الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين - القمص صليب حكيم

21- خاتمة: التدريب الروحي

محتويات: (إظهار/إخفاء)

التدريب الروحي
المريض يحب المرض
فرح وانتباه وغيرة

التدريب الروحي:

إن ما قرأتَهُ في هذا البحث هو بمثابة "روشتة" لطهارتك، وتستطيع أن تستفيد منه بخضوعك لأحكام الشريعة فيما يتعلق بالبتولية والزواج ثم تنفيذ الإرشادات المذكورة في البحث باتخاذها تدريبات روحية لاقتناء حياة الطهارة.

فالتدريب الروحي هو نهاية المطاف في هذا البحث وينبغي أن يكون هو الغاية من قراءتك له. لأنه إن لم تتحول هذه التوجيهات والإرشادات المبنية على تعاليم إنجيلية من معارف نظرية استوعبها عقلك إلى واقع معاش في حياتك فلا فائدة مرجوة منها إطلاقًا.

لأن التعاليم الإنجيلية قال عنها المسيح له المجد إنها "روح وحياة" أي لابد أن تسكن في أرواحنا وتتحول فينا إلى حياة نحياها. ولا يتأتى لنا هذا إلا بتدريب أنفسنا على ممارستها بانتظام ومثابرة. كما يقول معلمنا بولس "أدرب نفسي ليكون لى دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس" (أع24: 16). والتداريب الروحية هي الطريق الذي سلكه آباؤنا القديسون حتى كوَّنوا حياتهم الروحية وبلغوا حياة القداسة.

وهذه التوجيهات ليست جميعها للكل. ولكن لكل قارئ أن يأخذ منها لنفسه ما يناسب خبراته وظروفه وإمكانياته الروحية. ويُدَرِّج نفسه في التدريب عليها توجيهًا بعد آخر.

St-Takla.org Image: Worshipers during the Holy Liturgy, along with the priest, and the iconostasis - from St. Berbara Church, El Zawia El Hamra, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: صلاة القداس الإلهي، مع كاهن الكنيسة في المذبح، وجانب من المصلين، وحجاب الهيكل - من صور كنيسة الشهيدة بربارة، الزاوية الحمراء، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Worshipers during the Holy Liturgy, along with the priest, and the iconostasis - from St. Berbara Church, El Zawia El Hamra, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: صلاة القداس الإلهي، مع كاهن الكنيسة في المذبح، وجانب من المصلين، وحجاب الهيكل - من صور كنيسة الشهيدة بربارة، الزاوية الحمراء، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

ويستعين بمشورة أب اعترافه لأنه قادر على توجيهه وإعطائه الدواء الناجع لعلاج أمراضه الروحية، ويرشده للكتب الروحية النافعة التي ذكرنا بعضًا منها في هذا البحث. ويعطيه التداريب المناسبة لقامته الروحية.

والتداريب تحتاج لتعب ومجاهدة مع النفس. ولا يجاهد مع نفسه إلا من له رغبة حارة في اقتناء حياة القداسة. ولا تتولد هذه الرغبة إلا عند من أدرك مجد وقيمة القداسة للحياة السماوية. ولعل هذا البحث يكون قد غطى جزءًا مما ينبغى إدراكه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المريض يحب المرض:

للأسف فإن بعض الذين يعانون من المتاعب الروحية والضعفات السلوكية يرزحون تحت سلطانها. وقد يشتكون منها لقلقهم على مصيرهم الأبدي. ويأخذون نصائح وإرشادات روحية وقد تتكرر النصائح والإرشادات دون أن يحاولوا أن ينفذوا شيئًا منها. وقد يبدأون فعلًا في التنفيذ ولكن سرعان ما يضيقون بها ويستكينون لضعفاتهم مثل المريض الذي يحب المرض، يشكو منه ويأخذ روشتات كثيرة ولكنه لا ينفذ شيئًا من العلاج.

مثل هؤلاء يحتاجون إلى مرور المسيح بهم كما مَرَّ بالمُقْعَد منذ 38 سنة ويأمرهم بالقيام من مرضهم وذلك من خلال سماع صوته في أي ظرف أو مناسبة. وإذا لم يستجيبوا لصوته فقد يحتاجون إلى افتقاده لهم بتجربة توقظهم من سبات توانيهم وتكاسلهم عن أبديتهم. وليتنا نستيقظ من أنفسنا بدل أن توقظنا التجارب والآلام.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فرح وانتباه وغيرة:

بل ليتنا نفرح بالأكثر إذا افتقدنا الله بالتجربة. لأنه لا يفعل ذلك إلا مع محبيه "لأن الذي يحبه الرب يؤدبه" (عب12: 6). ومع الودعاء لأنه يهديهم في طرقه فهو "يُعَلِّم الودعاء طرقه" (مز25: 9). وهو يفعل معهم ذلك لكي يزكيهم لنوال الأكاليل "طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لأنه إذا تزكَّى ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه" (يع1: 12).

لننتبه إذًا "إنها الآن ساعة لنستيقظ.. فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور. لنسلك بلياقة... لا تصنعوا تدبيرًا للجسد لأجل الشهوات" (رو13: 11).

ولنمتلئ حماسًا وغيرة من هؤلاء المضيئين كالكواكب في ملكوت أبيهم السماوي (دا12: 3). المتسربلين بثياب بيض (رؤ7) الذين لم يتنجسوا لأنهم أطهار، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. واقفين على البحر الزجاجي يعزفون بقيثاراتهم وهم يترنمون ترنيمة جديدة (رؤ15). هم أمام عرش الله لن يجوعوا ولن يعطشوا بعد لأنه يرعاهم ويقتادهم إلى ينابيع ماء حية (رؤ7).

والرب معك ويعينك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/sanctity-chaste/epilogue.html