St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

 270- هل السيد المسيح حينما نفخ الروح القدس في وجه تلاميذه كان ذلك لأنه باثِق له؟

 

St-Takla.org Image: The Resurrection, the apparition of Jesus Christ to His disciples (John 20: 11-23) and telling them: "Receive the Holy Spirit, If you forgive the sins of any, they are forgiven them; if you retain the sins of any, they are retained" (John 20: 22,23.). "But now is Christ risen from the dead, and become the first fruits of them that slept" (I Cor. 15: 20.) - from Providence Lithograph Company Bible Illustrations صورة في موقع الأنبا تكلا: القيامة وظهور السيد المسيح لتلاميذه (يوحنا 20: 11-23)، وإخبارهم: "اقبلوا الروح القدس. من غفرتم خطاياه تغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يوحنا 20: 22، 23): "ولكن الآن قد قام المسيح من الأموات وصار باكورة الراقدين" (كورونثوس الأولى 15: 20) - من صور الإنجيل من شركة بروفيدينس المطبوعة حجريًا

St-Takla.org Image: The Resurrection, the apparition of Jesus Christ to His disciples (John 20: 11-23) and telling them: "Receive the Holy Spirit, If you forgive the sins of any, they are forgiven them; if you retain the sins of any, they are retained" (John 20: 22,23.). "But now is Christ risen from the dead, and become the first fruits of them that slept" (I Cor. 15: 20.) - from Providence Lithograph Company Bible Illustrations

صورة في موقع الأنبا تكلا: القيامة وظهور السيد المسيح لتلاميذه (يوحنا 20: 11-23)، وإخبارهم: "اقبلوا الروح القدس. من غفرتم خطاياه تغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يوحنا 20: 22، 23): "ولكن الآن قد قام المسيح من الأموات وصار باكورة الراقدين" (كورونثوس الأولى 15: 20) - من صور الإنجيل من شركة بروفيدينس المطبوعة حجريًا

7-عند ظهور السيد المسيح لتلاميذه بعد القيامة "نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس" (يو20: 22) فالسيد المسيح نفخ الروح القدس لأنه باثق له.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

توضيح:

أ- انبثاق الروح القدس من الآب منذ الأزل. أما نفخ السيد المسيح للروح القدس فقد حدث في زمن معين بعد القيامة، وليس معنى النفخة هنا هو انبثاق الروح القدس من الابن، وليس معنى النفخة هنا أن السيد المسيح أعطى تلاميذه جوهر الروح القدس، وبعد هذه النفخة طلب منهم أن يمكثوا في أورشليم ولا يبرحوها حتى ينالوا قوة الروح القدس (أع1: 8).

 

ب- السيد المسيح لم يمنح تلاميذه جوهر الروح القدس إنما منحهم مواهب الروح القدس، فعندما نفخ في وجوههم قال لهم اقبلوا الروح القدس وأعطاهم سلطان الكهنوت في مغفرة الخطايا لذلك أكمل قائلًا "من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم خطاياه أُمسكت" (يو20: 23).

قال القديس أثناسيوس الرسولي في السؤال والجواب رقم 29 " أما قوله خذوا الروح القدس فإنه أعطاهم سلطانًا وموهبة بالنفخة ليتركوا (ليغفروا) الخطايا.. وبحلول الروح القدس يوم العنصرة المقدس منحهم المعمودية وفِعْل الآيات.. أنه سماه روح قدس ليس أقنوم الروح القدس الذي كان دائمًا وسيكون دائمًا بل نعمة الروح القدس الحالة على التلاميذ من بعد صعوده بعشرة أيام " (29)

وقال القديس يوحنا فم الذهب " أن الروح القدس من الآب ينبثق والروح الذي أعطاه المسيح للرسل عندما نفخ فيهم والذي حلَّ عليهم يوم العنصرة لم يكن جوهر الروح ولا أقنومه بل مواهبه " (30)

 

ح- في الأصل اليوناني عندما يتحدث الإنجيل عن أقنوم الروح القدس يذكره معرفًا بالـ"تو ابنفما أجيون" الروح القدس، وعندما يتكلم عن مواهب الروح القدس يذكره بدون أداة التعريف "ابنفما أجيون" `Pneuma `agion روح قدس.

 

د- السيد المسيح أعطى تلاميذه أن يعطوا المؤمنين مواهب الروح القدس، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. فعندما وضع بطرس ويوحنا أيديهم على أهل السامرة حلَّ الروح القدس عليهم " حينئذ وضعا الأيادي عليهم فقبلوا الروح القدس" (أع8: 17)، ونفس الموقف تكرر مع بولس الرسول في أفسس "ولما وضع بولس يديه عليهم حلَّ الروح القدس عليهم فطفقوا يتكلمون بلغات ويتنبأون" (أع19: 6)، وعندما يرسم الأسقف الكاهن ينفخ في وجهه قائلًا "أقبل الروح القدس".. فهل معنى هذا أن الروح القدس ينبثق من التلاميذ ومن الأسقف؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(29) المرجع السابق ص 267.

(30) المرجع السابق ص 267.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/son-holy-spirit.html