الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 143- هل يمكن إلقاء الضوء على كتاب "أعمال بطرس"؟ وكيف كان صراع بطرس مع سيمون الساحر؟ وماذا حوى هذا الكتاب من خرافات وبدع غنوسية وغيرها؟

 

س143: هل يمكن إلقاء الضوء على كتاب "أعمال بطرس"؟ وكيف كان صراع بطرس مع سيمون الساحر؟ وماذا حوى هذا الكتاب من خرافات وبدع غنوسية وغيرها؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: وُجِد نحو ثلثي كتاب "أعمال بطرس" باللغة اللاتينية، محفوظًا في مكتبة كنيسة فرسيلي في بيدموت، ولذلك أُطلق على هذا الكتاب "أعمال فرسيلي"، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. كما وُجِد جزء من كتاب "أعمال بطرس" باللغة القبطية، وقد نشره "س. شميدث" سنة 1903م، وشمل هذا الجزء على قصة ابنة بطرس الرسول "بترونيلا" (مع أن المخطوطة لم تذكر اسمها)، وكيف فُتِن بطليموس بهذه الفتاة وأراد الزواج بها، ولكنها أصيبت بشلل، فحزن بطليموس من أجلها وبكى كثيرًا حتى أصيب بالعمى، ولكن بطرس الرسول بإرشاد رؤيا سماوية أعاد لبطليموس نظره، وعندما مات بطليموس ترك "لبترونيلا" قطعة أرض، فباعها بطرس الرسول ووزّع ثمنها على الفقراء. وبينما كان بطرس مشغولًا بشفاء المرضى قال له أحد الأشخاص: ما بالك تشفي الآخرين ولا تشفي ابنتك المفلوجة؟ ولكي يثبت بطرس الرسول قدرة الله على شفاء هذه الأبنة، شفاها فنهضت من فراشها، ولكن بعد وقت وجيز أعادها إلى حالتها الأولى فظلت في فلجها، وهو يقول: أن هذه البلوى قد أصابتها لتُخلّصها من النجاسة.

 

 أمّا كتاب "أعمال بطرس" باللغة اللاتينية، فقد شمل ثلاثة أقسام:

  1ـــ القسم الأول: شمل الأصحاحات من (1 - 3)، وأوضح أنه يُعدُّ تكملة لقصة أخرى أو تكملة لسفر الأعمال القانوني.

 

 2ــ القسم الثاني: شَمل الأصحاحات من (4 - 32) وفيه وصف الصراع بين "بطرس" و"سيمون" الساحر في روما، فعندما ذهب "بطرس" ليكرز في روما، لحقه "سيمون" الذي كان يفسد إيمان المسيحيين، وخدع رجلًا مسيحيًا يُدعى "مارسلوس"، فذهب بطرس إلى بيت "مارسلوس" ودعى "سيمون" للحضور فرفض، فأرسل له "بطرس" كلبًا، وذهب إليه الكلب ووعظه، وطلب منه الحضور، وإذ رفص "سيمون" أصدر الكلب عليه حكمًا بالدينونة وبالنار التي لا تُطفأ، وعاد الكلب إلى بطرس يخبره بما حدث، كما أن هذا الكلب شجع "بطرس"، ثم اختفى عند قدميه، فقرَّر "مارسلوس" طرد سيمون من بيته، ثم أجرى بطرس آيات أخرى، إذ رش تمثال مكسور بِاسم يسوع فعاد التمثال صحيحًا، وجعل سمكة مشوية تعوم.

 اغتاظ "سيمون" من "بطرس" وذهب ليتحداه، وإذ بطفل عمره سبعة شهور يتكلّم بصوت رجل بالغ إلى "سيمون"، وأبكمه حتى جعله صامتًا للسبت التالي، وظهر السيد المسيح في رؤيا "لبطرس" ليلًا وشجّعه، وفي الصباح تحدّث "بطرس" الرسول للمجتمعين عن عمل المسيح بكلمات شابتها الدوستية، فقال عنه: "سيغريكم حتى تحبوه، هذا العظيم والصغير، هذا الجميل والقبيح، هذا الشاب والقديم الأيام، الذي ظهر في الزمان ولكنه محجوب تمامًا في الأبدية، الذي لم.. تلمسه يد، ولكنه يُلمَس الآن من خدامه، الذي لم يره جسد ولكنه الآن يُرى.. وبعد ذلك في وهج عجيب من النور السماوي، استردت النوافذ المقفلة بصرها ورأت الأشكال المختلفة التي ظهر بها المسيح لهم"(1027).

