St-Takla.org  >   books  >   nagwa-ghazaly  >   old-testament-2
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب محاضرات في العهد القديم (الجزء الثاني) - أ. نجوى غزالي

 153- يربعام الملك

 

* كان أول الملوك بعد الانقسام وملك على 10 أسباط، خاف أن الشعب إذا ذهب إلى الهيكل في أورشليم ينفضّوا عنه، فصنع عجلين من ذهب وقال [هذه آلهتك التي أخرجتك يا إسرائيل من أرض مصر يا إسرائيل] فقد كان يشعر بمكانة أورشليم وتأثيرها.

في (1مل12: 28) يقول الكتاب انه استشار ثم صنع العجلين ومن المؤكد انه استشار أنبياء كذبه ووضع واحد في بيت إيل والآخر في دان.

* عمل يربعام عيدا كالعيد الذي في يهوذا واصعد على المذبح وإختار كهنة للمرتفعات وأخَّر عيد المظال شهرًا كما جاء في (1 مل 12: 32، 33) ومارس بنفسه وظيفة الكاهن.

St-Takla.org Image: Jeroboam and his family worship idols (1 Kings 12: 25-33) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375. صورة في موقع الأنبا تكلا: يربعام وبيته يعبدون الأوثان (الملوك الأول 12: 25-33) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

St-Takla.org Image: Jeroboam and his family worship idols (1 Kings 12: 25-33) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375.

صورة في موقع الأنبا تكلا: يربعام وبيته يعبدون الأوثان (الملوك الأول 12: 25-33) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

* ظلّت عبادة الأوثان في مملكة إسرائيل طيلة الـ19 ملكا وحتي السبي الآشوري.

* جاءه رجل الله (من الممكن أن يكون هو أخيا الشيلوني النبي أو ميخا النبي) (1مل 13: 1 – 6) وهو يوقد على المذبح وتكلم معه بأنه سوف يولد ابن لبيت داود اسمه يوشيا وأعطاه علامة أن المذبح سينشق ويذري رماده، فمد يربعام يده ناحية المذبح، فيبست يده ولم يستطيع ان يمدها، وانشق المذبح وذري الرماد فعلًا، وتضرع لرجل الله ليشفيه فتضرع من اجله إلى الله فعادت يده ولكنه للأسف لم يرجع عن طريقه الردية في
(1 مل 13: 33).

* بل عاد فعمل من أطراف الشعب كهنة مرتفعات من شاء ملأ يده فصار من كهنة المرتفعات. وكان من هذا الأمر خطية لبيت يربعام وكان لإبادته وخرابه عن وجه الأرض (1مل 13: 23،24).

* كل ملك جاء بعد يربعام يقول عنه الكتاب أنه سار في طريق يربعام أي في طريق الشر والعبادة الوثنية.

← انظر باقي كتب السلسلة للمؤلفة هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

* (1مل14) مرض ابن يربعام فقال لامرأته أن تذهب لأخيا الشيلوني الذي بشره بالملك وأن تتنكر وتطلب شفاء الابن فأخبر الله أخيا بقدوم امرأة يربعام وبما يجب أن يقوله لها فكان كلامه لها في (1مل14: 7-12) "اِذْهَبِي قُولِي لِيَرُبْعَامَ: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدْ رَفَعْتُكَ مِنْ وَسَطِ الشَّعْبِ وَجَعَلْتُكَ رَئِيسًا عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ، وَشَقَقْتُ الْمَمْلَكَةَ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَأَعْطَيْتُكَ إِيَّاهَا، وَلَمْ تَكُنْ كَعَبْدِي دَاوُدَ الَّذِي حَفِظَ وَصَايَايَ وَالَّذِي سَارَ وَرَائِي بِكُلِّ قَلْبِهِ لِيَفْعَلَ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ فَقَطْ فِي عَيْنَيَّ،. وَقَدْ سَاءَ عَمَلُكَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا قَبْلَكَ فَسِرْتَ وَعَمِلْتَ لِنَفْسِكَ آلِهَةً أُخْرَى وَمَسْبُوكَاتٍ لِتُغِيظَنِي وَقَدْ طَرَحْتَنِي وَرَاءَ ظَهْرِكَ،. لِذَلِكَ هَئَنَذَا جَالِبٌ شَرًّا عَلَى بَيْتِ يَرُبْعَامَ، وَأَقْطَعُ لِيَرُبْعَامَ كُلَّ ذَكَرٍ مَحْجُوزًا ومُطْلَقًا فِي إِسْرَائِيلَ. وَأَنْزِعُ آخِرَ بَيْتِ يَرُبْعَامَ كَمَا يُنْزَعُ الْبَعْرُ حَتَّى يَفْنَى. مَنْ مَاتَ لِيَرُبْعَامَ فِي الْمَدِينَةِ تَأْكُلُهُ الْكِلاَبُ، وَمَنْ مَاتَ فِي الْحَقْلِ تَأْكُلُهُ طُيُورُ السَّمَاءِ، لأَنَّ الرَّبَّ تَكَلَّمَ. وَأَنْتِ فَقُومِي وَانْطَلِقِي إِلَى بَيْتِكِ، وَعِنْدَ دُخُولِ رِجْلَيْكِ الْمَدِينَةَ يَمُوتُ الْوَلَدُ. وَيَنْدُبُهُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ وَيَدْفِنُونَه.

* وفي (1مل14: 15 – 16) وَيُقِيمُ الرَّبُّ لِنَفْسِهِ مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ يَقْرِضُ بَيْتَ يَرُبْعَامَ هَذَا الْيَوْمَ. وَمَاذَا؟ الآنَ أيضًا!. وَيَضْرِبُ الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ كَاهْتِزَازِ الْقَصَبِ فِي الْمَاءِ، وَيَسْتَأْصِلُ إِسْرَائِيلَ عَنْ هَذِهِ الأَرْضِ الصَّالِحَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا لآبَائِهِمْ، وَيُبَدِّدُهُمْ إِلَى عَبْرِ النَّهْرِ لأَنَّهُمْ عَمِلُوا سَوَارِيَهُمْ وَأَغَاظُوا الرَّبَّ. وَيَدْفَعُ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَا يَرُبْعَامَ الَّذِي أَخْطَأَ وَجَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ."

* لم يكن كلام اخيا حكمًا على يربعام فقط بل نبوة أيضًا عن مستقبل الأيام وأنه سيحدث السبي الاشوري.

* مات يربعام ودفن واضطجع مع آبائه بعدما ملك 22 سنة (1مل 14: 20).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/nagwa-ghazaly/old-testament-2/jeroboam-i-details.html