St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

 262- ثانيًا: هل يمكن قبول إضافة "والابن"؟

 

انبثاق الروح القدس من الآب أمرًا واضحًا بالنص الإنجيلي "روح الحق الذي من عند الآب ينبثق" (يو15: 26) وثابت في الكنيسة بالمجمع المسكوني الأول بنقية والثاني بالقسطنطينية، وحَكَمَ مجمع أفسس المسكوني الثالث في قانونه السابع على كل من يؤلف أو يزيد في قانون الإيمان النيقاوي بالحرم "أنه لا يُسمح لأحد أن يقدم أو يؤلف أمانة أخرى غير الأمانة المُحدَّدة من الآباء القديسين الملتئمين بمدينة نيقيا بالروح القدس. وأما الذين يتجاسرون أن يؤلفوا أمانة أخرى فإن كانوا إكليريكيين فليقطعوا وإن كانوا عاميين فليحرموا" (5).

وكتب البابا كيرلس عمود الدين في رسالته إلى يوحنا بطريرك أنطاكية يقول " أننا قطيعًا لا نطيق ولا بوجه من الوجوه أن يزعزع أحد الإيمان المُحدَّد أعني دستور الإيمان.

الذي كُتِب من آبائنا القديسين الذين اجتمعوا وقتًا ما في نيقيا ولا نسمح لأنفسنا ولا لغيرنا أن نُغيّر كلمة من الكلمات المُسطَّرة فيه أو أن نُخالف تهجئة واحدة منه " (6)

وما أكثر أقوال الآباء التي تؤكد انبثاق الروح القدس من الآب فقط فعلى سبيل المثال نذكر الآتي:

* قال القديس أوغسطينوس في رده على أريوس الفصل 23 " لا يُظن أن الروح بواسطة الترتيب هو منه (من الابن) كما أنه هو (الابن) ذاته من الآب. بل كلاهما من الآب. الابن يُولَد والروح ينبثق " (7)

St-Takla.org Image: The dove of the Holy Spirit, made not out of stained glass, but of transparent alabaster - details 6 from Chair of Saint Peter (Cathedra Petri, Throne of Saint Peter: relic), gilt bronze sculpture by Gian Lorenzo Bernini (between 1647–1653) - St. Peter's Basilica: The Papal Basilica of St. Peter in the Vatican: Basilica Papale di San Pietro in Vaticano, Rome, Italy. Completed on 18 November 1626 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 22, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: الروح القدس في هيئة حمامة، مصنوعة من المرمر الشفاف (الألابستر) وليس من الزجاج المعشق - تفاصيل 6 من كرسي القديس بطرس الرسول، نحت برونزي مُذْهَب للفنان جان لورينزو برنيبني (في الفترة ما بين 1647–1653) - صور كاتدرائية القديس بطرس الرسول، الفاتيكان، روما، إيطاليا. انتهى العمل بها في 18 نوفمبر 1626 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 22 سبتمبر 2014

St-Takla.org Image: The dove of the Holy Spirit, made not out of stained glass, but of transparent alabaster - details 2 from Chair of Saint Peter (Cathedra Petri, Throne of Saint Peter: relic), gilt bronze sculpture by Gian Lorenzo Bernini (between 1647–1653) - St. Peter's Basilica: The Papal Basilica of St. Peter in the Vatican: Basilica Papale di San Pietro in Vaticano, Rome, Italy. Completed on 18 November 1626 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 22, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: الروح القدس في هيئة حمامة، مصنوعة من المرمر الشفاف (الألابستر) وليس من الزجاج المعشق - تفاصيل 2 من كرسي القديس بطرس الرسول، نحت برونزي مُذْهَب للفنان جان لورينزو برنيبني (في الفترة ما بين 1647–1653) - صور كاتدرائية القديس بطرس الرسول، الفاتيكان، روما، إيطاليا. انتهى العمل بها في 18 نوفمبر 1626 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 22 سبتمبر 2014

* قال القديس ايرونيموس لداماسوس بابا روما " أننا مؤمنون بالروح القدس أيضًا الذي من الآب خاصة مُنبثق " (8)

* قال بابا روما داماسوس لبطلينوس أسقف سالونيك " أن كل من لا يقول أن الروح القدس هو من الآب حقيقة..أو يقول أنه بواسطة الابن فليكن مفروزًا "(9) والآباء الثلاثة من الآباء الغربيّين، وعندما طلب البابا داماسوس من القديس جيروم أن يكتب كتابًا عن الروح القدس قال القديس جيروم لم أجد كتابًا عن الروح القدس مثل كتاب القديس ديديموس الضرير مدير الكلية الإكليريكية فترجمته من اليونانية إلى اللاتينية.

