الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول ألوهية المسيح - أ. حلمي القمص يعقوب

32- هل نجد تطابق بين أسماء الله في العهد القديم وبين السيد المسيح؟

 

س 18: هل نجد تطابق بين أسماء الله في العهد القديم وبين السيد المسيح؟

 

ج: من أسماء الله التي استخدمت في العهد القديم، وأطلقت على السيد المسيح في العهد الجديد نذكر ما يلي:

1- يهوه: وأول مرة ذكر فيها هذا الاسم المبارك في سفر الخروج " قال الله لموسى هكذا تقول لبني إسرائيل يهوه إله آبائكم إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب أرسلني إليكم" (خر 3: 15) أما جميع الآباء الذين عاشوا قبل موسى فلم يعرفوا هذا الاسم لله، و" يهوه " اسم عَلم للذات الإلهيَّة، ويعبر عن الجوهر الإلهي.

يهوه = أنا الكائن (في صيغة الغائب) = واجب الوجود = القائم بذاته = الكائن بذاته = أنا هو

فمعنى " يهوه " أنا هو و" هو " هنا لا يمثل ضميرًا للغائب إنما يمثل فعل الكينونة بمعنى I am the being أي أنا الذي يكون، واختصار يهوه هو "ياه" كقول الكتاب " توكلوا على الرب إلى لا بُد لأن ياه الرب صخر الدهور" (أش 26: 4).

 

ولم يستخدم اليهود اسم "يهوه" حفاظًا على قدسية ورهبة الاسم، فاستخدموا بديلًا له وهو اسم " أدوناي " أي السيد، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وفي الترجمة السبعينية من اللغة العبرية إلى اليونانية تُرجم اسم " يهوه " إلى " كيريوس " أي رب، وفي التجسد دُعي الله باسم يسوع بحسب قول الملاك " وتدعوا أسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم" (مت 1: 21) واسم " يسوع " في الأصل العبري " يشوع" وهو اختصار " يهوشع"، ويهوشع يتكون من مقطعين " يهوه " أي " يهو " و" شع " أي يخلص. إذًا معنى يهوشع أو يشوع = يهوه يخلص.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكثيرًا ما سمعنا الله في العهد القديم يقول " أنا هو " إيجو إيمي Ego eimi:

" أنا أنا هو وليس إله معي" (تث 32: 39)

" لكي تعرفوا وتؤمنوا إني أنا هو. قبلي لم يصوَّر إله. وبعدي لا يكون" (أش 43: 10)

" من اليوم أنا هو ولا منقذ من يدي. أفعل ومن يرد" (أش 43: 13)

St-Takla.org Image: Restoration of the Holy Face of Jesus Christ from the Holy Shroud صورة في موقع الأنبا تكلا: استرجاع لصورة للوجه المقدس للسيد المسيح من الكفن المقدس

St-Takla.org Image: Restoration of the Holy Face of Jesus Christ from the Holy Shroud

صورة في موقع الأنبا تكلا: استرجاع لصورة للوجه المقدس للسيد المسيح من الكفن المقدس

" إني أنا هو الماحي ذنوبك لأجل نفسي وخطاياك لا أذكرها" (أش 43: 25)

" إني أنا هو معزيكم" (أش 51: 12)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 وفي العهد الجديد نجد السيد المسيح يطلق على نفسه " أنا هو " إيجو إيمي Ego eimi في إنجيل يوحنا 26 مرة. بالإضافة إلى عدة مرات في الأناجيل الأخرى:

عندما رآه التلاميذ ماشيًا على البحر وهم في السفينة خافوا " فقال لهم أنا هو لا تخافوا" (يو 6: 20)

في حديثه عن تقديم جسده ودمه قال لهم " أنا هو خبز الحياة" (يو 6: 35، 48) وقال أيضًا " أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء" (يو 6: 51)

" أنا هو نور العالم" (يو 8: 12)

" إن لم تؤمنوا إني أنا هو تموتون في خطاياكم" (يو 8: 24)

"متى رفعتم ابن الإنسان فحينئذ تفهمون إني أنا هو" (يو 8: 28)

" أنا هو الباب" (يو 10: 9)

" أنا هو الراعي الصالح" (يو 1: 11)

