الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

35- الخاتمة: العودة إلى التحذير من إهمال الأساس الروحي

محتويات: (إظهار/إخفاء)

الحاجة إلى المعرفة
العودة إلى التحذير من إهمال الأساس الروحي

الحاجة إلى المعرفة:

إن الحقائق الواردة في هذا الكتاب والتوجيهات المتعلقة بها هي ضرورية لكل شاب وفتاة، وضرورتها تنبع من حاجة الإنسان إلى المعرفة في نواحي الحياة المختلفة، ومنها الزواج كمشروع لقيام أسرة.

وإن كان كل مشروع يحتاج صاحبه لدراسته من جميع النواحي، لكي يتفادى أي ثغرات فيه أو أي نوع من الخسارة يمكن أن يتعرض لها. هكذا مشروع الزواج يجب أن ينال من كل شاب وفتاة قسطًا من الدراسة والتثقيف الذاتي بقراءة كتب في سر الزيجة والصحة العامة والتربية وعلم النفس وعلم التغذية والاقتصاد والتدبير المنزلي. هذا بجوار الكتب الروحية والإيمانية من منطلق مسئولية الوالدين عن التنشئة الدينية لأبنائهم.

وبقدر ما يتثقَّف كل من الشاب والفتاة في هذه المجالات بقدر ما يكون ناجحًا في مسئولياته الأسرية كزوج وزوجة أو كأب وأم.

ولابد أن يعي كل من الشاب والفتاة أن الزواج مسئولية كبيرة يتخطى العامل الحسي الذي حسب ما دبرته إرادة الله في خلقة الإنسان يُعتبر الدافع الفطري والمحرك في معظم حالات الارتباط الزيجي. إن الزواج يتخطى هذا العامل إلى جوانب أخرى هي عماد الحياة العائلية ولا يمكن أن تقوم بدونها. يجب أن يعيها الخطيبان ويتفهماها بعقلهما.

St-Takla.org Image: Ethiopian icon of Jesus and an Angel, from St. Taklahimanot Ethiopian Church, Addis Ababa, from Saint Takla's site's Ethiopia 2008 journey photos صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة السيد المسيح مع ملاك، أيقونة حبشية من كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الإثيوبية، أديس أبابا، من صور زيارة موقع القديس تكلاهيمانوت للحبشة 2008

St-Takla.org Image: Ethiopian icon of Jesus and an Angel, from St. Taklahimanot Ethiopian Church, Addis Ababa, from Saint Takla's site's Ethiopia 2008 journey photos

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة السيد المسيح مع ملاك، أيقونة حبشية من كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الإثيوبية، أديس أبابا، من صور زيارة موقع القديس تكلاهيمانوت للحبشة 2008

ولا نغالي إذا قلنا إن معظم المشاكل الأسرية ترجع إلى نقص المعرفة في جوانب الحياة الأسرية المختلفة. تمامًا مثل من يقيم مشروعًا ما دون دراية أو دراسة ومعرفة كافية فينتهي المشروع بالفشل، ويتكبد خسارة كل ما كان لديه. ولربما الخسارة في المشروعات المادية أخف وطأة من خسارة مشروع الزواج، لأنه مشروع رحلة الحياة كلها لكثيرين.

لذلك يجب أن يبعد كل من الشاب والفتاة عن الأسلوب الارتجالي المبني على اللامعرفة في حياته عمومًا وفي حياته الأسرية بوجه خاص، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. بدءًا من التفكير في الزواج حتى إنجاب الأطفال وتربيتهم. ولا يصح أن يسير المرء في تيار المثل الشائع إن (الزواج حظ). لأن الذي يؤمن بعناية الله وتدبيره لا يأخذ بالحظ والصدفة. وإن كانت التوجيهات هنا لها طابع عملي فهى للتنفيذ الفعلي حتى يمكن الإفادة منها.

ولعل التغيرات المتلاحقة في الثقافة والفكر، والقفزات السريعة المتتابعة في الاتصالات والمعلومات، والتطور الحضاري والتكنولوجي وتأثيره على البيئة وعلى ظهور كثير من الأمراض النفسية والجسدية، كل هذه انعكس تأثيرها على طريقة تفكير الفرد وبالتالي على علاقاته الأسرية، وعلى نظام الحياة في داخل الأسرة وعلى استقرارها الذي كانت تتمتع به من قبل. وهذا ما يستوجب بالأكثر ما أشرنا إليه من ضرورة القراءة والاطلاع في مجالات الحياة الأسرية من أجل إقامة أسرة سعيدة مستقرة تتمتع بسلام الله وكمال الصحة النفسية والجسدية والروحية لجميع أفرادها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العودة إلى التحذير من إهمال الأساس الروحي:

ونعود فنؤكد على ضرورة جعل الأساس الروحي دعامة لقيام الزواج حتى يكون صادقًا صحيحًا ولا يكون زواجًا مزيفًا مضروبًا يجني الزوجان مرارة زيفه طيلة حياتهما ويفقدان سعادتهما وسلامهما. وسبب هذا التأكيد هو واقع الحياة الأسرية الذي يثبت أن إهمال الأساس الروحي في تتميم الزواج يُعرّض الأسرة للانهيار أمام أي خلافات أو مصادمات، فتشبه حسب كلام السيد المسيح البيت الذي بني على الرمل فنزل المطر وجاءت الأنهار وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فسقط وكان سقوطه عظيمًا (مت7: 26، 27).

نسأل الله أن يعطينا حكمة لكي نستثمر فترة الخطوبة في وضع وترسيخ الأساس الروحي الذي نبني عليه زواجنا لكي يبارك حياتنا الأسرية ويملؤها بالسلام والسعادة ويصونها من التفكك والانحلال.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/epilogue.html