* قال ديوناسيوس الاريوباغي " أن الآب وحدهُ ينبوع اللاهوت الفائق الجوهر " (10)

* قال البابا اثناسيوس الرسولي في المجلد الثاني لأنطيوخس في السؤال والجواب الرابع " كما أن قرص الشمس وحدهُ هو علة وغير مولود من أحد. أما الشعاع فمعلول ومولود من القرص، والنور منبثق وبارز من القرص وحدهُ وهو بالشعاع مُرسَل ومُشرق على الأرض. هكذا الله الآب وحدهُ علة الاثنين وغير مولود، وأما الابن فإنه من الآب وحدهُ معلول ومنبثق وهو بالابن مُرسَل إلى العالم " (11)

* قال القديس كيرلس عمود الدين "أما الثلاثة الأقانيم.. الآب الذي لا ابتداء له والابن الوحيد والروح القدس المنبثق من الآب وحدهُ، فليس مولودًا كالابن لكنه منبثق من الآب وحده، وكما أن الابن من الآب على جهة الوُلوُدية هكذا الروح من الآب على جهة الانبثاق، وحاشا من القول بخلاف ذلك لأنه تجديف ذوى الآلهة الكثيرين (الوثنيين) لأن عندنا الآب وحدهُ علة الأقنومين " (12)

* قال القديس باسيليوس في رده على انوميوس " كما أن الروح ليس له الولادة بحالة ما هكذا الابن ليس له الانبثاق، وكما أن الابن ليس هو من الروح القدس هكذا الروح ليس من الابن، وكما أن الابن مولود من الآب وحدهُ فقط هكذا الروح القدس منبثق من الآب وحدهُ " (13)

* قال يوحنا الدمشقي "أن الروح القدس هو من الآب لأنه ينبثق منه، وإن كان يُسمى روح الابن أيضًا بما أنه به يظهر ويمنح للخليقة لكن ليس حاويًا وجوده منه " (14)

* وقال أيضًا "أن الروح القدس هو روح الآب بما أنه من الآب منبثق، وهو روح الابن ليس على أنه منه. بل بما أنه منبثق من الآب به لأن الآب وحدهُ العلة " (15)

ومن المعروف أن للاهوت مبدأ واحد هو الآب. هو الأصل. هو الينبوع. يلد الابن ويبثق الروح القدس، فعندما نقول أن الروح القدس منبثق من الآب والابن فإن معنى هذا أنه أصبح للاهوت مبدآن هما الآب والابن، ويصبح الروح القدس في وضع أقل، والكنيسة الكاثوليكية أدركت هذا لذلك نفت هذه التهمة عنها فيقول القمص اسكندر وديع:

"لم تصنع الكنيسة الكاثوليكية مبدأين لإصدار الروح القدس لأنها تُعلِم أن الروح القدس يصدر عن الابن بالقوة التي أُعطيت له من الآب. فهذه القوة الإصدارية هي واحدة مشتركة بين الآب والابن. هي في الآب بصفته المبدأ الأساسي وفي الابن بصفته مستمدة من الآب كقول الكتاب " كل ما للآب هو لي" (يو16: 15) (16)

وإن كان الروح القدس مساوٍ للآب والابن وله كل ما للآب والابن فيصدر أو يبثق مَنْ من الأقانيم؟!

ولو أخذنا هذه الآية "كل ما للآب هو لي" وطبقناها على الصفات الأقنومية، وقلنا بما أن الآب يلد فلابد أن الابن أيضًا يلد.. فهل يقبل الأخوة الكاثوليك هذا الفكر..؟! عموما لنا عودة لهذا الموضوع في مناقشة ذات الآية كدليل يعتمد عليه الأخوة الكاثوليك لإثبات انبثاق الروح القدس من الابن.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(5) المطالب النظرية في المواضيع الإلهية ص248.

(6) المرجع السابق ص248.

(7) المرجع السابق ص255.

(8) المرجع السابق ص255.

(9) المرجع السابق ص255.

(10) المرجع السابق ص255 .

(11) المرجع السابق ص256، 257.

(12) المرجع السابق ص259.

(13) المرجع السابق ص259.

(14) الصخرة الأرثوذكسية - حبيب جرجس ص37 .

(15) المرجع السابق ص37.

(16) مجلة الصلاح مايو-يونيو 1990م ص141.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/son-addition.html