" أنا هو القيامة والحياة" (يو 11: 25)

" أقول لكم الآن قبل أن يكون حتى متى كان تؤمنون إني أنا هو" (يو 13: 19)

" أنا هو الطريق والحق والحياة" (يو 14: 6).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 وعندما تقدم الجند ليقبضوا عليه قال لهم " أنا هو.. فلما قال لهم أنا هو رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الأرض" (يو 18: 5، 6) وعندما سأل رئيس الكهنة " هل أنت المسيح ابن الله؟ " قال له يسوع " أنا هو. وسوف تنظرون ابن الإنسان جالسًا عن يمن القوة وآتيًا في سحاب السماء" (مر 14: 62) وعندما دخل العلية ظنوه شبحًا أو خيالًا فقال لهم " أنا هو" (لو 24: 39) وفي سفر الرؤيا قال "إني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب وسأعطي كل واحد منكم بحسب أعماله" (رؤ 2: 23) كما قال "أنا هو الألف والياء" (رؤ 1: 8، 21: 6).. إلخ..

 

2- أدوناي: أي " السيد " أو " المالك " أو " الرب الملك " وقال المرنّم " قلت للرب (يهوه) أنت سيدي (أدوناي) خيري لا شيء غيرك" (مز 16: 2) وقال الرب يسوع " أنتم تدعونني معلّمًا وسيدًا وحسنًا تقولون لأني أنا كذلك. فإن كنت وأنا السيّد والمعلّم.." (يو 13: 13، 14) وقال يهوذا الرسول عن السيد المسيح "السيد الوحيد الله وربنا يسوع المسيح" (يه 4).

 

3- يليون: أي " الإله العلي".. "فقال ابرام لملك سدوم رفعت يديَّ إلى الرب الإله العلي (يهوه ايليون) ملك السماء والأرض" (تك 14: 22) وتنبأ المزمور عن السيد المسيح "أنا أيضًا أجعله بكرًا أعلى من ملوك الأرض" (مز 89: 27) وقال الملاك جبرائيل للعذراء مريم "هذا يكون عظيمًا وابن العلي يدعى" (لو 1: 32) وقال بولس الرسول "المسيح الكائن على الكل إلهًا مباركًا إلى لا بُد" (رو 9: 5) فالكائن على الكل هو الإله العلي، " وأعطاه (الآب) اسمًا فوق كل اسم" (في 2: 9).

 

4- شدَّاي: أي " القدير " فعندما " ظهر الرب لأبرام وقال له أنا الله القدير (شدَّاي). سر أمامي وكن كاملًا" (تك 17: 1) وقال أشعياء عن السيد المسيح "ويدعى اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا" (أش 19: 6) والملائكة في السماء تسبحه "أيها الإله القادر على كل شيء. فإنه قد ملك الرب الإله القادر على كل شيء" (رؤ 19: 6).

 

5- يهوه صباءوت: أي " رب الجنود".. " وكان هذا الرجل (القانه) يصعد من مدينته من سنة إلى سنة ليسجد ويذبح لرب الجنود (يهوه صباءوت) في شيلوه" (1 صم 1: 3) والرب يسوع هو رب الجنود الذي يقودنا في معركتنا ضد قوات الظلمة (أف 6: 10 - 17)، 2 كو 10: 4 - 5).

 

6- الرب يِرْأَه: أي " الرب يدبّر ".. فعندما دبَّر الرب الكبش لإبراهيم ليذبحه عوضًا عن ابنه إسحق " فدعا إبراهيم إسم ذلك الموضع يهوه يِرْأَه. حتى أنه يقال اليوم في جبل الربّ يُرَى" (تك 22: 14) وقيل عن الرب يسوع " مُدبّر يرعى شعبي إسرائيل" (مت 2: 6) وقال معلمنا بولس عن السيد المسيح "فيملأ إلهي كل احتياجكم بحسب غناه في المجد في المسيح يسوع" (في 4: 19).

 

7- يهوه دفا: أي " الرب شافينا " قال في القديم " فإني أنا الرب شافيك" (حز 15: 26) " وأزيل المرض من بينكم" (خر 23: 25) وقال داود النبي " باركي يا نفسي الرب.. الذي يشفي كل أمراضك" (مز 103: 1 - 3) وشاهدنا السيد المسيح " يشفي كل مرض" (مت 4: 23) حتى الأمراض المستعصية بكلمة منه لأنه هو الرب شافينا.

