الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

13- الفصل الرابع: فتاة عاملة أم غير عاملة

محتويات: (إظهار/إخفاء)

ميزة الزوجة العاملة
أوجه الضعف في الزوجة العاملة
ميزات الزوجة غير العاملة
لا غبار على المرأة العاملة
الفرق بين امرأة عاملة وامرأة عاملة

معظم الشباب عندما يبدأ التفكير في اختيار زوجة له يتساءل هل يأخذ فتاة عاملة أم ربة بيت وأيهما أفضل وما هو امتياز الواحدة على الأخرى؟

إن عمل الزوجة أمر لا يخص الشاب وحده بل الفتاة أيضًا لأن بعض الفتيات تكون لهن رغبة قوية في العمل وممارسة مهنتهن بعد الزواج. والبعض الآخر بعكس ذلك يتوق إلى الراحة من متاعب العمل ومضايقاته والتفرغ لخدمة البيت، لذلك يجب أن يُتفق على هذا الأمر منذ البداية حتى لا يكون موضع نزاع بعد الزواج.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ميزة الزوجة العاملة:

- من الواضح أن الميزة المباشرة للزوجة العاملة بالنسبة للأسرة هي زيادة الدخل من أجل مواجهة زيادة نفقات المعيشة التي ارتفعت كثيرًا اليوم. وكثير من البيوت يحتاج إلى دخل المرأة لمساندة دخل الرجل في تغطية هذه النفقات. بالإضافة إلى أن الأجيال الحاضرة لديها التطلع المستمر إلى تحسين مستوى معيشتها نظرًا للتطور التكنولوجي والحضاري الذي ينمو يومًا بعد آخر.

- كذلك العمل يمتص وقت الفراغ الذي وفرته وسائل المعيشة الحديثة خصوصًا لدى المرأة التي كبر أولادها وخلت من المسئولية المباشرة في رعايتهم أو التي ليس لها أبناء أصلًا أو التي لم تتزوج بعد وحتى الذين لديهم أطفال فإن قانون العمل أعطى المرأة حقها في إجازة لرعاية الطفل لتشجيعها على الاستمرار في عملها. كما يمكن أن تلجأ إلى دور الحضانات أو رياض الأطفال التي تتوفر فيها إمكانيات ووسائل التربية المتكاملة وتسهم في تنمية شخصية الطفل وقدراته أكثر من إمكانيات المنزل والوالدين.

St-Takla.org Image: A young woman playing a musical instrument in the streets to gain money - Various photos from Milan, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة شابة تعزف آلة موسيقية في الشارع لكسب المال - صور متنوعة من ميلانو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: A young woman playing a musical instrument in the streets to gain money - Various photos from Milan, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة شابة تعزف آلة موسيقية في الشارع لكسب المال - صور متنوعة من ميلانو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014

- كذلك استثمار وقت الفراغ في الوظيفة يجنب المرأة كثيرًا من المشاكل والعلاقات غير البناءة.

- كما أن الفتاة المتعلمة بوجه خاص تحس بحاجة مُلحة لاستثمار ما حصلت عليه من قسط من التعليم الذي استنفدت فيه جزءًا كبيرًا من عمرها بل وكانت شغوفة بتخصصها الدراسي الذي حصلت منه على شهادتها الدراسية. وتنظر إلى العمل على أنه الطريق الطبيعي لاستكمال مسيرة حياتها ولربما كانت طموحة للتقدم أكثر في أبحاثها وخبراتها العلمية أو الفنية. مما يشبع هوايتها ويؤكد ذاتيتها ويدعم إحساسها بوجودها المتفوق مما يزيد من سعادتها.

- كذلك من حق المجتمع أن يحصل على عائد من حق التعليم الذي منحه للمرأة، وخصوصًا أن هناك مجالات للعمل تحتاج إلى المرأة كالخدمات الطبية والتدريس والخدمة الاجتماعية وبعض الأعمال المكتبية وبعض المجالات الأخرى التي توافق طبيعة المرأة وقوة احتمالها. خصوصًا أن المرأة يمكن أن تحقق طموحاتها في هذه المجالات لكي تصل فيها إلى أعلى المناصب وتُفرّغ فيها كل خبراتها.

