St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 1348- هل معنى قول الكتاب أن زكريا بن يربعام ملك في السنة 38 لحكم عزريا (2مل 15: 8) يعني أن مدة حكم يربعام 52 سنة وليس 41 سنة كما جاء في (2مل 14: 23)؟

 

          يقول " محمد قاسم": "في (2مل 15: 8) أن زكريا بن يربعام قد مَلك على إسرائيل في السنة الثامنة والثلاثين لحكم عزريا ملك يهوذا، فإذا كان ذلك قد حدث فيكون هناك احتمالان: إما أن يربعام بن يهوآش قد مَلك 52 سنة وليس 41 سنة، وإما أن أحد أبناء يربعام قد مَلك 11 سنة قبل زكريا، وأُسقط من الذكر ليكون زكريا هو الجيل الرابع لياهو حسب كلام الرب"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّةَ أَشْهُرٍ" (2مل 15: 8).

          كما جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةَ عَشَرَةَ لأَمَصْيَا بْنِ يُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً" (2مل 14: 23).

          وأيضًا جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا. كَانَ ابْنَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ" (2مل 15: 1، 2).

St-Takla.org Image: 18 years after the nation split King Rehoboam died and his son Abijah was crowned King. He ruled from Jerusalem, where the Temple of God had been built and the priests of God came to run the services. (2 Chronicles 13: 1-2) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (2) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "في السنة الثامنة عشرة للملك يربعام، ملك أبيا على يهوذا. ملك ثلاث سنين في أورشليم، واسم أمه ميخايا بنت أوريئيل من جبعة" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-2) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (2) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: 18 years after the nation split King Rehoboam died and his son Abijah was crowned King. He ruled from Jerusalem, where the Temple of God had been built and the priests of God came to run the services. (2 Chronicles 13: 1-2) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (2) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "في السنة الثامنة عشرة للملك يربعام، ملك أبيا على يهوذا. ملك ثلاث سنين في أورشليم، واسم أمه ميخايا بنت أوريئيل من جبعة" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-2) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (2) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

فكم من الزمن حكم يربعام الثاني على مملكة إسرائيل؟

مما تقدم ذكره يمكننا أن نخلص إلى النتائج الآتية:

أ  - في السنة 27 من مُلك يربعام ملك إسرائيل مَلَكَ عزريا بن أمصيا (2مل 15: 1).. أي أن يربعام حتى هذه السنة كان قد أمضى 27 سنة في حكم إسرائيل، بينما كان أمصيا أيضًا يحكم يهوذا طوال هذه السنين، بل وقبل ذلك بنحو خمسة عشر عامًا (2مل 14: 23).. أي أن مدة حكم أمصيا كانت نحو 15 + 27 = 42 سنة.

ب - في السنة 38 لحكم عزريا مات يربعام ومَلَكَ عوضًا عنه ابنه زكريا (2مل 15: 8) أي أن يربعام حكم على إسرائيل أيضًا 38 سنة، بينما كان عزريا يحكم يهوذا.

     فهل معنى هذا أن يربعام الثاني مَلَكَ 27 + 38 = 65 سنة؟ ولو كان يربعام مَلَكَ كل هذه المدة (65 سنة) فكيف يذكر سفر الملوك أنه مَلَكَ 41 سنة كما جاء في (2مل 14: 23)؟

     والحقيقة أن عزريا شارك أبيه أمصيا حكم يهوذا مدة طويلة تصل إلى 23 سنة، وعندما قال الكتاب " فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا" (2مل 15: 1) كان يقصد بداية إنفراد عزريا بالحكم بعد موت أبيه أمصيا، لأن عزريا شارك أبيه الحكم منذ نحو 23 سنة، أي منذ السنة الرابعة لحكم يربعام، ويقول " القس وليم مارش": "يُظن أن عزريا أو عزيا مَلَكَ مع أبيه في السنة الرابعة من مُلك يربعام (2مل 14: 23، 15: 8) وهو ابن 16 سنة"(2)(3).

     وعندما قال الكتاب: "فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ" (2مل 15: 8) كان يقصد منذ مشاركة عزريا لأبيه أمصيا الحكم، أي أن الثمانية والثلاثين سنة شمل نحو 23 سنة كان يحكم فيها عزريا مع أبيه بالإضافة إلى 15 سنة من فترة حكم عزريا بعد موت أبيه.

     إذًا يمكن تفصيل مدة حكم يربعام كالآتي:

3   سنوات حكم فيها يربعام إسرائيل، بينما كان أمصيا يحكم يهوذا بمفرده.

+   23 سنة حكم فيها يربعام إسرائيل، بينما كان أمصيا مع ابنه عزريا يحكمان يهوذا.

+   15 سنة حكم فيها يربعام إسرائيل، بينما كان عزريا يحكم يهوذا بمفرده.

=   41 سنة وهذا يتفق مع قول الكتاب: "مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً" (2مل 14: 23).

 

2- الذي مَلَكَ 52 سنة ليس يربعام ملك إسرائيل، وعندما قال محمد قاسم أن يربعام مَلَكَ 52 سنة لم يوضح كيف وصل لهذا الرقم، الذي لم يذكر إلاَّ نسبة إلى عزريا بن أمصيا ملك يهوذا الذي " كَانَ ابْنَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ" (2مل 15: 2) مع ملاحظة أنه أمضى نحو 23 عامًا شريكًا لأبيه أمصيا في الحكم، ونحو 39 سنة منفردًا بالحكم بعد موت أبيه.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 483.

(2) راجع أيضًا القمص تادرس يعقوب - تفسير سفر الملوك الثاني ص 367.

(3) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 4 (ب) ص 415.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1348.html