St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 607- هل العصا هي عصا موسى "وتأخذ في يدك هذه العصا التي تصنع بها الآيات" (خر 4: 17) أم هي عصا هرون "تقول لهرون خذ عصاك وأطرحها أمام فرعون فتصير ثعبانًا" (خر 7: 9).. "قال الرب لموسى قل لهرون خذ عصاك" (خر 7: 19)؟(4) أم أنه كان هناك عصوان أحدهما لموسى والأخرى لهارون؟

 

ويقول الأستاذ محمد قاسم " كان أمر الرب هو أن يكون هارون لسانًا لموسى وليس يدًا. وأن صُنع الآيات كان من مهام موسى وليس هارون كما ورد في (خر 4: 17) " وتأخذ في يدك هذه العصا التي تصنع بها الآيات " فهي بصيغة المفرد للمعجزات، وليس في ذلك ما يقلل من قدر هارون وإنما هو من تحريفات كتبة التوراة"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Pharaoh demanded that Moses and Aaron show him a miracle. Aaron threw his staff down and it became a snake. Pharaoh summoned his wise men and sorcerers. They threw down their staffs and their staffs also became snakes. (Exodus 7: 8-12) - "Moses goes to Pharaoh" images set (Exodus 4:29 - 7:16): image (12) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكلم الرب موسى وهارون قائلا: «إذا كلمكما فرعون قائلا: هاتيا عجيبة، تقول لهارون: خذ عصاك واطرحها أمام فرعون فتصير ثعبانا». فدخل موسى وهارون إلى فرعون وفعلا هكذا كما أمر الرب. طرح هارون عصاه أمام فرعون وأمام عبيده فصارت ثعبانا. فدعا فرعون أيضا الحكماء والسحرة، ففعل عرافو مصر أيضا بسحرهم كذلك. طرحوا كل واحد عصاه فصارت العصي ثعابين" (الخروج 7: 8-12) - مجموعة "موسى يقابل فرعون" (الخروج 4: 29 - 7: 16) - صورة (12) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Pharaoh demanded that Moses and Aaron show him a miracle. Aaron threw his staff down and it became a snake. Pharaoh summoned his wise men and sorcerers. They threw down their staffs and their staffs also became snakes. (Exodus 7: 8-12) - "Moses goes to Pharaoh" images set (Exodus 4:29 - 7:16): image (12) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكلم الرب موسى وهارون قائلا: «إذا كلمكما فرعون قائلا: هاتيا عجيبة، تقول لهارون: خذ عصاك واطرحها أمام فرعون فتصير ثعبانا». فدخل موسى وهارون إلى فرعون وفعلا هكذا كما أمر الرب. طرح هارون عصاه أمام فرعون وأمام عبيده فصارت ثعبانا. فدعا فرعون أيضا الحكماء والسحرة، ففعل عرافو مصر أيضا بسحرهم كذلك. طرحوا كل واحد عصاه فصارت العصي ثعابين" (الخروج 7: 8-12) - مجموعة "موسى يقابل فرعون" (الخروج 4: 29 - 7: 16) - صورة (12) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ج: 1- العصا عصا واحدة، وهي التي أستخدمها موسى في رعاية الأغنام " فقال له الرب ما هذه في يدك. فقال عصا. فقال أطرحها إلى الأرض. فطرحها إلى الأرض. فصارت حيَّة.." (خر 4: 2 - 4).. " فمد موسى عصاه نحو السماء" (خر 9: 23) وعندما كان يستخدمها هرون كانت تُسمى " عصا هرون" (خر 7: 9، 19) وفي موضع آخر دُعيت بعصا الله، ففي حرب عماليق قال موسى ليشوع " وغدًا أقف أنا على رأس التلة وعصا الله في يدي" (خر 17: 19) وهي ذات العصا التي أستخدمها موسى بعد ذلك عندما ضرب الصخرة في حوريب " فقال الرب لموسى.. وعصاك التي ضربت بها النهر خذها في يدك وأذهب. ها أنا أقف أمامك هناك على الصخرة في حوريب فتضرب الصخرة" (خر 17: 5، 6).

 

2- يقول أحد الآباء الرهبان بدير مار مينا العامر " هذه العصا دُعيت (عصا موسى) وأيضًا (عصا هرون) فقد كان موسى يعطيها لهارون ليصنع بها الآيات، فكلاهما كانا يعملان ويواجهان فرعون معًا"(2).

 

3- جاء في دائرة المعارف " لقد سُميت " عصا الله " لأنها كانت ترمز إلى سلطان الله، وسُميت " عصا موسى " لأنها كانت عصاه فعلًا في البداية، وسُميت " عصا هرون " لأن هارون كان يستخدمها عوضًا عن موسى"(3).

 

4- في الحقيقة أن صانع المعجزات والآيات وحده هو الله ذاته، وسواء موسى أو هارون فكليهما كان أداة في يد الله القادر على كل شيء.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 133.

(2) من إجابات أسئلة سفر الخروج.

(3) دائرة المعارف الكتابية جـ 5 ص 286.

(4) البهريز جـ 1 س324


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/607.html