St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - الجزء السابع: سفريّ العدد والتثنية
تقديم لبعض الأساقفة
أ. حلمي القمص يعقوب

 

نيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومرسى مطروح والخمس مدن الغربية

صاحب الفضل في ظهور سلسلة ملف مفتوح (النقد الكتابي) للنور

تقديم

من الانحرافات الإيمانية الكثيرة المتزايدة الآن الهجوم الواضح على الكتاب المقدَّس، والذي نراه واضحًا في علم جديد تتبناه مدارس غريبة كثيرة، وهو عِلم "النقد الكتابي" Biblical Criticism. هذا النقد الذي يتعرض لقانونية بعض الأسفار وصدق بعض الأحداث، وحقيقة الكثير من المعجزات، وضرورة الوحي وصدقه وعلاقته بالأسفار، وانسحبت هذه المدارس إلى التشكيك في حقيقة التجسد الإلهي والفداء اللازم لخلاص البشرية.. من هنا كانت هناك ضرورة أن تقوم الكنيسة بدورها لمواجهة هذا الخطر الكبير، ومعالجة هذا الفكر.. ولقد ساهم الابن المبارك الشماس حلمي القمص يعقوب بجهد مبارك.. نصلي أن يبارك الرب هذا العمل ويعوضه عن تعب محبته. راجين أن يُكمِل البحث في هذا الموضوع الهام.

 

الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية

(من تقديم الجزء الأول عام 2004 م.)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أتحير في صياغة التقديم.. فهل أُقدم للقارئ العزيز الباحث أم البحث، فكلاهما يتسم بالتميز.. من جهة الباحث، أُقدم لك ابنًا غيورًا على إيمان الكنيسة وعقيدتها، أُقدم لك باحثًا مدققًا باذلًا قدم للكنيسة ست سلاسل غنية، وكل سلسلة تحوي العديد من الإصدارات، والتي تمثل إضافة هامة ومميَّزة للمكتبة القبطية.. أُقدم لك هذا البحث لتزين به مكتبتك، ولتنير به عقلك، ولكيما يثبت به إيمانك.. نرجو للباحث المبارك طول العمر ودوام الصحة، وغزارة الإنتاج لمنفعة الكنيسة كلها.

 

الأنبا بولا خادم كرسي طنطا

(من تقديم الجزء الثالث عام 2006 م.)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هذه دراسة بقدر ما هي أكاديمية فهي مشبعة وشافية لأولئك الذين يبحثون عن الحق الإلهي، والذين يتعرضون لأسئلة نقدية حول الكتاب المقدس.. ومن المناسب ألاَّ يقول القارئ العادي بخصوص بعض الحقائق: هذه خطأ وهذه صواب، بل يقول: هذه فهمتها وهذه لم أفهمها بعد!.. فما يزال العلم من خلال الآثار والحفريات والدراسات والاكتشافات يؤكد يومًا بعد يوم ما ورد في الكتاب المقدَّس. ونحن إذ نشكر الأخ الفاضل الشماس/ حلمي القمص يعقوب على المجهود الكبير الذي بذله لتقديم هذا العمل الهام، وقد استعان فيه بعدد ضخم من المراجع نرجو من الله له دوام العافية والقوة والحكمة لاستكمال هذه السلسلة للرد على النقد الكتابي، والتي نحتاج إليها في عصر السموات المفتوحة، كما أرجو أن يستمتع القارئ الحبيب بهذا العمل الشيق، وأن يكون الكتاب بركة للكثيرين.

 

الأنبا مكاريوس الأسقف العام

(من تقديم الجزء الخامس 24/4/2009م)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن آفة هذا العصر هي مدارس النقد للكتاب المقدَّس التي ازدهرت في القرون المتأخرة، فأحدثت بعض البلبلة، وسر ظهور هذه المدارس في القرون المتأخرة يرجع أساسًا إلى أمرين هامين هما:

أ) الأسلوب البروتستانتي في التفسير الذي ينادي بالحرية الكاملة والتحلل من المرجعية الآبائية.

ب) الظروف السياسية لنشأة البروتستانتية، والتي كانت تعادي الكاثوليكية في صراع مرير، وصل إلى حد الحروب الطاحنة، لكي تتحرَّر إمبراطورية ألمانيا البروتستانتية من سيطرة باباوات روما الكاثوليك.. جوهر الصراع كان سياسيًا، ولكنه -للأسف- إتخذ هذه الصورة النقدية.. فبينما حاول البروتستانت انتقاد الكاثوليك في عقائدهم وطقوسهم وسلوكياتهم، انقلبوا حتى على الأسفار المقدَّسة..

ولكن الله لا يترك نفسه بلا شاهد في كل مكان وفي كل زمان.. وهو ساهر على كلمته.. ويجند بعضًا من خدامه الأمناء للتفرغ والتكريس للرد على هذه المدارس.. ومن ضمن أولاد الله الأمناء الذين كرَّسوا وقتهم وجهدهم وعلمهم للدفاع عن الكتاب المقدَّس ضد هذه المدارس النقدية الحديثة.. هو الأخ الحبيب/ حلمي القمص يعقوب، مدرس مادة (النقد الكتابي) بالإكليريكيات.. نصلي أن يبارك الله هذا العمل، ويعطي القوة للمؤلف ليُكمِل باقي الموسوعة.

 

الأنبا مكسيموس أسقف بنها

(من تقديم الجزء السادس عام 2010 م.)


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index7-introduction.html