الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول الصليب - أ. حلمي القمص يعقوب

12- كم عدد النبوَّات التي وردت بالعهد القديم عن الصليب؟ وما هي أهم الملاحظات العامة عليها؟

 

3ـ نبوات العهد القديم تحكي لنا حكاية الصليب:

س7: كم عدد النبوَّات التي وردت بالعهد القديم؟ وما هي أهم الملاحظات العامة عليها؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: ورد بالكتاب المقدَّس نحو 1500 نبوَّة، منها أكثر من ثلثمائة نبوَّة تخصّ السيد المسيح، وقد تحقَّق منها نحو ثلاثين نبوَّة في الأربعة والعشرين ساعة الأخيرة من حياة السيد المسيح على الأرض بالجسد، وهناك ملاحظات على النبوَّات التي وردت في العهد القديم بوجه عام يجب أن نلتفت إليها وهي:

1ـ هذه النبوَّات جاءت بوحي من الروح القدس لرجال اللَّه القديسون: "لأنه لم تأتِ نبوَّةٌ قطُّ بمشيئة إنسانٍ، بل تكلَّم أُناس اللَّه القدِّيسون مَسوقين من الروح القدس" (2بط 1: 21).

 2ـ كُتبت هذه النبوّات خلال مدة زمنية طويلة تصل إلى ألف وخمسمائة عام بيد أنبياء مختلفين عاشوا في عصور مختلفة، فموسى النبي لم يرَ داود النبي، وداود النبي لم يرَ إشعياء النبي، وإشعياء النبي لم يرَ ملاخي النبي.. عاش هؤلاء الأنبياء في بيئات مختلفة، وكانت لهم ثقافات متباينة، وأعمارهم مختلفة، ورغم كل هذا فأنهم جميعًا أجمعوا على سقوط الإنسان في الخطية، ولا خلاص منها إلاَّ بالمسيا المُخلّص الفادي، فراحوا يسلّطون الأضواء على جوانب حياته، من ميلاده إلى صعوده، ولا سيما العمل الفدائي الذي سيقوم به.

St-Takla.org Image: Detail (3) of the frescos in the the right-hand transept of the church: Where we see the crucifixion of Jesus Christ on the cross, and to His right we see Virgin Mary and beneath her Saint Mary Magdalene, and to His left Saint John the Beloved, and St. Augustine. The main fresco, by the Fiammenghini brothers (Pope Alexander IV charters the Augustinian order), was partly scraped away to reveal the 14th century frescos beneath. - Chiesa San Marco: St. Mark Church, Milan (Milano) Italy. Its groundbreaking was on 1245, but completed on 19th century. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: تفاصيل (3) من اللوحة الجصية (فريكسو) في حائط الكنيسة. وفيها مشهد لصلب السيد المسيح على عود الصليب، وإلى يمينه السيدة مريم العذراء، وأسفلها القديسة مريم المجدلية، وإلى يساره يوحنا الحبيب والقديس أغسطينوس. وقد تم رسم اللوحة الأساسية بواسطة الأخوة فيامينجيني، وفيها يعطي البابا الإسكندر الرابع بابا روما صكوك للنظام الأغسطيني. ولكن تم مسح جانب من الصورة لإظهار اللوحة المرسومة خلفها، والتي تعود للقرن الرابع عشر. - صور كنيسة القديس مرقس (مارمرقس)، ميلانو (ميلان)، إيطاليا. وقد بدأت عام 1245 ولكن انتهى البناء في القرن التاسع عشر. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: Detail (3) of the frescos in the the right-hand transept of the church: Where we see the crucifixion of Jesus Christ on the cross, and to His right we see Virgin Mary and beneath her Saint Mary Magdalene, and to His left Saint John the Beloved, and St. Augustine. The main fresco, by the Fiammenghini brothers (Pope Alexander IV charters the Augustinian order), was partly scraped away to reveal the 14th century frescos beneath. - Chiesa San Marco: St. Mark Church, Milan (Milano) Italy. Its groundbreaking was on 1245, but completed on 19th century. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تفاصيل (3) من اللوحة الجصية (فريكسو) في حائط الكنيسة. وفيها مشهد لصلب السيد المسيح على عود الصليب، وإلى يمينه السيدة مريم العذراء، وأسفلها القديسة مريم المجدلية، وإلى يساره يوحنا الحبيب والقديس أغسطينوس. وقد تم رسم اللوحة الأساسية بواسطة الأخوة فيامينجيني، وفيها يعطي البابا الإسكندر الرابع بابا روما صكوك للنظام الأغسطيني. ولكن تم مسح جانب من الصورة لإظهار اللوحة المرسومة خلفها، والتي تعود للقرن الرابع عشر. - صور كنيسة القديس مرقس (مارمرقس)، ميلانو (ميلان)، إيطاليا. وقد بدأت عام 1245 ولكن انتهى البناء في القرن التاسع عشر. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014.

