St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 1409- هل ملك يهوذا هو أبيا (2 أي 13: 21) أم أبيام (1 مل 15: 1، 7، 8)؟ وهل هناك مبالغة في عدد أولاد وبنات أبيا (2 أي 13: 21، 22)؟

 

 ويقول "ليوتاكسل": "تعالوا بنا نُجري عملية حسابية بسيطة، فحسب سفر الملوك الثالث أن أبيا مَلَكَ ثلاث سنوات، وأن حربه مع يربعام وقعت خلال العام الأول من حكمه. فما قول قارئي الكريم في الاثنين والعشرين ولدًا، والست عشرة بنتًا الذين ولدتهم له زوجاته الأربع عشرة في غضون عامين؟ إنها لأيام سعيدة، أليس كذلك؟ يا للخصوبة المقدَّسة، أين ذهبت؟"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر الأخبار: "وتَشَدَّدَ أَبِيَّا وَاتَّخَذَ لِنَفْسِهِ أَرْبَعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً، وَوَلَدَ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ ابْنًا وَسِتَّ عَشَرَةَ بِنْتًا"(2أي 13: 21).

St-Takla.org Image: Abijah led his army north to defend his border. (2 Chronicles 13: 4) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (7) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: ذهب أبيا للشمال للدفاع عن الحدود (أخبار الأيام الثاني 13: 4) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (7) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Abijah led his army north to defend his border. (2 Chronicles 13: 4) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (7) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: ذهب أبيا للشمال للدفاع عن الحدود (أخبار الأيام الثاني 13: 4) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (7) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

 وجاء في سفر الملوك: "وفي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، مَلَكَ أَبِيَامُ عَلَى يَهُوذَا" (1مل 15: 1)... "وبَقِيَّةُ أُمُورِ أَبِيَامَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ... وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ أَبِيَامَ وَيَرُبْعَامَ. ثُمَّ اضْطَجَعَ أَبِيَامُ مع آبَائِهِ" (1مل 15: 7، 8).

 وأبيام هو ابن رحبعام وقد دعاه أبوه هكذا، بمعنى "أبو الغرب" والمقصود بالغرب المملكة الشمالية، وعندما سَخِرَ بنو إسرائيل في المملكة الشمالية من اسمه، غيَّر اسمه إلى اسم "أبيا" أي "أبي يهوه".

 وجاء في "دائرة المعارف الكتابية": "أبيام: ومعناه" أبو اليم أو البحر" أو "أبو الغرب" وهو الاسم الوارد في (1مل 14: 31؛ 15: 1، 7، 8) لابن رحبعام الذي خلفه على مُلك يهوذا. وقد تكرَّر الاسم على هذه الصورة خمس مرات في سفر الملوك. ولعل رحبعام اسماه "أبا الغرب" مُؤملًا أن يسترد مملكة داود وسليمان، ولكن لمَّا كان هذا الاسم موضع سُخرية عند الأسباط العشرة، غيَّر هذا الاسم إلى "أبيا" أي "أبي يهوه"...(2).

 

2- كان لأبيام أربعة عشرة زوجة وهو عدد أكبر من زوجات داود الثمانية، وأقل كثيرًا جدًا من زوجات جده سليمان الذي كان له سبعمائة زوجة وثلثمائة سرية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وأنجب أبيام ثمانية وثلاثين منهم اثنين وعشرين ابنًا وست عشرة بنتًا، ومعنى هذا أن هناك عشرة من زوجاته أنجبت كل منهنَّ ثلاثة، وأربعة من زوجاته أنجبت كل منهن اثنين، وهذا عدد متواضع في وقت كانت الزوجة تنجب حوالي عشرة بنين، ويرجع هذا إلى قصر عمر أبيام.

 

3- ربط ليوتاكسل بين مدة مُلك أبيام وبين زواجه وإنجابه، ولم يكتفي بهذه المغالطة بل اقتصر مدة مُلكه إلى سنتين بدلًا من ثلاث سنوات "مَلَكَ ثلاث سنين في أورشليم" (1مل 15: 2)، وحكم ليوتاكسل بأن أبيام لم يتزوج ولا مرة واحدة قبل أن يصير ملكًا، مجرد افتراض وتخمين لا يوجد له أي سند كتابي، ولا سيما في عصر انتشر فيه الزواج المبكر ولا سيما بين أبناء الملوك، بل أن أبيام أكثر من الزوجات وهو في سن مبكر لذلك قال عنه الكتاب: "وتشدَّد أبيام واتخذ لنفسه أربع عشرة امرأة". كما أن هناك احتمال قائم وهو أن بعض زوجاته قد ولدن توائم، وبهذا لا يظهر أي نوع من المبالغة في أبناء أبيام.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 407.

(2) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 62، 63.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1409.html