St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 1072- هل تابوت عهد الرب وخيمة الاجتماع كانت في شكيم (يش 24: 25، 26) أم في شيلوه (1صم 1: 9، 3: 3، 4: 4)؟

 

St-Takla.org Image: They brought the Ark and set it inside the tent that David had pitched for it. David sacrificed burnt offerings and fellowship offerings and blessed everyone in the name of the Lord. He gave a loaf of bread, a cake of dates and a cake of raisins to each person in the crowd. Then everyone returned home. (2 Samuel 6: 17-19) (1 Chronicles 16: 1-3) - "King David brings the Ark to Jerusalem" images set (2 Samuel 5:1 - 2 Samuel 6:23, 1 Chronicles 11, 13, 15): image (17) - 2 Samuel, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فأدخلوا تابوت الرب وأوقفوه في مكانه في وسط الخيمة التي نصبها له داود. وأصعد داود محرقات أمام الرب وذبائح سلامة. ولما انتهى داود من إصعاد المحرقات وذبائح السلامة بارك الشعب باسم رب الجنود. وقسم على جميع الشعب، على كل جمهور إسرائيل رجالا ونساء، على كل واحد رغيف خبز وكأس خمر وقرص زبيب. ثم ذهب كل الشعب كل واحد إلى بيته" (صموئيل الثاني 6: 17-19) - "وأدخلوا تابوت الله وأثبتوه في وسط الخيمة التي نصبها له داود، وقربوا محرقات وذبائح سلامة أمام الله. ولما انتهى داود من إصعاد المحرقات وذبائح السلامة بارك الشعب باسم الرب. وقسم على كل آل إسرائيل من الرجال والنساء، على كل إنسان، رغيف خبز وكأس خمر وقرص زبيب" (أخبار أيام الأول 16: 1-3) - مجموعة "داود الملك يحضر تابوت العهد إلى أورشليم" (صموئيل الثاني 5: 1 - صموئيل الثاني 6: 23, أخبار الأيام الأول 11, 13, 15) - صورة (17) - صور سفر صموئيل الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: They brought the Ark and set it inside the tent that David had pitched for it. David sacrificed burnt offerings and fellowship offerings and blessed everyone in the name of the Lord. He gave a loaf of bread, a cake of dates and a cake of raisins to each person in the crowd. Then everyone returned home. (2 Samuel 6: 17-19) (1 Chronicles 16: 1-3) - "King David brings the Ark to Jerusalem" images set (2 Samuel 5:1 - 2 Samuel 6:23, 1 Chronicles 11, 13, 15): image (17) - 2 Samuel, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فأدخلوا تابوت الرب وأوقفوه في مكانه في وسط الخيمة التي نصبها له داود. وأصعد داود محرقات أمام الرب وذبائح سلامة. ولما انتهى داود من إصعاد المحرقات وذبائح السلامة بارك الشعب باسم رب الجنود. وقسم على جميع الشعب، على كل جمهور إسرائيل رجالا ونساء، على كل واحد رغيف خبز وكأس خمر وقرص زبيب. ثم ذهب كل الشعب كل واحد إلى بيته" (صموئيل الثاني 6: 17-19) - "وأدخلوا تابوت الله وأثبتوه في وسط الخيمة التي نصبها له داود، وقربوا محرقات وذبائح سلامة أمام الله. ولما انتهى داود من إصعاد المحرقات وذبائح السلامة بارك الشعب باسم الرب. وقسم على كل آل إسرائيل من الرجال والنساء، على كل إنسان، رغيف خبز وكأس خمر وقرص زبيب" (أخبار أيام الأول 16: 1-3) - مجموعة "داود الملك يحضر تابوت العهد إلى أورشليم" (صموئيل الثاني 5: 1 - صموئيل الثاني 6: 23, أخبار الأيام الأول 11, 13, 15) - صورة (17) - صور سفر صموئيل الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ج: 1- جاء في سفر يشوع: "وقطع يشوع عهدًا للشعب في ذلك اليوم وجعل لهم فريضة وحكمًا في شكيم. وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله وأخذ حجرًا كبيرًا ونصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الرب" (يش 24: 25، 26) فيشوع دعى شكيم " مقدس الرب " ولم يقل أنها دُعيت هكذا لأن بها خيمة الاجتماع.. فلماذا دعى يشوع شكيم مقدس الرب مع أن ليس بها خيمة الاجتماع..؟ دعى يشوع شكيم مقدس الرب للأسباب الآتية:

أ - بنى إبراهيم فيها مذبحًا: "واجتاز أبرآم في الأرض إلى مكان شكيم.. وظهر الرب لأبرآم.. فبنى هناك مذبحًا للرب الذي ظهر له" (تك 12: 6، 7) فتقدست أرض شكيم بهذا المذبح الذي بناه أب الآباء إبراهيم.

ب - بنى يعقوب فيها مذبحًا: "ثم أتى يعقوب سالمًا إلى مدينة شكيم.. وابتاع قطعة الحقل.. وأقام هناك مذبحًا ودعاه إيل إله إسرائيل" (تك 33: 18-20) فتقدَّست شكيم أيضًا بالمذبح الذي بناه يعقوب.

جـ- في شكيم تقدَّست أسرة يعقوب بنزع الآلهة الغريبة " فأعطوا يعقوب كل الآلهة الغريبة التي في أيديهم والأقراط التي في أذانهم فطمرها يعقوب تحت البطمة التي عند شكيم" (تك 35: 4).

د - قدس يشوع مدينة شكيم إذ جعلها إحدى مدن الملجأ: "فقدَّسوا قادش في الجليل في جبل نفتالي وشكيم في جبل أفرايم" (يش 20: 7) وفي شكيم كتب يشوع سفره: "وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الرب" (يش 24: 26).

 

2- ذكر يشوع صراحة أن خيمة الاجتماع كانت في شيلو: "واجتمع كل جماعة بني إسرائيل في شيلو ونصبوا هناك خيمة الاجتماع" (يش 18: 1).. " هذه هي الأنصبة التي قسمها العازار.. بالقرعة في شيلوه أمام الرب لدى باب خيمة الاجتماع" (يش 19: 51) وتقع شيلو جنوب شكيم بنحو 10 كم فقط.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1072.html