St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

 181- الفاتيكان

 

 اسم الفاتيكان هو اسم أحد التلال السبعة التي تقوم عليها روما والتي استشهد عليها بطرس وبولس الرسولان، وقد أنشأ الإمبراطور قسطنطين الكبير مكان استشهادهما كنيسة أُطلق عليها "فاتيتشينيا" Vaticinia " ومنه أُشتق اسم الفاتيكان، ويتبع الفاتيكان اثنتا عشر مبنى خارج أسوارها منها كاتدرائية القديس يوحنا لاتيرانو، وكاتدرائية العذراء مريم العظمى، وكاتدرائية القديس بولس، ومستشفى الطفل يسوع، وقصر لاتيرانو، وقصر البابا الصيفي في كاستل جاندولفو على بعد 27 كم من روما، ويعتبر الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ 105 فدان (1/2 كم2) ويصل عدد سكانها 1000 شخص من 15 جنسية وهي دولة مستقلة عن إيطاليا يرأسها بابا روما ويعاونه خمسة من الكرادلة يُعيّنهم بنفسه، ويشرف على سير الأعمال مجلس به 24 من العلمانيّين الإيطاليّين وستة أعضاء شرف من جنسيات أخرى، وداخل أسوار الفاتيكان يوجد سراي المحافظة حيث مقر المحافظ، وفندق لإقامة الكهنة، ومساكن للكرادلة والأساقفة العاملين في الفاتيكان، وكلية اللاهوت الأثيوبية، وكنيسة القديس اسطفانوس للأحباش، وسراي صك العملة لأن دولة الفاتيكان لها عملتها الخاصة بها وكذلك طوابع البريد، وعَلمْها الخاص، وأيضًا داخل أسوار الفاتيكان محطة للإذاعة والتليفزيون التي تبث الأخبار والبرامج الدينية باثنين وثلاثين لغة 24 ساعة يوميًا، وللفاتيكان جريدتها الرسمية " الأوسرفاتوري رومانو"، وبها مطبعة، ومحطة للسكة الحديد، وحي تجارى، ومبنى للشرطة، ودار للعدالة قلما تفتح أبوابها.

St-Takla.org Image: Vatican Museums street plate - Around the Vatican, Rome, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 18, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الشارع تشير إلى متاحف الفاتيكان - صور حول الفاتيكان، روما، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 18 سبتمبر 2014

St-Takla.org Image: Vatican Museums street plate - Around the Vatican, Rome, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 18, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الشارع تشير إلى متاحف الفاتيكان - صور حول الفاتيكان، روما، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 18 سبتمبر 2014

ويوجد في الفاتيكان الحرس السويسري ومهمته شرفية أكثر منها دفاعية، فلا يحملون أسلحة نارية بل يرتدى الحرس ملابس "من سدائب من القماش الأزرق والبرتقالي غير محاك فوق سروال وسترة من اللون الأحمر، وخوذه معدنية ويحمل حربة أو سيفًا" (147) وقد وضع تصميم هذا الزى مايكل أنجلو.

وتعتبر قبة الفاتيكان التي تعلو كنيسة القديس بطرس أعلى وأشهر قبة في روما حيث تبلغ مساحتها 520 مترًا مربعًا صممها مايكل أنجلو سنة 1547 م. وزينها بثلاث مجموعات من الصور الرائعة الأولى تصوّر موضوعات خاصة بخلق الكون، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. والثانية تصوّر خلق آدم وحواء وطردهما من الفردوس، والثالثة تصوّر قصة نوح والطوفان، وفي مدخل الكنيسة يوجد تمثال "الرحمة" Pieta الشهير الذي نحته مايكل أنجلو وكان عمره آنئذ 25 عامًا.

وقد صمم الفنان "برنيني" ميدان الفاتيكان على شكل نصف دائرة تضم 284 عامودًا من الطراز اليوناني بارتفاع 19 مترًا، وفوق السطح القائم على هذه الأعمدة أُقيم 140 تمثالًا ارتفاع كل منهم 3,2 مترًا.

 كما يوجد في الفاتيكان متحف ضخم في مدخله تمثالين لمايكل أنجلو وروفائيل، ويضم هذا المتحف داخله 24 متحفًا فرعيًا منهم المتحف المصري الذي يتكون من تسع قاعات فسيحة، وقد أسَّسه البابا غريغوريوس السادس عشر رقم (253) سنة 1839 م.، ويضم المتحف توابيت حجرية وتماثيل حجريَّة وبرونزيَّة وأواني فخاريَّة وموميات ولوحات منحوتة.. إلخ..

ويجرى بابا روما مقابلة أسبوعية مع الوفود كل يوم أربعاء في قاعة القديس بولس السادس التي أُنشئت سنة 1971 م. وتكفى لعشرة آلاف شخص حيث يحضر الأشخاص والوفود بدعوة رسمية بناء على طلبهم هذا من مكتب أمن الفاتيكان، ولدى الفاتيكان 158 سفيرًا في دول العالم المختلفة، ولدينا في الفاتيكان سفارة مصرية وبعض الكهنة المصريّين الكاثوليك الذين يعملون هناك وتحصل دولة الفاتيكان على ملايين الدولارات التي توزعها كمساعدات في الدول المختلفة، ويوجد اتفاق بين الفاتيكان والأزهر حيث يلتقي المسئولون من الجانبين مرة كل عام في مصر ومرة أخرى في الفاتيكان.

وسفير الفاتيكان في القاهرة الحالي هو "صاحب النيافة المطران بولس جيليو وُلِد في مدينة فاليتا بجزيرة مالطة في 20 يناير سنة 1927 م.، وسيم كاهنًا في 12 أبريل سنة 1952م، وحصل على الدكتوراه في القانون الكنسي سنة 1958 م.، والتحق بالسلك الدبلوماسي البابوي لدى نيكارجوا والأرجنتين وإيران وفيتنام والجزائر والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وفرنسا والصين الشعبية، وعُيَّن سفيرًا في نيكاراجوا سنة 1986 م.، وفي جمهورية مصر العربية في يناير سنة 1996م " (148) وعنوان سفارة الفاتيكان  -5ش محمد مظهر الزمالك - القاهرة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(147) دليل الأماكن المقدسة في روما وإيطاليا ص46.

(148) الدليل العام للكنيسة الكاثوليكية سنة 1998م ص7.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/vatican.html