الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

10- الفصل الأول: الاختيار بين قريب أم غريب

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أ - الظواهر التي تحيط بالأقارب
الحسد والطمع وكثرة الكلام
اتساع دائرة المشاكل
عيوبهم مكشوفة
اللامبالاة وضعف التقدير
التنافس المؤدي للعداوة
الضغط بسبب الميراث أو الوعود
علاقة الدم
سلامة المعرفة
توفير جهد الوسطاء
نمو المحبة وتبادل المصالح
زيجات الكتاب المقدس
الميل للزواج من غير الأقارب
الخلاصة
ب - رأي العلم في النسل الناتج من الأقارب
زواج الأقارب لعدة أجيال يزيد من احتمال ضعف النسل
التركيب الوراثي الجيد يبعد احتمال ضعف النسل من الأقارب
الحكم العام

فالبعض يتساءلون هل يؤدي الاختيار من الأقارب إلى زواج مملوء بالمتاعب كما يقول بعض الناس؟ وهل مثل هذا الزواج يضعف النسل كما يقول آخرون؟ وللإجابة على هذا السؤال نستعرض الظواهر التي تحيط بالزوجين القريبين وهذه الظواهر نفسها ستلقي ضوءًا على ما يمكن أن تتسم به حياة الزوجين غير القريبين.

أ - الظواهر التي تحيط بالأقارب

الحسد والطمع وكثرة الكلام:

فالشائع بين الناس أن الأقارب كثيرًا ما تظهر بينهم عوامل الغيرة والحسد والطمع، بينما هذه العوامل أقل بين غير الأقارب. كما أن كثرة الكلام هي المشكلة الرئيسية بين الأقارب وهى التي ينشأ عنها كراهيتهم وعداوتهم بعضهم لبعض، لأن كثرة الكلام لا تخلو من معصية (أم10: 19). والحقيقة أن معظم الناس تنقصهم فضيلة ضبط اللسان لأن الكل يتكلم والكل ينتقد، فكثرة الكلام موجودة بين غير الأقرباء ولكن كونها متفشية بين الأقرباء يجعل البعض يميلون إلى غير الأقارب راحة لأعصابهم ونفوسهم من سماع الكلام الكثير من الأقارب.

 

اتساع دائرة المشاكل:

والملاحظ أيضًا أن الشقاق في المستقبل بين الزوجين القريبين كثيرًا ما ينشئ عداوة واسعة النطاق بين أفراد العائلتين نتيجة للتعاطف الدموي للأكثر قربًا، وهذا قد لا تجده بين غير الأقرباء وذلك بطبيعة الحال لضعف الصلات نوعًا بين عائلتيْ الزوج والزوجة غير القريبين.

 

عيوبهم مكشوفة:

أمر آخر أن عيوب الأقارب تكون عادة مكشوفة لبعضهم البعض بحكم الصلات القريبة بينهم أكثر من غير الأقارب الذين قد تكون عيوبهم أكثر وأخطر في بعض الأحيان ولكن عدم معرفتها بسبب بُعد الصلات يجعل الإنسان يصدر حكمه بتفضيل غير الأقارب. لذلك نلاحظ أن كثيرًا من الشبان أو الفتيات الأقرباء -مع ما فيهم من امتيازات قد لا تكون في غيرهم من الغرباء- نجد أنهم غير مرغوب فيهم لأنه كما قال الكتاب المقدس "ليس نبيٌّ بلا كرامةٍ إلاَّ في وطنِهِ وبين أقربائه وفي بيته" (مت13: 57، مر6: 4).

 

اللامبالاة وضعف التقدير:

وهناك أيضًا ظاهرة اللامبالاة بين من تربط بينهما صلة قرابة، وهى تقلل أحيانًا من الكلفة ومن عمل حساب أو تقدير كل طرف منهما للآخر في الكلام وفي التصرف، فقد يخطئ طرف ضد الطرف الآخر ولا يعتذر، وقد يُقَصِّر في حقه ولا يبالي بعكس ما يكون الطرفان غير قريبين نجد حرصًا من طرف نحو الآخر في اختيار الكلام المناسب وحساسية شديدة نحو المشاعر ومراعاة الظروف ومراعاة الاحترام المتبادل والحرص على إشباع الحاجات النفسية من حب وتقدير ومدح للأعمال والمظاهر الحسنة، وغض الطرف عن العيوب والشعور بالاهتمام والإسراع لتلبية الرغبات.

