St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

1338- كيف يأمر الله ياهو بإبادة بيت أخآب (2مل 9: 1-10) ثم ينتقم منه لأنه فعل هكذا (هو 1: 4)؟ وهل هرب أخزيا إلى مجدو ومات هناك (2مل 9: 27) أم أنه اختبأ في السامرة فقتلوه (2أي 22: 9)؟

 

ج: 1- وصلت الرسالة الإلهيَّة التي كلف بها الله إيليا لإبلاغها إلى ياهو عن طريق أحد بني الأنبياء، وجاء فيها " هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ... تَضْرِبُ بَيْتَ أخآب سَيِّدِكَ. وَأَنْتَقِمُ لِدِمَاءِ عَبِيدِيَ الأَنْبِيَاءِ، وَدِمَاءِ جَمِيعِ عَبِيدِ الرَّبِّ مِنْ يَدِ إِيزَابَلَ. فَيَبِيدُ كُلُّ بَيْتِ أخآب، وَأَسْتَأْصِلُ لأخآب كُلَّ بَائِلٍ بِحَائِطٍ وَمَحْجُوزٍ وَمُطْلَق فِي إِسْرَائِيلَ. وَأَجْعَلُ بَيْتَ أخآب كَبَيْتِ يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، وَكَبَيْتِ بَعْشَا بْنِ أَخِيَّا. وَتَأْكُلُ الْكِلاَبُ إِيزَابَلَ فِي حَقْلِ يَزْرَعِيلَ وَلَيْسَ مَنْ يَدْفِنُهَا" (2مل 9: 6 - 10) وهكذا فعل ياهو إذ قتل يورام بن أخآب ملك إسرائيل (2مل 9: 24) وأمر بطرح إيزابل من الكوة فأكلت الكلاب جثتها باستثناء الجمجمة والرجلين وكفي اليدين، وأرسل مُهدّدًا أهل السامرة وعندما خضعوا له طلب منهم رؤوس أبناء أخآب وكان عددهم سبعون شخصًا ففعلوا هكذا (2مل 10: 7). ثم " جَاءَ إِلَى السَّامِرَةِ، وَقَتَلَ جَمِيعَ الَّذِينَ بَقُوا لأخآب فِي السَّامِرَةِ حَتَّى أَفْنَاهُ، حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي كَلَّمَ بِهِ إِيلِيَّا" (2مل 10: 17) وبحيلة جمع كل أنبياء البعل في المعبد خادعًا إياهم أنه سيعبد البعل وقتلهم جميعًا بحد السيف، وأحرق تماثيل بيت البعل الخشبية، وكسر تمثال البعل وهدم بيت البعل وجعله مذبلة واستأصل البعل من إسرائيل (2مل 10: 18 - 28).

          ومدح الرب ياهو على غيرته المقدَّسة هذه: "وَقَالَ الرَّبُّ لِيَاهُو: مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ قَدْ أَحْسَنْتَ بِعَمَلِ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ فِي عَيْنَيَّ، وَحَسَبَ كُلِّ مَا بِقَلْبِي فَعَلْتَ بِبَيْتِ أخآب، فَأَبْنَاؤُكَ إِلَى الْجِيلِ الرَّابعِ يَجْلِسُونَ عَلَى كُرْسِيِّ إِسْرَائِيلَ" (2مل 10: 30). ولكن عمق المأساة يكمن في أن ياهو الذي قضى على عبادة البعل في إسرائيل ظل يعبد عجلي الذهب اللذين أقامهما يربعام بن نباط، والكتاب المقدَّس الذي سجل الجانب الحسن في حياة ياهو ومدح الله له على غيرته المقدَّسة، لم يغفل الجانب السيئ الذي سقط فيه ياهو، فجاءت الآية السابقة مباشرة لمدح الله لياهو، لتوضح الجانب السلبي في حياة ياهو " وَلكِنَّ خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ الَّذِي جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ لَمْ يَحِدْ يَاهُو عَنْهَا، أَيْ عُجُولِ الذَّهَبِ الَّتِي فِي بَيْتِ إِيلَ وَالَّتِي فِي دَانَ" (2مل 10: 29) وأكد الكتاب هذه المعلومة تارة أخرى، ففي الآية التالية مباشرة لمدح ياهو " وَلكِنْ يَاهُو لَمْ يَتَحَفَّظْ لِلسُّلُوكِ فِي شَرِيعَةِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ مِنْ كُلِّ قَلْبِهِ. لَمْ يَحِدْ عَنْ خَطَايَا يَرُبْعَامَ الَّذِي جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ" (2مل 10: 31). ولاحظ أن الآيتان تبدأن بكلمة " ولكن " وهي للاستدراك، أي بالرغم من أعماله الحسنة إلاَّ أنه ترك عجلي الذهب يُعبدان... فهل هناك أمانة أكثر من هذا؟!!

