 م.، زيت على قماش بمقاس 120×195 سم.، حجرة 14 من لوحات الفنانين الفرنسيين. - صور متحف اللوفر (اللوڤر)، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 11-12 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: Baby Moses saved from the waters of the Nile, by Pharaoh's daughter, painting by Nicolas Poussin, 1647, oil on canvas, Height: 120 cm (47.2 in); Width: 195 cm (76.7 in), Peinture française, room 14: Nicolas Poussin. Richelieu, 2nd floor. - The Louvre Museum (Musée du Louvre), Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 11-12, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة انتشال الطفل موسى من الماء بواسطة ابنة فرعون، رسم الفنان نيكولا بوسان، 1647 م.، زيت على قماش بمقاس 120×195 سم.، حجرة 14 من لوحات الفنانين الفرنسيين. - صور متحف اللوفر (اللوڤر)، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 11-12 أكتوبر 2014.

الله يتدخل

 

واستطاع الله أيضًا أن يحوِّل الشر إلي خير..

فموسى الطفل الذي قصد به أن يقتل في طفولته، تربي في قصر ملكي، وعاش كأمير معيشة لم تكن متاحة لوالديه واخوته. وأمه التي كان من الممكن أن تقتل لمخالفتها أمر الملك، أعطيت فرصة أن ترضع أبنها، وتأخذ أجرة رضاعتها له!! وإذا بالقابلتين أيضًا يقيم لهما الله بيوتًا. وتحقق قول الكتاب "كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الرب" (رو 8: 28). وتحقق أيضًا قول المزمور "حافظ الأطفال هو الرب" (مز 114: 5).

والله عنده حلول لكل مشكلة..

السفط الذي وضع فيه موسى، القي في الماء. ولكن كما قيل في أول سفر التكوين "كان روح الله يرف على وجه المياه" (تك 1: 2). وروح الله حفظه وانقذه.

لعله على موسى ينطبق المثل العامي الذي يقول "أعطني عمرًا، وارمني في البحر". وموسى كان الله قد أعطاه عمرًا، فلم ينله ضرر لما القي في سفط الماء..

وكلمة موسى اسم مصرى معناه في اللغة القبطية "المأخوذ من الماء". غالبًا هو اسم أطلقته عليه ابنة فرعون لتتذكر حادثة أخذها له. أما الاسم الذي أطلقته أمه عليه يوم ولادته، فلا نعرف.. هذا إن كانت قد منحته إسمًا وقتذاك..

وبقي الاسم الذي أطلق عليه "المأخوذ من الماء" هو الاسم الذي عرف به التاريخ، والذي تكلم به الله معه وعنه وسيبقى نفس اسمه في الأبدية التي لا تنتهي.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/moses-pharaoh/baby.html