 3ـ هذه النبوّات حُفِظَت في أيدي اليهود الذي قال عنهم المؤرخ اليهودي يوسيفوس في القرن الأول الميلادي: "يهون على كل يهودي أن يفدي مكتوباتهم المقدَّسة بروحه"(24)، وقال الفيلسوف باسكال: "إنه لا يوجد إخلاص بين الأمم مثل الإخلاص عند اليهودي في المحافظة على الأسفار الإلهية".

 4ـ هذه النبوّات هي في أيدي اليهود، وأيضًا في أيدي المسيحيين منذ نشأة الكنيسة، ولذلك يستحيل أن تعبث بها يد أحد من هؤلاء أو أولئك، لأنه لو عبث بها اليهود فإن المسيحيين لن يصمتوا. بل أنهم سيكشفون هذا الزيف والتحريف، والعكس أيضًا صحيح تمامًا.

 5ـ هذه النبوّات رغم أنها تخصّ أمور مستقبلية إلاَّ أنها جاءت في أوقات كثيرة في صيغة الماضي، كعلامة على تأكيد حدوثها.

 6ـ بعض هذه النبوّات لا تلتزم بالترتيب الزمني للحوادث، فقد تشمل النبوّة أكثر من حدث، فمثلًا ما ورد في مت 24 من حديث للسيد المسيح فأنه يضم عدّة نبوّات معًا عن نهاية العالم، واضطهاد العالم لأخصائه، وخراب أورشليم.

 7ـ بعض هذه النبوّات تُفهم وكأنها تخصّ الزمن الذي كُتِبَت فيه بطريقة مباشرة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فمثلًا النبوّة التي ذكرها إشعياء النبي: "ولكن يُعطِيكُم السيد نفسُهُ آيةً: ها العذراء تحبَلُ وتَلِدُ ابنًا وتدعو اسمه عمانوئيل. زُبدًا وعسلًا يأكُل متى عَرَف أن يرفُض الشر ويختار الخَير. لأنه قبل أن يعرف الصبي أن يرفُض الشر ويختار الخير، تُخلى الأرض التي أَنت خاشٍ من ملكيها" (إش 7: 14 ـ 16)، وعندما وُلِدَ لإشعياء ابن يقول: "فقال لي الرب: ادْعُ اسمه مَهير شَلاَل حاش بز. لأنه قَبل أن يعرف الصبي أن يدعُو: يا أبي ويا أمي، تُحمَل ثروةُ دمَشق وغنيمة السامرة قُدّام ملك أشور" (إش 8: 3، 4) وكانت دمشق والسامرة هما اللتان تهددان أورشليم، وأيضًا انطبقت النبوّة جزئيًا على ولادة السيد المسيح من العذراء مريم. أي أننا نستطيع أن نقول أن بعض النبوّات لها تحقيقان، تحقيق في الزمن القريب، والآخَر في الزمن البعيد.

