St-Takla.org  >   books  >   pauline-todary  >   old-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

بحث عن رسومات العهد القديم في الكنائس والأديرة القبطية - أ. بولين تودري

2- أولًا: المناظر التي توجد في الهيكل

 

St-Takla.org Image: The sacrifice of Isaac - A wooden Coptic icon that bears the signature of Ibrahim, the head of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt - from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: ذبح إسحق بواسطة إبراهيم - أيقونة قبطية خشبية عليها إمضاء برسم إبراهيم رئيس دير الأنبا أنطونيوس، البحر الأحمر، مصر - من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: The sacrifice of Isaac - A wooden Coptic icon that bears the signature of Ibrahim, the head of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt - from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: ذبح إسحق بواسطة إبراهيم - أيقونة قبطية خشبية عليها إمضاء برسم إبراهيم رئيس دير الأنبا أنطونيوس، البحر الأحمر، مصر - من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

* كما أن صورة السيد المسيح في شرقية الهيكل (والتي نسميها حضن الآب)، وهو محاط بالقوات السمائية، تعنى ارتباط ليتورجيا القداس اليومية بالسماء، وإتحادهما معًا في لحظة معينة منه.

* بنفس الطريقة نجد أن مناظر العهد القديم التي تزين جدران الهيكل، أو الموجودة على القبة التي فوق المذبح، تعبر عن علاقتها بسر الأفخارستيا، وعلى الأخص لأنها رمز ونبوة عن هذا السر العظيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعلى ذلك فإننا نجد أربعة رسومات مميزة تزين الهيكل:

1- تقدمة إبراهيم لابنه إسحق (تك 22: 1-19):

صورة رقم 1: عبارة عن أيقونة خشبية عليها إمضاء برسم إبراهيم رئيس دير الأنبا أنطونيوس. ونجد فيها:

- الجزء السفلي (شمال): إبراهيم ممسك بإحدى يديه شعر ابنه إسحق الراكع أمامه، وممسك بالسكين في يده الأخرى، ولكنه رافعًا رأسه بعدما سمع صوت الملاك يناديه.

- الجزء العلوي (شمال): الملاك ينادى إبراهيم. وبجانبه رسم بداخل إطار للثلاثة الملائكة الذين استضافهم إبراهيم.

- الجزء السفلي (يمين): الخروف مربوط من قرنيه بالشجرة.

- الجزء العلوي (يمين): الثلاثة آباء البطاركة، وكل منهم ممسكًا بالعلامة التي تميزه. إبراهيم ممسكًا بالسكين، وإسحق يحمل الخروف، ويعقوب ممسكًا بالسلم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صورة رقم 2: هي رسم جداري لذبح إسحق، موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر.

St-Takla.org Image: Fresco of the sacrifice of Isaac, 13the century, at the altar of the ancient church of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt- Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم جداري يصور ذبح إسحق - موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: Fresco of the sacrifice of Isaac, 13the century, at the altar of the ancient church of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم جداري يصور ذبح إسحق - موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

وصورة ذبح إسحق هذه موجودة في أماكن كثيرة منها:

1- في حجرة الخروج وقبة السلام بالبجوات، وسط مجموعة من الرسومات التي تعبر عن النجاة من الخطر، ويرجع تاريخها إلى القرن السادس الميلادي.

2- في أحد قلالي دير الأنبا أرميا بسقارة، ويرجع تاريخها إلى القرن السادس أيضًا.

3- في هيكل مارمرقس بدير أبو مقار بوادي النطرون، ويرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر.

4- توجد أيضًا في الهيكل الأوسط بكنيسة السيدة العذراء بدير البراموس بوادي النطرون.

5- كنيسة الملاك القبلي بمصر القديمة.

6- كنيسة مارمينا بفم الخليج بمصر القديمة.

7- كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة.

