St-Takla.org  >   books  >   fr-salaib-hakim  >   sanctity-chaste
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين - القمص صليب حكيم

6- الدرجات الروحية للتبتل والتعفف

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أولًا: في نطاق الحياة الديرية
1 - الدرجة الملائكية
2 - المتوحدون
3 - الحبيسون
4 - العابدون
5 - المجمعيون
6 - الآباء البطاركة والأساقفة
ثانيًا: في نطاق الحياة في وسط العالم

أولًا: في نطاق الحياة الديرية:

1 - الدرجة الملائكية:

وهم السواح الذين لصق جلدهم بعظمهم ويأكلون الشوك مع اللحلاح والحنظل صار حلوًا في أفواههم وهى أعشاب تنمو في البرية. وأماكنهم غير معروفة إلا للذين يريدون أن يكشفوها لهم. ويتنقلون إلى الأماكن البعيدة في لحظة مثل الملائكة وبلغوا مستوى عالٍ من الكشف الروحي والتنبؤ وعمل الآيات. وهؤلاء أخبرنا عنهم ولازالوا يخبروننا الآباء المتوحدون مثل أبونا بولس العابد وأبونا عبد المسيح المقاري المناهري وغيرهما.

2 - المتوحدون:

في المغارات الجوانية الذين تصلهم مؤنتهم كل أسبوع أو كل شهر ولا يحضرون إلى الدير إلا في الأعياد الكبيرة أو مرة واحدة في السنة مثل أبونا عبد المسيح الحبشي (دير البراموس) وقد انتقل إلى الفردوس في السبعينات من القرن الـ20 وغيره مثل المتنيح البابا كيرلس السادس وقداسة البابا شنودة الثالث أطال الله حياته.

3 - الحبيسون:

St-Takla.org Image: The five wise virgins carrying oil in their lanterns - from St. Berbara Church, El Zawia El Hamra, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: العذارى الخمسة الحكيمات يحملن زيتًا في آنيتهم مع مصابيحهن المنيرة - من صور كنيسة الشهيدة بربارة، الزاوية الحمراء، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: The five wise virgins carrying oil in their lanterns - from St. Berbara Church, El Zawia El Hamra, Cairo, Egypt - October 2011 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: العذارى الخمسة الحكيمات يحملن زيتًا في آنيتهم مع مصابيحهن المنيرة - من صور كنيسة الشهيدة بربارة، الزاوية الحمراء، القاهرة، مصر - أكتوبر 2011 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

الذين يحبسون أنفسهم في قلاليهم داخل الدير ولا يفتحون لأحد. حتى طعامهم يُترك لهم أمام باب القلاية. ولا يخرجون من قلاليهم إلا مرة في الشهر لحضور قداس تذكار الملاك ميخائيل في الكنيسة العلوية بالدير مثل أبونا قرياقص الحبشي (دير البراموس) وقد انتقل إلى السماء في الخمسينات من القرن الـ20.

4 - العابدون:

المتفرغون للعبادة والتأمل في قلاليهم داخل الدير ويشتركون فقط مع إخوتهم في الصلوات والقداسات ولكن ليس لهم أنشطة في وسط الجماعة مثل أبونا عبد مريم الحبشي (دير البراموس) وقد انتقل في الخمسينات من القرن الـ20 وغيره من الآباء كبار السن.

5 - المجمعيون:

الذين يؤدون قانون عباداتهم ولكن لهم خدماتهم ومسئولياتهم في مجمع الآباء ومكلفون للقيام بها في وسط الجماعة ولإضافة الغرباء.

6 - الآباء البطاركة والأساقفة:

الذين أفرزهم الروح القدس لرعاية المؤمنين في العالم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وطبعًا ليس هذا هو ترتيبهم الروحي في التبتل ولكن جاء ترتيبهم هكذا بالنسبة لأخذ قاعدة البعد عن العالم مقياسًا للدرجة الروحية في التبتل. إلا أنه معلوم أن هؤلاء الآباء لم يُختاروا لهذه المسئولية إلا لِما بلغوا إليه من قداسة السيرة والحكمة والفضيلة. وإذ يختارهم الروح القدس فهم أفضل مَنْ في جيلهم لقيادة الكنيسة. لذلك هم ينتسبون بالضرورة للدرجات العليا. خصوصًا أنهم يكونون قد وصلوا حتمًا إلى الدرجة التي فيها لا يميزون بين الرجل والمرأة لأنه قد مات عندهم هذا التمييز إذ أصبحت لهم الحواس مدربة وصار التوافق كاملًا فيهم بين الروح والجسد. وإلا لما احتملوا خدمة الرعاية في العالم بكل متاعبه وعثراته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: في نطاق الحياة في وسط العالم:

الفئة الأولى: المتبتلون وهم: المتبتلون المكرسون الذين كرسوا حياتهم للخدمة الروحية في العالم ورفضوا الزواج وفضلوا التبتل عليه وهم فئتان:

أ - مكرسون تفرغوا بالكامل للخدمة وتنفق عليهم الخدمة.

ب - مكرسون نصف تفرغ ويقيمون في بيوت للتكريس وينفقون على معيشتهم من مرتبات وظائفهم التي يعملون بها في العالم.

وهناك المتبتلون الذين يشغلون وظائف في العالم وفضلوا البتولية على الزواج، ويقومون بخدمات إنسانية خارجًا عن الخدمة الروحية.

الفئة الثانية: المتزوجون وهم درجات سيأتي تفصيلها في الكتاب القادم بمشيئة الله "القداسة بين المتزوجين".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/sanctity-chaste/levels.html