 ثم رأى "مارسلوس" في رؤيا بطرس يضرب بالسيف كل قوة سيمون التي ظهرت في شكل امرأة حبشية سوداء ترتدي ثياب رثة. وبعد هذا واجه بطرس سيمون في الساحة العامة بروما في حضور مجلس الشيوخ والولاة، وبدأت المواجهة بالمبارزة بالكلام، ثم التحدي بالمعجزات فأقام بطرس موتى وتفوّق كثيرًا على سيمون، الذي قرَّر الصعـود للسماء، وفعلًا بدأ الشيطان يرفعه لأعلى، وإذ ببطرس ينحصر في الصلاة، واُستجِيبت صلاته وهرب الشيطان وترك سيمون يسقط على الأرض فانكسرت ساقه في ثلاثة مواضع، وبعد أن بُترت ساقه مات.

 

 3ــ القسم الثالث: وشمل الأصحاحات من (33 - 41) وفيه يُرىَ بطرس يُحرّض الزوجات الشريفات على الانفصال عن أزواجهن، ونتــج عــن ذلك القصـة المعروفة (كوافاديس) حيث هرب بطرس من الموت من روما، فلاقاه السيد المسيح، فسأله بطرس عن وجهته، فقال له السيد المسيح: أنني ذاهب إلى روما لأُصلب ثانية، فأدرك بطرس المغزى وسر الصليب، وعاد إلى روما، وعندما حُكِم عليه بالصلب طلب أن يُصلب ليس كسيده، بل يُصلب منكس الرأس.

 أما عن أثر الغنوسية وغيرها في كتاب "أعمال بطرس"، فقد جاء في "دائرة المعارف الكتابية": "فنجد المبدأ الغنوسي في التشديد بخصوص "فهم الرب" (أصحاح 22). وكذلك نرى الفكرة الغنوسية في أن الكتب المقدَّسة يلزم أن تكون مصحوبة بتعليم سري مسلَّم من الرب للرسل، في كثير من الأجزاء (وبخاصة الإصحاح 20)، ففي أثناء وجودهم على الأرض في شركة مع المسيح، لم يكن ممكنًا للتلاميذ أن يفهموا تمامًا كل إعلان الله.. كما يوجد فيها شوائب من الهرطقة الدوسيتية، كما أن الكلمات التي نطق بها بطرس وهو معلَّق على الصليب توحي بتأثير غنوسي (فصل 73 إلخ.).. ويستخدم الماء بدل الخمر في العشاء الرباني. وأشد ما يميز أعمال بطرس هو التشديد على رحمة الله الواسعة في المسيح نحو المرتدين (وبخاصة في فصل 7).. "(1028).

 ويمكنك يا صديقي الاطلاع على المزيد من كتب أبوكريفا، أناجيل وأعمال ورسائل ورؤى من خلال بعض المراجع مثل:

1ـــ دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 38 - 61.

2ــ دكتور إبراهيم سالم الطرزي - أبوكريفا العهد الجديد - الكتاب الأول جـ 1 أناجيل أبوكريفا المخفية.

3ــ دكتور إبراهيم سالم الطرزي - أبوكريفا العهد الجديد - الكتاب الثاني - أناجيل الخدمة والحكمة الغنوسية لمكتبة نجع حمادي.

4ــ ترجمة اسكندر شديد - الأناجيل المنحولة.

5ــ الكاردينال جان دانيالو - تعريب الأب فيكتور شلحت اليسوعي - أضواء على أناجيل الطفولة - دراسة عن طفولة يسوع بحسب إنجيلي متى ولوقا.

6ــ القمص عبد المسيح بسيط - أبوكريفا العهد الجديد جـ1

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

 (1027) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 48.

 (1028) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 49.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/143.html