 

8- يهوه نسّيْ: أي " الرب رايتي".. " فبنى موسى مذبحًا ودعى اسمه يهوه نسّيْ (أي الرب رايتي)" (خر 17: 15) ورفع الراية علامة القبلة، ومعلمنا بولس الرسول يقول "ولكن شكرًا لله الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح" (1 كو 15: 57) .

 

9- يهوه شلوم: أي " الرب سلامنا".. " فبنى جدعون هناك مذبحًا للرب ودعاه يهوه شلوم" (قض 6: 24) وقال معلمنا بولس الرسول عن السيد المسيح "لأنه هو سلامنا" (أف 2: 14).

 

10- يهوه روعي: أي " الرب راعينا".. قال المرنم " الرب راعيَّ فلا يعوزني شيء" (مز 23: 1) وقال السيد المسيح عن نفسه " أنا هو الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف" (يو 10: 11) وقال عنه بولس الرسول "راعي الخراف الأعظم ربنا يسوع" (عب 13: 20) ودعاه بطرس رئيس الرعاة " ومتى ظهر رئيس الرعاة تنالون أكليل المجد الذي لا يبلى" (1 بط 5: 4).

 

11- يهوه صدقينو: أي " الرب برنا".. " ها أيام تأتي يقول الرب (يهوه) وأقيم لداود غصن برّ فيملك ملك وينجح ويجرى حقًا وعدلًا في الأرض.. وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برُّنا" (أر 23: 5، 6) وقال بولس الرسول "بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله وبرًّا وقداسة وفداء" (1 كو 1: 30).

 

12- يهوه شَمَّهْ: أي " الرب هناك".. " واسم المدينة في ذلك اليوم يهوه شَمَّهْ" (حز 48: 35) وقال السيد المسيح عن نفسه " لأنه حيثما أجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم" (مت 18: 20).

 

كما إن يهوه قال القديم لموسى النبي "فالآن أذهب وأنا أكون مع فمك وأُعلمك ما تتكلم به" (خر 4: 12) وقال السيد المسيح للتلاميذ " لأني أنا أعطيكم فمًا وحكمة لا يقدر جميع معانديكم أن يقاوموها أو يناقضوها" (لو 21: 15) فالذي أعطي في القديم موسى فمًا وحكمة يعود ويقول في تجسده " أنا أُعطيكم فمًا وحكمة"، وكما كُتب في القديم " لا تجربوا الرب إلهكم" (تث 6: 16) والذين جربوا الله أهلكتهم الحيَّات المحرقة (ع 21: 6) فإن معلمنا بولس الرسول يقول "ولا نجرّب المسيح كما جرَّب أيضًا أناس منهم فأهلكتهم الحيَّات" (1 كو 10: 9) فالمسيح هو الله يهوه، وكما رنم المرنم في القديم " قوتي وترنمي الرب (يهوه) وقد صار لي خلاصًا" (مز 118: 14) " الرب (يهوه) قوَّتي ونشيدي" (خر 15: 2) ففي العهد الجديد قال بولس الرسول "أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني" (في 4: 13) فالمسيح هو يهوه " وأنا أشكر المسيح يسوع ربنا الذي قوَّاني" (1 تي 1: 12) وفي أسبوع الآلام من ليلة الجمعة العظيمة ترنم الكنيسة " قوتي وتسبحتي هو الرب صار لي خلاصًا مقدسًا " فالمتألم هو الله، وكما سبح المرنم في القديم الله قائلًا "صعدت إلى العلا. سبيت سبيًا. أيها الرب الإله (يهوه)" (مز 68: 18) فإن بولس الرسول يكرر نفس العبارة عن السيد المسيح " لذلك يقول. إذ صعد إلى العلا سبى سبيًا وأعطى الناس عطايا.. الذي نزل هو الذي صعد أيضًا فوق جميع السموات لكي يملأ الكل" (أف 4: 8 - 10).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول ألوهية المسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/divinity-of-christ/names.html