- ومن فوائد المرأة العاملة للمجتمع أنها تفضل تحديد النسل لكي تتمكن من تقديم الرعاية الكاملة لمن تنجبهم، وحتى يتمتعوا بمستوى معيشي أفضل طبقًا لإمكانيات الأسرة المادية. وبهذا هي تسهم بطريقة غير مباشرة في الحد من التضخم السكاني الذي يتسبب في الغلاء وانخفاض مستوى المعيشة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أوجه الضعف في الزوجة العاملة:

ولكن مقابل هذه الميزات توجد نقط ضعف ومتاعب للزوجة العاملة. فلاشك أن الزوجة العاملة يستنفد العمل جزءًا ليس بقليل من طاقتها النفسية والعصبية والجسمية بسبب مسئوليات العمل ومضايقاته، ومتاعب المواصلات ومشاكل الطريق، بل وأحيانًا زيادة ضغط العمل مما يستوجب أحيانًا استكمال ما نقص منه بعد العودة إلى البيت.

وهذا يجعل الزوجة مستهلكة مما يؤثر على تصرفاتها في البيت، فيجعلها عصبية وسريعة الانفعال مع زوجها ومع أولادها ويسود التوتر الحياة اليومية. وإن كان ليس جميع الزوجات العاملات هكذا ولكن الغالبية منهن كذلك.

وكثيرًا ما تشكو الزوجة العاملة من التعب والإرهاق لذلك تلجأ للشغالات في تنظيف البيت أو مراعاة الأطفال، وهذا له أحيانًا مشاكله.

كما أنه بسبب ضيق الوقت قد تلجأ للمعلبات والأكياس المعبأة ووجبات الطعام الجاهزة. وهذه الأغذية لا تعادل بطبيعة الحال الطعام المطهي في البيت أمانًا ونظافة وتغذية صحية وسليمة.

وفي هذا كله تبدو الزوجة العاملة ليست في مستوى الزوجة غير العاملة في خدمة زوجها وأولادها وتوفير الراحة لهم ورحابة الصدر في احتواء مشاكلهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ميزات الزوجة غير العاملة:

الزوجة غير العاملة متفرغة لتربية أبنائها ونظافتهم وحل مشاكلهم، وإرشادهم ومساعدتهم في مذاكرتهم، ومنحهم عواطفها ومحبتها، ومتأهبة في كل وقت للرعاية والسهر بمن يمرض أو يتوعك. تحمل في داخلها نفسًا هادئة وأعصابًا مستريحة تساعدها على أن تستقبل أولادها وزوجها باستمرار بالبشاشة والترحاب، وتجتهد في خدمتهم وفي عمل الصالح لهم، وتصلي بلا انقطاع من أجلهم ومن أجل سلام البيت.

وبصفة عامة الزوجة غير العاملة المتفرغة لبيتها - تُعتبر عاملًا مُلطفًا للمتاعب ومشيعًا للسلام، مُبددًا للقلاقل، مُخففًا لحدة التوتر، تضفي بمرحها وبهجتها وهدوئها جوًا من السعادة والراحة على كل أفراد الأسرة. هي بركة بفضيلتها وخدمتها وعبادتها.

من جهة أخرى فإن ذوق الأم في تهيئة وترتيب بيتها أفضل من عمل الشغالات وذوقهن. كذلك اهتمام الأم بأطفالها هو أكثر من اهتمام وعطف دور الحضانة أو جليسات الأطفال. والطعام الذي تعده في البيت أفضل من أطعمة المحلات والمطاعم.

