الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

6- الفصل الثالث: كيف نشرك اللَّه معنا في الاختيار

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أولًا: اللَّه يختار الزوجة للإنسان
الله يقدم حواء لآدم
الله يختار زوجة إسحق
الفرق بين اختيار الله واختيار الإنسان
ثانيًا: وسائل اشتراك الله معنا في الاختيار
كيف يشترك الله معنا في الاختيار؟

أولًا: اللَّه يختار الزوجة للإنسان

الله يقدم حواء لآدم:

بعد أن خلق الله آدم الإنسان الأول وسُر به ووضعه في الفردوس. قال: "لا يحسن أن يكون الإنسان وحده، فلنصنع له مُعينًا نظيره" (تك2: 18). فعاد الله وخلق حواء "وأحضرها إلى آدم" (تك2: 22). وقال لهما "أثمروا واكثروا واملأوا الأرض" (تك1: 28). فنلاحظ أن قيام الله بصنع حواء وتقديمها زوجة لآدم فيه تعليم عملي لنا أن الله هو الذي يُقدِّم كل زوجة صالحة لرجلها المناسب.

 

الله يختار زوجة إسحق:

من أجل هذا نرى أبانا إبراهيم عندما أرسل عبده كبير بيته ليخطب لابنه إسحق قال له: "الرب إله السماء الذي أخذني من بيت أبي... يُرسل ملاكه أمامك، فتأخذ زوجة لابني من هناك" (تك24: 7). ويؤكد الكتاب المقدس هذه الحقيقة أكثر بقوله "أما الزوجة المتعقِّلة فمن عند الرب" (أم19: 14).

 

الفرق بين اختيار الله واختيار الإنسان:

وإن كان الله هو الذي يختار الزوجة الصالحة وجب علينا ألاَّ نختار نحن لأنفسنا، لأننا نحن عندما نختار نحكم حسب الظاهر، لكن الله عندما نلجأ إليه فإنه يختار لنا حسب معرفته بالحياة الداخلية، فالإنسان ينظر إلى العينين أما الرب فإنه ينظر إلى القلب (1صم16: 7).

St-Takla.org Image: Jesus Christ blessing the newlywed couples (husband and wife) - Holy Matrimony (marriage) in the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح يبارك العروسين الجدد (الزوج والزوجة) - زواج في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Jesus Christ blessing the newlywed couples (husband and wife) - Holy Matrimony (marriage) in the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح يبارك العروسين الجدد (الزوج والزوجة) - زواج في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

نحن يؤثر فينا النظر إلى الجسد أما الله فيختار لنا حسب النظر إلى الروح لأنه هو تهمه روحنا الجوهر الباقي أكثر من اهتمامنا نحن بجسدنا العَرَض الزائل.

نحن نختار حسب حُكمنا على الظروف الحاضرة ولا نعرف المستقبل لكن الله وحده له هذه المعرفة (إش44: 7). ويمكنه أن يعرف إن كان هذا الاختيار أو ذاك له ضرر لنا في المستقبل أم لا.

لذلك غالبًا ما يكون حُكمنا جسديًا وسطحيًا وناقصًا لا ينبني عليه اختيار سليم. بعكس ما إذا أفسحنا الطريق أمام الله ليختار لنا فاختياره يحمل لنا كل خير وصلاح وبر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: وسائل اشتراك الله معنا في الاختيار

كيف يشترك الله معنا في الاختيار؟:

لكي نشرك الله معنا في الاختيار نلجأ إليه:

بوسائل العبادة المختلفة (الصلاة - تقديم الذبائح ورفع القرابين - الصوم) - الاسترشاد بكلمة الله

 

1 - بوسائل العبادة المختلفة: فلقد لجأ آباؤنا إلى وسائل الاتصال بالله لاستدرار مراحمه وطلب معونته فيما قابلهم من صعاب ومشكلات، واختبروا فاعلية هذه الوسائل. وعلينا نحن أن نختبر بركة هذه الوسائل وأهمها:

أ - الصلاة: التي فيها نطلب من الله أن يشترك معنا في هذا العمل كما في كل عمل آخر، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وذلك بأن يهيئ الطريق أمامنا ويرشدنا للاختيار الصحيح ويعطينا الحكمة والفهم من أجل سلامة الحكم ويكشف لنا بواطن الأمور حتى لا ننخدع بالمظاهر. وعلينا أن نطلب من الله بإيمان وإلحاح لكي يستجيب لنا.

ب - تقديم الذبائح ورفع القرابين: وذلك بعمل قداسات لأن ذبيحة المسيح لها كرامة عظيمة عند الآب السماوي. وإن كان البعض يلجأ لوضع ورقة على المذبح فليس لعمل قرعة ولكن لأجل طلب تدخل الله وتسييره للأمور وطلب بركة الذبيحة وشفاعة السيدة العذراء. مثلما كان يرفع أيوب ذبائح من أجل أبنائه (أى5:1).

ج - الصوم: بأن يفرض الإنسان على نفسه صومًا بمعرفة أب اعترافه من أجل هذا الغرض. فالصوم له فاعلية عجيبة في استدرار مراحم الله واستجابة طلباتنا. مثلما صام نحميا من أجل أورشليم (نح 1: 4).

 

2- الاسترشاد بكلمة الله: ونشرك الله معنا أيضًا في الاختيار بلجوئنا لكلامه ووصاياه. فلقد أعلن الله لنا فكره في الكتاب المقدس ولكي يكون الاختيار منه وحسب مشيئته يوحد الإنسان فكره مع فكر الله، فيسير على المقاييس التي وضعها الكتاب المقدس للرجل والمرأة المثالييْن، ويجعلها دليلًا له عند الاختيار، وليس أقدر وأحكم من كلمة الله في إرشادنا وتوجيهنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/choice-god.html