الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين - القمص صليب حكيم

20- تعقيب

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21) صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا اكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسالته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا أكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسألته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

لا بُد ان نَعِي أن أكبر التحديات التي يواجهها إنسان الله في هذا العصر هي حفظ نفسه بلا دنس، وقناعته في المال، وثباته على الإيمان.

وما يعنينا هنا هو حفظ الإنسان نفسه طاهرًا، الأمر الذي يحتاج منه أن يخوض معركة الدنس والنجاسة التي يُشْهِر إبليس أسلحتها في الدش وعلى الإنترنت وفى الاتجاهات والمبادئ التحررية التي تفرضها العولمة أي النظام العالمي الجديد على كل شعوب الأرض بالإضافة إلى انتشار الإباحية وصور الفساد وكل الوسائل المعثرة التي أصبحت مقيمة في كل بيت على مدى ساعات النهار والليل والتي تحيط بالإنسان من كل جانب.

وهذه المعركة طبيعتها روحية شديدة الضراوة وتحتاج من الشخص الذي يخوضها قوة الروح، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وقوة الروح منبعها الثبات في الله والتمسك به. ومن أقوى عوامل الثبات في الله الصلاة والتناول إذا مارسهما الإنسان بعمق وحرارة. وبقدر الثبات في الله بقدر سهولة المعركة وضمان الغلبة فيها. لأن الثبات في الله يعنى حضور الله في حياة الإنسان. وبحضور الله في حياة الإنسان يتحصن الإنسان بقوته وحمايته. فيكون الله هو درع الأمان والحماية له ويمكن لهذا الإنسان أن يقول مع داود النبي "الساكن في عون العلى يستريح في ظل إله السماء. يقول للرب أنت هو ناصري" (مز90: 1) أو يقول مع المنتصرين على فرعون ومركباته "الرب قُوَّتي ونشيدي وقد صار خلاصي" (خر15: 2). ومن ثم لا جنس ولا مال
ولا إلحاد يستطيع أن يقترب إليه. هذا هو الحصن المنيع الواقي لطهارة الإنسان.

وقوة الروح والاحتماء بالله والعوامل البانية لهما ليس الجهاد من أجلها عسيرًا على الإنسان الذي يدرك حقيقة المعركة وخطورتها. وأن التحدي قائم بين إبليس الخطية ومسيح البر، والمصير محتوم بالنصرة أو الهزيمة. أما إذا كان هذا الأمر غائبًا عن الإنسان فلينتبه إلى أنه محتاج إلى وقفة مع النفس وإعمال العقل لحساب المكسب والخسارة، وتوجيه الإرادة للتغيير والاهتمام به. وضرورة تحقيقه لذاته في صورة الكمال الإنساني أي الإنسان العاقل الذي يزن قيمة حياته. ولا يتجاهل حقيقة الحياة الأخرى فيما بعد الموت. وأن هناك قيامة ودينونة وثوابًا وعقابًا. وأن حياتنا هنا على الأرض ما هي إلا لتهيئة نفوسنا طاهرة نقية حتى يمكن أن نتراءى بها أمام الله ويكون لنا نصيب معه في ملكوته "من له أذنان للسمع فليسمع" (مت11: 15).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/sanctity-chaste/remarks.html