إلاَّ أنه قد تكون هناك سلبيات للمرأة غير العاملة مثل سوء استخدام ما يتوفر لها من وقت فراغ في النميمة والأحاديث المطولة في التليفون وعدم الارتكاز في بيتها بالتنقل من بيت إلى بيت، وأحيانًا في خلق مشاكل مع الجيران وأحيانًا في الخطية، وذلك عند التي تنقصها الحكمة في استثمار وقت فراغها استثمارًا حسنًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لا غبار على المرأة العاملة:

والذين يميلون إلى أن المرأة غير العاملة هي الأفضل كزوجة وكأم وكربة بيت، فإنهم يرون أن الوضع الطبيعي للمرأة هو العمل المتعلق بالبيت. أما إحساسها بحقها في العمل الخارجي فليس إحساسًا أصيلًا، بل هو طارئ عليها، ووليد عوامل نفسية وحضارية واقتصادية أوجدتها ظروف المجتمع الحاضرة.

وهذا الرأي قد يبعد كثيرًا عن الاتجاه السائد اليوم الذي تتطلع فيه المرأة إلى تقلد أعلى مناصب الدولة، حيث أن تعليمها وانفتاح مجال العمل أمامها خلق عندها انجذابًا نحو كرامات الوظيفة التي تعمل على تأكيد ذاتيتها وتدعيمها المادي وإشباع رغبتها في الشعور بالمساواة بالرجل، وتطلعها إلى تقلد مختلف المناصب والوظائف.

وهذا الانجذاب لا غبار عليه للمرأة التي تسمح لها به كفاءتها العلمية وقدراتها الذهنية وصحتها الجسدية وظروفها العائلية وحاجة المجتمع لها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فليس هناك ما يمنع من ممارستها للعمل الذي تجيده.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الفرق بين امرأة عاملة وامرأة عاملة:

لكن الملاحظ أن هناك نوعين من المرأة العاملة:

النوع الأول: هو المرأة العاملة من الطبقة المتوسطة وهى امرأة كادحة تعاني مشقة كبيرة لكي توفق بين القيام بواجباتها الوظيفية كامرأة عاملة وبين مسئوليتها المنزلية كربة بيت. وتدور بها عجلة الحياة كترس في آلة لا تفيق من الدوران فيها ولا تستريح من ضغط جهدها إلا بعد إحالتها على المعاش حيث تكون قد استهلكت، ويصبح لا هم لها في الباقي من عمرها إلا متابعة تناول الأدوية التي تلازم سن الشيخوخة.

النوع الثاني: هو المرأة العاملة من الطبقة الأرستقراطية التي تتوفر لها كل وسائل المعيشة المريحة، فإنها تعود من العمل لتجد راحتها ومن يخدمها من خدم وحشم. وهى تمارس عملًا لكي تشبع تقديرها لذاتها بمنصبها الوظيفي، أو أنها تعمل في مجال الأنشطة الاجتماعية كسيدة مجتمع، أو من وازع حب عمل الخير والرحمة الذي قد تبذل فيه وتعطي أكثر مما تأخذ وهى سعيدة بذلك.

هذه نظرة أو مقارنة عامة بين الزوجة العاملة وغير العاملة، ولكننا لا ننكر أن الوضع يختلف من بيت إلى بيت حسب طبيعة كل امرأة وحيويتها وإمكانياتها بغض النظر عن كونها عاملة أو غير عاملة. فقد توجد المرأة غير العاملة والمتفرغة لبيتها، ولكنها لا تسعد أفراده. كما قد توجد المرأة العاملة التي ترتفع بالكفاءة والقدرة في إسعاد بيتها أكثر من غير العاملة.

والنموذج الأمثل الذي يراه البعض من جهة عمل المرأة من الطبقة المتوسطة هو أن تعمل فترة مناسبة من اليوم تساعدها على التوفيق بين القيام بعملها الوظيفي وبين قيامها بمسئوليتها المنزلية بحيث تكون كل امرأة عاملة في المجتمع، وفي هذا فائدة عظيمة للمرأة وللمجتمع معًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/working-girl-vs-not.html