 

التنافس المؤدي للعداوة:

St-Takla.org Image: Painting of a marriage ceremony of the Ethiopian Oromo tribe - Addis Ababa University Museum - From St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة حفل زواج لقبيلة حبشية: قبيلة أورومو - من ألبوم صور متحف جامعة أديس أبابا بالحبشة - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، من رحلة موقع الأنبا تكلا إلى إثيوبيا، إبريل - يونيو 2008

St-Takla.org Image: Painting of a marriage ceremony of the Ethiopian Oromo tribe - Addis Ababa University Museum - From St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة حفل زواج لقبيلة حبشية: قبيلة أورومو - من ألبوم صور متحف جامعة أديس أبابا بالحبشة - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، من رحلة موقع الأنبا تكلا إلى إثيوبيا، إبريل - يونيو 2008

إذا حدث صراع بين عائلات الأقارب بسبب التنافس على فتاة بعينها أو على شاب بعينه في داخل الأسرة فيحسن زواج هذا الشاب أو هذه الفتاة من شخصية خارج نطاق الأسرة إذا أمكن حتى تستريح جميع الأطراف العائلية ويعود إليها سلامها. ولا يتحول الصراع داخل العائلة إلى عداوة بين الأقارب قد تستمر عدة سنوات وقد تزول أو لا تزول.

 

الضغط بسبب الميراث أو الوعود:

وقد يتسم أحيانًا الاختيار من الأقارب بعوامل الضغط الأسري على الأبناء والبنات بالزواج من أقاربهم بالرغم من وجود فوارق كبيرة بين الطرفين المراد تزويجهما. وذلك تحقيقًا لوعود قديمة بين الجدود والآباء أو خوفًا من تفتيت الميراث وخروج ممتلكات العائلة إلى أفراد غرباء، وتكون النتيجة أن يضحي أحد الطرفين مرغمًا بسعادته الزوجية وطموحاته الشخصية من أجل الإرث أو من أجل تحقيق الوعود.

يبدو من كل تلك الظواهر السلبيات التي قد يواجهها من يتزوج من الأقارب. ولكن من جهةٍ مقابلة هناك بعض إيجابيات تسهم في ثبات الحياة العائلية بين المتزوجين الأقارب مثل:

 

علاقة الدم:

أحيانًا نجد أن علاقة الدم لما تحمله بين الأقارب من دفء الحب العائلي قد تكون عاملًا خفيًا مستترًا في استقرار الحياة ومتانتها مهما علا سطحها من اضطرابات.

 

سلامة المعرفة:

والذي يختار من بين الأقارب لا يحتاج إلى تعب في البحث والتقصي عن الأصل والأخلاق والطباع وبقية البيانات اللازمة للتعرف على الطرف الآخر. كما توفر عليه مشقة الظنون والشكوك في صحة البيانات التي يسمعها أو يجمعها من هنا أو هناك كما يحدث في حالة الغرباء.

 

توفير جهد الوسطاء:

والاختيار من الأقارب يوفر كذلك مهمة اللجوء للوسطاء الذين قد يصدقون وقد يكذبون، وقد لا يكونون مغرضين وقد تكون لهم أغراض، وأحيانًا تكون لهم سلامة وصحة الاختيار لأطراف متناسبة وأحيانًا أخرى لا تكون لهم هذه السلامة.

 

نمو المحبة وتبادل المصالح:

ومما يشجع البعض على الاختيار من الأقارب الزيارات الودية ونمو المحبة وقوة الترابط وزيادة المصالح بينهم.

 

زيجات الكتاب المقدس:

ومعظم الزيجات المعتبرة التي ذكرها الكتاب المقدس هي زواج من الأقارب، فسارة هي قريبة أبينا إبراهيم (تك20: 12)، ورفقة هي بنت عم أبينا إسحق (تك24: 15)، وليئة وراحيل هما بنات خال أبينا يعقوب (تك29: 10)، بل إن اختيار رفقة زوجة لإسحق والذي رتبه الله إنما سبقه تشديد من أبينا إبراهيم على عبده كبير بيته بقوله له "إلى أرضي وإلى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجةً لإبني إسحق" (تك24: 4).