[ ذبح إسحق هو إشارة لسفك دم المسيح، ابن الله، على الصليب من أجل خلاص العالم. وكما حمل إسحق الحطب للمحرقة، هكذا حمل المسيح خشبة الصليب. وكما رجع إسحق حيًا، هكذا قام المسيح من بين الأموات وظهر لتلاميذه القديسين – جزء من صلاة القسمة التي تقال يوم خميس العهد].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- تقدمة يفتاح لابنته (قض 11: 30- 40):

صورة 3: هذه الصورة التي تمثل تقدمة يفتاح موجودة فقط (صورة وحيدة) في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، وبحسب بي. كيرت ويتزمان P. Kurt Weitzman يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر.

وهذه الصورة نجد مثلها فقط على إنبل الوعظ يمين الهيكل في دير سانت كاترين لليونان الأرثوذكس بسيناء، مقابل صورة ذبح إسحق، ويرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي.

وبحسب ما جاء في الكتاب المقدس عن هذه التقدمة، فإن يفتاح نذر نذرًا للرب أنه إذا غلب العمونيين في الحرب -كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- فإن أول من يخرج من بيته عند عودته من الحرب سوف يقدمه ذبيحة لإلهه. وكان أول من قابله هو ابنته الوحيدة وهى عذراء، وبالفعل قدمها ذبيحة حسب نذره.

St-Takla.org Image: Melchizedek and Abraham, 13the century fresco, at the altar of the ancient church of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament صورة في موقع الأنبا تكلا: إبراهيم وملكيصادق - موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

St-Takla.org Image: Melchizedek and Abraham, 13the century fresco, at the altar of the ancient church of St. Anthony Monastery, Red Sea, Egypt - Coptic icon from the icons that represents figures and events of the Old Testament

صورة في موقع الأنبا تكلا: إبراهيم وملكيصادق - موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر - أيقونة قبطية من أيقونات تصور شخصيات وأحداث العهد القديم

ومن المعروف أن الله لا يرضى بالتقدمات البشرية. ولكننا نرى اسم يفتاح مذكور بين أسماء أخرى كثيرة من العهد القديم ومشهودًا لهم بالإيمان والتقوى (عب 11: 32- 40). ولذلك:

نجد أن آباء الكنيسة القبطية الأوائل اتخذوا من قصة يفتاح وابنته رمزًا للأفخارستيا. إذ رأوا أنه كما قدم يفتاح ابنته الوحيدة، هكذا قدم لنا الله الآب ابنه الوحيد الذي صلب وقام في صورة الخبز والخمر.

وأيضًا الآباء السريان الأوائل أشاروا إلى حقيقة أن يفتاح يرمز للسيد المسيح الذي قدم من دم نفسه ذبيحة لله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- تطهير شفتي إشعياء (أش 6: 5- 7).

صورة رقم 4: هذه الصورة التي تبين السيرافيم يحمل جمرة نار ويمس شفتيّ إشعياء النبي، موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

صورة رقم 5: وهى أيضًا لتطهير شفتيّ إشعياء. وموجودة على يسار القبة الموجودة فوق المذبح الأوسط بكنيسة أبو سيفين بمصر القديمة.

وهذه الصورة ترمز للأفخارستيا أيضًا. فكما طهرت جمرة النار شفتي أشعياء، هكذا الجسد المقدس والدم الكريم يطهر ويقدس حياة المؤمنين الذين يتناولونه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- لقاء إبراهيم وملكيصادق (تك 14: 18، 19):

صورة رقم 6: هذه الصورة موجودة في هيكل الكنيسة الأثرية بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر.

وبحسب الكتاب المقدس، فإن ملكيصادق هذا هو ملك أورشليم، ليس له أب أو أم، تقابل مع إبراهيم أب الآباء وناوله تقدمة من الخبز والخمر. وملكيصادق هذا يرمز إلى السيد المسيح الذي أعطى جسده ودمه للمؤمنين به في صورة الخبز والخمر، لكي يطهرهم ويكون حيًا فيهم.

ويمكن رؤية هذا المنظر أيضًا في كنيسة أبى سيفين بمصر القديمة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/pauline-todary/old-testament/altar.html