          مدح  الكتاب ياهو على غيرته وقضاءه على الشر، وأدانه لأنه تساهل مع عبادة عجلي الذهب، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وعندما أنجب هوشع ابنه البكر " قَالَ لَهُ الرَّبُّ: ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ، لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيل أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ، وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ" (هو 1: 4).. لقد أوصى الله ياهو بالانتقام من بيت أخآب، ولكن ياهو تمادى في هذا الانتقام، فغرق في حمَّام من الدماء، حتى أنه قتل أخزيا ملك يهوذا (2مل 9: 27) وأثنين وأربعين أخًا لأخزيا (2مل 10: 13، 14) لذلك أمر الله هوشع أن يدعو ابنه البكر " يَزْرَعِيلَ " ليعلن إدانته لبيت ياهو بسبب قتله أخزيا وأخوته، وإن كانت دينونة الله لياهو لم يأتِ لها ذكر في سفر الملوك، لكن الله أعلنها على فم هوشع النبي بعد وقوع الحدث بنحو ثمانين سنة، وهناك حادثة مشابهة في سفر صموئيل، فقد قتل شاول الجبعونيين وظن أن الأمر مرَّ بسلام لأن الله لم يعلن دينونته على هذا الحدث على الفور، ولكن بعد عدة سنين حلت المجاعة ببني إسرائيل، وعندما صرخ داود للرب أعلمه السبب وهو دينونة الله لقتل شاول للجبعونيين الأبرياء.

          وجاء في "التفسير التطبيقي": "تنبأ إيليا بهلاك عائلة أخآب ملك إسرائيل بسبب شرهم (1مل 21: 20 - 22) ولكن ياهو تمادى في تحقيق أمر الله (2مل 10: 1 - 11). لذلك وجب عقاب سلالة ياهو الحاكمة في وادي يزرعيل، نفس المكان الذي شهد مذبحة عائلة أخآب"(1).

 

2- جاء في سفر الملوك عن أخزيا عندما رأى اغتيال ياهو ليهورام ملك إسرائيل: "وَلَمَّا رَأَى ذلِكَ أَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا هَرَبَ فِي طَرِيقِ بَيْتِ الْبُسْتَانِ، فَطَارَدَهُ يَاهُو وَقَالَ: اضْرِبُوهُ. فَضَرَبُوهُ أَيْضًا فِي الْمَرْكَبَةِ فِي عَقَبَةِ جُورَ الَّتِي عِنْدَ يِبْلَعَامَ. فَهَرَبَ إِلَى مَجِدُّو وَمَاتَ هُنَاكَ. فَأَرْكَبَهُ عَبِيدُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَدَفَنُوهُ فِي قَبْرِهِ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ" (2مل 9: 27، 28).

     بينما جاء في سفر الأخبار عن ياهو "وَطَلَبَ أَخَزْيَا فَأَمْسَكُوهُ وَهُوَ مُخْتَبِئٌ فِي السَّامِرَةِ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى يَاهُو وَقَتَلُوهُ وَدَفَنُوهُ، لأَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّهُ ابْنُ يَهُوشَافَاطَ الَّذِي طَلَبَ الرَّبَّ بِكُلِّ قَلْبِهِ" (2أي 22: 9).

     فعندما رأى أخزيا اغتيال خاله يهورام اضطرب وهرب سريعًا، ولكن ياهو أصدر أوامره لجنوده لتعقبه وضربه، فأصابوه بجراح ولكنه أفلت إلى مجدو، ثم أسرع للسامرة ليختبئ فيها، فقبضوا عليه في السامرة، وأتوا به إلى ياهو، فأمر بقتله، ثم نقله عبيده إلى أورشليم حيث دفنوه في قبر أبائه، وقد أسبغوا عليه هذا الإكرام لأنه حفيد يهوشافاط الرجل الصالح، وهكذا نجد أن الروايتين كل منهما تكمل الأخرى، وردت أحدهما مختصرة في سفر الملوك، ووردت الأخرى بشيء من التفصيل في سفر الأخبار.

     ويقول "القس وليم مارش" عن أخزيا: "في (2أي 22: 9) طلب أخزيا فأمسكوه وهو مختبئ في السامرة، وأتوا به إلى ياهو وقتلوه. وإذا قابلنا الآيتين نستنتج أن جنود ياهو ضربوا أخزيا في عقبة جور فهرب إلى مجدُّو ثم انتقل إلى السامرة ليختبئ ويبرأ من جروحه، وأمسكه خدَّام ياهو وأتوا به إليه وهو في مجدُّو وقتلوه هناك"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التفسير التطبيقي ص 1717.

(2) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 4 (ب) ص 395.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1338.html

تقصير الرابط:
tak.la/y9gxrs4