الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

11- الفصل الثاني: تناسب المستوى العلمي بين الطرفين

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

التقارب في المستوى العلمي أفضل
الثقافة والمعرفة يغطيان على العلم
الحكمة تغطي على العلم
الفضيلة والأدب يغطيان على العلم
عقدة الشهادات يجب أن تزول
التفاوت الكبير أو تفوق الفتاة أمر غير مستحسن

للشهادة الدراسية دور في تقييم شخصية الفرد، وهذا جعل لها اعتبارًا خاصًا لدى الكثيرين عند الاختيار للزواج، بل أحيانًا نجد السؤال الأول عند بحث طرف عن الطرف الآخر هو عن مستوى الشهادة. من أجل هذا وجب أن يتضح لأبنائنا التقييم الحقيقي للشهادة الدراسية وإن كانت لا تمثل إلا بُعدًا واحدًا من أبعاد تقييم شخصية الفرد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التقارب في المستوى العلمي أفضل:

والحقيقة أن التفاهم والتبادل الفكري من أخص مظاهر الحياة العائلية بل إنه يغطي جميع المظاهر الأخرى مهما كانت أهميتها، ولاشك أن مستوى التعليم يؤثر إلى حد ما على مستوى التفكير وطريقة التفاهم فكلما كان متقاربًا كلما كان أفضل من الوجهة العامة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الثقافة والمعرفة يغطيان على العلم:

إن مستوى التعليم ليس المقياس المطلق لحسن التفاهم والتبادل الفكري بين الزوجين فإن الثقافة والمعرفة يغطيان على العلم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. لأن العلم حصيلة منهج دراسي محدود في فرع معين من فروع المعرفة، أما الثقافة والمعرفة فهى متنوعة وبغير حدود وتوسع أفق الإنسان وتزيد خبراته وتجعله أقدر على التفاهم وعلى سلامة الحكم ومواجهة المواقف وحل المشاكل.

St-Takla.org Image: A newlywed couple (husband and wife) walking beside a fountain - Various photos from Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: زوجان حديثان (زوج وزوجة) يسيران بجانب نافورة - صور متنوعة من باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: A newlywed couple (husband and wife) walking beside a fountain - Various photos from Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: زوجان حديثان (زوج وزوجة) يسيران بجانب نافورة - صور متنوعة من باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 أكتوبر 2014

وإن كان مصدر العلم هو الحياة المدرسية إلا أن مصدر الثقافة هو الحياة العامة التي تثقف الإنسان ليس بالكتاب وحده بل أيضًا بالاستماع والمشاهدة والعلاقات والتنقل ومعاناة التجارب واختبارات الحياة.

لذلك إذا كان أحد الطرفين أقل من الآخر علمًا فما يعوض نقص علمه اتساع ثقافته. وكثيرًا ما يتفوق المثقف في حياته الأسرية وعلاقاته الاجتماعية على المتعلم بالنسبة إلى أن الأسرة وحدة اجتماعية يغلب على التعامل فيها التفاهم والأخذ والعطاء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الحكمة تغطي على العلم:

كذلك من جهة حسن التصرف وتدبير الأمور تغطي الحكمة على العلم لأن العلم يكاد يكون مجموعة من المعارف النظرية والحقائق العلمية أما الحكمة فهى حسن التصرف وصلاح التدبير وهما ألزم للحياة العائلية المنزلية، كما يقول الكتاب "الحكمة بَنَتْ بيتها".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الفضيلة والأدب يغطيان على العلم:

ومن جهة أسلوب التعامل مع الآخرين وبخاصة في داخل الأسرة، فالفضيلة والأدب يغطيان على العلم. ومشهور في ذلك القول المأثور "الأدب فضلوه على العلم" وذلك لأن الإنسان الفاضل المؤدب هو كذلك في ألفاظه وفي تفكيره وفي معاملاته. لذلك يمدح الكتاب المقدس المرأة الفاضلة "امرأةٌ فاضلةٌ مَنْ يَجدُها؟ لأنَّ ثَمنها يَفوقُ اللآلئ" (أم31: 10). فالفضيلة لازمة للحياة الأسرية أكثر من العلم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عقدة الشهادات يجب أن تزول:

لذلك يجب أن تزول عقدة الشهادة عند الاختيار للزواج خصوصًا لدى أصحاب التخصصات العالية من كليات معينة- من الشبان والشابات الذين يعتقدون أنهم إذا لم يتزوجوا من تخصصاتهم بالذات أو ممن هم في مستواها فإنهم سيعيشون في عار أو في فقر طيلة العمر وهو اعتقاد واهم بعيد عن منطق الواقع.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التفاوت الكبير أو تفوق الفتاة أمر غير مستحسن:

ليس معنى ما سبق استحسان التفاوت الكبير بين الطرفين في المستوى العلمي كما يحدث في إعطاء شاب حاصل على درجة جامعية لفتاة لا تعرف القراءة والكتابة، أو في اختيار شاب لفتاة تفوقه كثيرًا في الشهادة الدراسية وما يتبع ذلك بالضرورة من تفوقها عليه في المركز الاجتماعي، فتعطي فرصة للزوجة غير الفاضلة أن تتعالى على الزوج في معاملاتها وفي تأديتها لواجباتها. فهذه وشبيهها أوضاع تسبب عادة متاعب لكلا الطرفين خصوصًا إذا نقصت الرجل قوة الشخصية أو نقصت المرأة الفضيلة والفطنة في مثل هذه الحالة.

وإن كنا نتكلم عن التناسق بين شريكي الحياة في المستوى العلمي إلا أن السعادة ليست متوقفة بكاملها على مستوى الشهادة أو في نوعها في كل من الطرفين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/education.html