 

الميل للزواج من غير الأقارب:

ليس معنى هذا أن زواج الأقارب في الكتاب المقدس يقف ضدًا معارضًا للزواج من غير الأقارب لأن هناك زواجًا من غير الأقارب ناجح وموفق جدًا، بل إن اتجاهًا يسود على كثيرين اليوم في البعد عن الزواج من الأقارب وذلك يرجع أساسًا لبرودة المحبة في قلوب الكثيرين وبالذات بين الأقارب ويرجع ثانيًا لميل الإنسان الطبيعي إلى ما هو جديد خصوصًا في الأمور الحسية حتى لو كان أقل قيمة وأنقص قدرًا.

 

الخلاصة:

وكقاعدة عامة نستطيع أن نقول إن المتاعب تحدث من الأقارب كما قد تحدث من غير الأقارب، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. لذلك إذا توفرت مقومات التآلف والتوافق الروحي والأخلاقي التي تسمح بالزواج بين طرفين فلا مانع لإتمامه سواء من الأقارب أو من غير الأقارب – كما نلاحظ أن البعض يرى أن بُعد سكن الزوجية عن هؤلاء وأولئك فيه راحة للطرفين.

إلا أن تلك التفضيلات التي تمايز بين الأقارب وغير الأقارب وتظهر عيوب ومحاسن كل منهما هي للتنوير والتبصير، فهى ليست موجودة في كل الأقارب. وعلى كل شاب أو فتاة أن يضاهي بين الحقائق وبين واقعه لأن كل عائلة تختلف عن الأخرى في ظروفها، وكل زيجة أيضًا لها ظروفها الخاصة التي تتم فيها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ب - رأي العلم في النسل الناتج من الأقارب

زواج الأقارب لعدة أجيال يزيد من احتمال ضعف النسل:

أما أن زواج الأقارب يسبب ضعف النسل فإن العلم يقول: "إن أية عشيرة دائما تحتوي على عدد عديد من الجينات (المورثات) الضارة المتنحية أي التي لا يظهر تأثيرها إلا بتماثلهما - وزواج الأقارب يزيد من احتمال تماثل الجينات مما يسبب ظهور صفات ضارة وتشوهات هذه الزيجات" (د. طنطاوي. مبادئ علم الوراثة. دار المعارف، 1970 ص 411). ويزيد ظهور هذه الصفات باستمرار الزواج من الأقارب لعدة أجيال.

 

التركيب الوراثي الجيد يبعد احتمال ضعف النسل من الأقارب:

إلاَّ أنه "إذا كان الشاب أو الفتاة من عائلة كلٍ ذي تركيب وراثي جيد أي خالية من التشوهات الوراثية فإنه يوجد احتمال كبير في أن النسل الناتج عن الزواج بين أبناء العمومة والخئولة سيكون خاليًا من التشوهات الوراثية" (المرجع السابق 411).

كما أن العائلات القريبة عندما يتم الاختيار فيما بينها من الفروع البعيدة فإن هذا الاختيار يضعف احتمال وجود الجينات الضارة المتنحية التي تتسبب في ضعف النسل أو في ظهور صفات غير مرغوب فيها.

 

الحكم العام:

وكنصيحة عامة بهذا الصدد يجب عند الاختيار تأكد كل من الطرفين من خلو شجرة العائلة من الأمراض الوراثية بصفة خاصة بين الأقرباء وبصفة عامة بين غير الأقرباء.

وفي حالة وجود أمراض وراثية جسمية من حيث التشوهات أو عجز أعضاء أو نقصها، أو أمراض نفسية وعصبية، أو تخلف عقلي أو بله، يجب اللجوء للطبيب المختص واستشارته، ويحسن اللجوء لأكثر من طبيب لسلامة التشخيص أولًا ثم أخذ الرأى الصحيح ثانيًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/choice-close-vs-stranger.html