الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

20- الفصل الثالث: مكان أو مجال الاختيار

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أ - الأنشطة الاجتماعية ومكان العمل
ب - المعارف والجيران
جـ - الأنشطة المشتركة تحت الإشراف والرقابة
التعارف تحت أبصار الجميع

من الأسئلة الهامة التي تطرق الذهن عند التفكير في الزواج هو من أين يختار المرء شريك حياته؟

لاشك أن الاختيار النابع من طبيعة التواجد المتواصل لمدة طويلة هو الأضمن، فإن العشرة الطويلة بين الأفراد من خلال الاشتراك في الأنشطة المختلفة تسمح بتفهم طبيعة بعضهم البعض عن قرب وتسمح بالاختيار السليم القائم على الحكم السليم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ويمكننا أن نشير إلى بعض المجالات التي يسهل فيها الاختيار وشروط الاختيار ومنها:

أ - الأنشطة الاجتماعية ومكان العمل:

ومن هذه الأنشطة الرحلات العائلية والحفلات التي تقوم بها الكنائس وبعض الهيئات أو النوادي الاجتماعية والعائلية أو نوادي الكنائس أو اللقاء في أماكن العمل حيث يتعرض الإنسان في كل هذه المجالات لمواقف يظهر فيها على سجيته وطبيعته ويظهر مستواه الأخلاقي والانفعالي ومدى ما يتحلى به من فضائل أو نقائص مما يعطي فرصة للحكم الصادق عليه(1).

ولسلامة الحكم يجب أن يتوفر شرط التواجد المتكرر في هذه المجالات كما أنه عند إصدار الحكم يجب التمييز بين من يتكلف في تصرفاته وحركاته وبين من يتصرف تلقائيًا على طبيعته وسجيته ولا يظهر هذا بطبيعة الحال من مرة واحدة ولا يتأكد بموقف واحد.

 

ب - المعارف والجيران:

St-Takla.org Image: A young woman playing a musical instrument in the streets to gain money - Various photos from Milan, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة شابة تعزف آلة موسيقية في الشارع لكسب المال - صور متنوعة من ميلانو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: A young woman playing a musical instrument in the streets to gain money - Various photos from Milan, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 4, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة شابة تعزف آلة موسيقية في الشارع لكسب المال - صور متنوعة من ميلانو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 4 أكتوبر 2014

يُعتبر الجيران مجالًا طيبًا أيضًا للاختيار بسبب طول زمن العِشرة والمعرفة والرؤية المتكررة، ولكن مع وجوب مراعاة "الحدود" المانعة للارتباط الزيجي لأنه قد تجتمع المتناقضات في هذه الجيرة، فقد يكون هناك خلاف في الدين أو المذهب وهذه "حدود" مانعة للزواج المسيحي فعقيدتنا المسيحية الأرثوذكسية لا تسمح بأن يتزوج شاب أو فتاة مسيحيين بطرف آخر غير مسيحي أو حتى بمسيحي مخالف له في المذهب(2).

كذلك قد يكون هناك فارق في المستوى الأخلاقي والاجتماعي، لأن الجيرة لا تعني تقارب المستوى العلمي أو الأخلاقي أو الاجتماعي الذي هو أحد شروط الاختيار السليم، فقد يتفوق جار على آخر في هذه الأمور فيكون من الصعب بل من المتعذر أن يقبل أبناء الطرف المتفوق في الأخلاق أو العلم أو المركز الاجتماعي الارتباط الزيجي ببنات الطرف الآخر.

لذلك يجب أن يميز شبابنا بين الميول الجنسية وحروبها الشبابية وما يثيرها من النظرات المتعطشة إلى الجنس نحو الجيران أيًا كان مستواهم وبين الاختيار الصالح الناضج لشريك الحياة الزوجية العائلية.

والمعارف أحيانًا كثيرة يصح الاختيار منهم عن الجيران والأقارب لأنه غالبًا ما يكون المعارف أقرب إلى مستوى الفرد وحالته من أي فئة أخرى خصوصًا أولئك الذين تتحول معرفتهم إلى علاقة صداقة، لأنه في أكثر الأحيان تتم مثل هذه المعرفة عن طريق زمالة العمل مع أحد الوالدين أو زمالة الدراسة أو زمالة نشاط اجتماعي أو خدمة روحية.

من أجل هذا كان محيط هذا الصنف من المعارف من المجالات المناسبة والمشجعة للاختيار للزواج إذا كانت الظروف مواتية لذلك.

 

جـ - الأنشطة المشتركة تحت الإشراف والرقابة:

هذا هو المجال الثالث للاختيار الذي ينادي به شبابنا عندما يطالب بنوادٍ أو اجتماعات أو أنشطة مشتركة بين الفتيان والفتيات كسبيل لتعرّف كل طرف على الآخر.

ولا ننكر أن الشباب على حق عندما يطالب بتوفير هذا النوع من مجالات الاختيار ولكننا ننكر عليه أن يتغافل شرط خضوع هذا المجال الذي يطالب به لجو نقي يسوده التعقل والضوابط الاجتماعية، جو يتمتع برقابة الوالدين أو الخدام الروحيين أو المدرسين أو المشرفين ويسمح للشباب بتعارف سليم متعقل، ويا حبذا لو تحققت هذه الرقابة بتوفير الكفاءات اللازمة للقيادة الشبابية من الجنسين ولعل الاختلاط منذ فترة الحضانة وحتى قرب نهاية المرحلة الابتدائية في نشاطات الكنيسة المختلفة ثم في فترة النضج التي تكون عادة قرب الانتهاء من المرحلة الجامعية وفي السنين الأولى للعمل وفي الزيارات العائلية المتبادلة للأقارب والمعارف لعل لهذا الاختلاط فوائد جمة في كسر الفهم الخاطئ لمعنى العلاقات بين الجنسين وتنقية هذا الفهم، والارتفاع به لمستوى العلاقات الإنسانية الكريمة القائمة على الاحترام المتبادل بين الجنسين ويمهد لاختيار سليم مبنى على الاتزان وعدم الاندفاع(3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التعارف تحت أبصار الجميع:

وشبابنا ليس على صواب عندما يطالب طرف منه بأن يخرج في حرية مع الطرف الآخر في نزهات أو تمشيات فردية بعيدة عن الأعين وعن معرفة الوالدين بحجة التعارف أو التعرف، لأن هذه التمشيات يغلب عليها طابع الرغبة في التسلية والاستمتاع بمرافقة الجنس الآخر وليس التعرف على شخصية صالحة للزواج. ولكن هذا الطرف أو ذاك على صواب في أن يطلب فرصة التعرف أو التحقق تحت أبصار الجميع وفي العلانية. وعادة يكون هذا التحقق أو التعرف القريب بين الطرفين بعد كلام صريح واضح بينهما أنه لغرض الارتباط، وذلك بمعرفة الوالدين أو من ينوب عنهما.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) د. عزت راجح، أصول علم النفس، الاختبارات الموقفية (ص 493).

(2) بطريركية الأقباط الأرثوذكس، دفتر محاضر الخطوبات - تعليمات بند 4.

(3) د. وليم الخولي - الشخصية المتكاملة 1948 ص172.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/choice-place.html