8 ـ لقد ورد اسم "المسيح" صراحة في بعض النبوّات "وبعد اثنين وستّين أسبوعًا يُقطَعُ المسيح" (دا 9: 26) أمّا اسم "يسوع" فإن البعض يرى أنه ورد في العهد القديم مرارًا وتكرارًا في كلمات الخلاص، فقول يعقوب: "لخلاصِكَ انتظرت يارب" (تك 49: 18) يمكن ترجمتها إلى "ليشوعك (أو ليسوعك) انتظرت يارب"، وعندما قال المرنم "أُنقِذُه وأمَجِّدًه. من طول الأيام أُشبِعُه وأُريه خلاصي" (مز 91: 15، 16) يمكن ترجمة العبارة الأخيرة إلى: "وأريه يسوعي"، وقول إشعياء: "هوذا اللَّه خلاصي فأطمئنُّ ولا أرتَعِبُ لأن ياه يهوه قوَّتي وترنيمَتي وقد صار لي خلاصًا" (إش 12: 2) يمكن ترجمتها إلى "هوذا اللَّه يسوعي فأطمئن.. وقد صار لي يسوعًا"، وفي إحدى المرات دار حوار بين أحد أساتذة اللغة العبرية اليهود مـع أحد المسيحيين، فاحتج اليهودي بأن اسم "يسوع" لم يرد ولا مرة في العهد القديم، فطلب منه المسيحـي أن يترجم (إش 62: 11) من العبرية إلى الإنجليزية، فجاءت ترجمته كالآتي: "هوذا الـرب قد أخبـر إلى أقصـى الأرض قولـوا لابنة صهيون هوذا يشوعـك (مخلصـك) آتٍ ها أُجرته معه وجزاؤه أمامه" وحينئذٍ اندهش الأستـاذ اليهـودي لأن "يشوعك" هـو "يسوعك" هو "مخلصك"، وبنفس المعنى يمكن فهم كلام سمعان الشيخ: "لأن عيني قد أبصرتا يسوعك" (لو 2: 30).

أما ادعاء البعض أن انطباق النبوّات على شخص السيد المسيح هو صدفة بحتة، كقول جمال الدين الأفغاني بأننا فصَّلنا قميصًا من تلك الكتب وألبسناه للمسيح (عقيدة الصلب والفداء. الشيخ محمد رشيد رضا جـ 3 ص 34، 35)(25) فهو قول مردود عليه، لأن خبراء الرياضيات يخبروننا بأن احتمال انطباق 48 نبوَّة على شخص واحد تمثل فرصة واحدة من 10 17 (أي واحد وأمامه 18 صفر) ولتصوُّر هذا الرقم ضرب جوش مكدويل مثالًا توضيحيًا، فقال أن 10 17 تساوي كم من الدولارات الفضية التي تكفي لفرش أرضية ولاية تكساس بالكامل وبارتفاع 60 سم، ولك أن تضع علامة على دولار واحد من هذا الكم الهائل، وتخفيه حيثما تشاء، ويأتي آخَر لا يعلم مكان هذا الدولار وعليه من أول مرة يمد يده أن يخرج بهذا الدولار، هذا هو ما يساوي انطباق 48 نبوَّة على شخص واحد فكم وكم بثلثمائة نبوَّة أو أكثر انطبقت جميعها على شخص السيد المسيح له المجد.. أنه الإعجاز بعينه.

كما نقول أن الأشخاص الأمناء من اليهود أنفسهم فسَّروا هذه النبوّات على أنها تخصّ شخص السيد المسيح كما فعل متى البشير وغيره، وقال أحد هؤلاء الأمناء من اليهود: "كنت أذهب إلى المجمع، ولكنني كنت أسأل نفسي: هل يهتم اللَّه بالطعام الذي آكله؟ وما أهمية الصوم وحفظ التقاليد؟ هل كل ما في الحياة مال وماديات وجنس وشهوة..؟ وقرأت في الكتب المقدَّسة أن اللَّه سيرسل ذبيحة كاملة للتكفير عن خطاياي اسمه (المسيا) ولكن كيف أعرف أن هذا هو المسيا؟ وجدت النبوّات تقول أنه سيولَد في بيت لحم في اليهودية، من عذراء، ويموت مصلوبًا ثم يقوم من الموت. وجدت أن شخصًا واحدًا في التاريخ تنطبق عليه كل هذه الصفات اسمه يسوع. وفي غرفتي ركعت وصليـت: "أيها المسيا إن كنت موجودًا، تعال إلى قلبي وحياتي، وطهّرني بدم كفارتك، فإذ بي كشخص كان في حجرة مظلمة، وأضاء أحدهم النور فجأة ‍‍‍ وكأن اللَّه الذي يبعد عني ملايين الأميال صار أقرب لي من أبي وأختي ويدي، بل أقرب من تنفسي. ووجدت السلام والهدف لحياتي والحق الذي كنت أفتش عنه"(26).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(24) الشماس الإكليريكي ناجي ونيس ـ حقائق الإيمان المسيحي ص 28.

(25) أورده د/ فريز صموئيل في كتابه موت أم إغماء ص 290.

(26) جوش مكدويل ـ برهان يتطلب قرارًا ص 386، 387.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول الصليب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/cross/old-testament-prophesies-number.html