الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

26- الفصل الرابع: سلامة الحكم على الاختيار

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أولًا: استطلاع رأي الناس في الاختيار
ثانيًا: ضمان سلامة الحكم

لعل كل ما سبق كتابته كان يهدف إلى الوصول للحكم السليم على الاختيار حتى يتجنب الإنسان العواقب المتعبة التي تنشأ عن الاختيار الخاطئ أو المتسرع، ولكن كيف يطمئن المرء أخيرًا إلى سلامة حكمه على الاختيار؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أولًا: استطلاع رأي الناس في الاختيار:

يميل كثير من المتقدمين للاختيار أو الذين انتهوا من الاختيار إلى استطلاع رأي الآخرين في الطرف الذي اختاروه وذلك رغبة في الاطمئنان أو التأكد من سلامة الاختيار. فإلى أي مدى نأخذ برأي الناس في عملية الاختيار؟

إن ردود الناس وإجاباتهم تختلف حسب نوعياتهم، وينقسم الناس عادة في آرائهم إلى:

1 - من هو مجامل وهم الأغلبية وهؤلاء رأيهم غير محدد لأنهم ينظرون إلى الاختيار للزواج على أنه أمر شخصي ومزاج خاص يجب ألا يتدخلوا فيه.

2 - ومن هو صريح وهؤلاء ينقسمون إلى:

أ - أصحاب رأي ذاتي وهم يبدون رأيهم وحكمهم حسب قيمهم الذاتية وفكرهم الشخصي دون النظر إلى حالة الاختيار بعينها وما يكتنفها من ظروف وملابسات خاصةً بطرفيْ الاختيار. وهؤلاء يُستبعد رأيهم من الاعتبار لأنه رأي غير حكيم، شكلي نظري وبعيد عن الواقع.

St-Takla.org Image: A Catholic priest performing Holy Matrimony prayers (marriage) for a couple, 1 - People inside the Basilica of Santa Maria in Ara Coeli, Rome, Italy. Established in the 12th century. The Church beside the Military Museum. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن كاثوليكي يقوم بطقس صلاة سر الزيجة (الزواج) لعروسان جدد، 1 - صور أشخاص في كنيسة القديسة مريم سيدة هيكل السماء، روما، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، وتقع بجانب المتحف الحربي - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

St-Takla.org Image: A Catholic priest performing Holy Matrimony prayers (marriage) for a couple, 1 - People inside the Basilica of Santa Maria in Ara Coeli, Rome, Italy. Established in the 12th century. The Church beside the Military Museum. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن كاثوليكي يقوم بطقس صلاة سر الزيجة (الزواج) لعروسان جدد، 1 - صور أشخاص في كنيسة القديسة مريم سيدة هيكل السماء، روما، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، وتقع بجانب المتحف الحربي - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

ب - أصحاب رأي موضوعي وهم من يبدون رأيهم من خلال نظرة واقعية إلى طرفي الاختيار ومدى مناسبة كل منهما للآخر حسب الوضع الراهن أمامهم، وهؤلاء قليلون وإن كان رأيهم أنفع الآراء لمن يريد الاطمئنان على سلامة الاختيار. ولكننا نلاحظ أن قليلين أيضًا هم الذين يستفيدون من الآراء النافعة.

لذلك نقول بصفة إجمالية من جهة رأي الناس والاختيار إنه لا يستطيع أن يعرف رأي الناس السديد إلاَّ من يُميز بحكمة بين الفئات المذكورة كما لا يستطيع أن يستفيد من الرأي السديد إلاَّ من عنده الاستعداد للتنازل عن رأيه في الاختيار إذا كان خاطئًا ويرحب بالاستنارة بالآراء المفيدة من الآخرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: ضمان سلامة الحكم:

قد يستوعب المرء مبادئ الاختيار المذكورة في هذا الكتيب ثم يفكر كيف يطبق هذه المبادئ وما هو ضمان سلامة التطبيق وسلامة الحكم أو كما يقول بعض الشباب كيف أعرف أن الله راض عن هذا الاختيار.

هناك بعض الضمانات لسلامة الاختيار أهمها:

1 - الشعور بالارتياح والرضا عند الإنسان تجاه الطرف الآخر. لذلك يحرص تقليد الكنيسة على أن يوجه الأب الكاهن سؤالًا للخطيبين -كل منهما على حدة- عن مدى موافقة كل طرف على قبول الطرف الآخر(1). حتى إذا كان هناك أدنى اعتراض من أحد الخطيبين أوقف المراسيم الدينية.

2 - رضاء الكبار من أقرب الناس إلى الإنسان وأخصهم الوالدان أو من يليهما في القرابة في حالة عدم وجود أحدهما أو كليهما. لذلك حرصت الكنيسة على أن يكون هناك وكيل لكل من الخطيبين(2). مثل الوالد أو العم أو الخال أو الأخ الأكبر أو من يليهم في القرابة في حالة عدم وجودهم.

وإذا لم يرض الكبار عن الاختيار لأي سبب شخصي -مثل تفاوت الفكر والثقافة بين جيلهم وجيل أبنائهم أو غيره من الأسباب مما تحتمه طبيعة الحياة الاجتماعية المعاصرة- فلا مانع من أن يبذل المرء محاولات لإقناعهم بنفسه شخصيًا أو بتدخل آخرين إذا لزم الأمر، وإذا تعسر إقناعهم فيحسن عدم الإقدام على الارتباط بهذا الاختيار ولاسيما إذا كانت لديهم أسباب وجيهة وقوية لهذا الرفض.

3 - سير الأمور بسهولة وتذليل الله للعقبات والمعوقات فهذا يشير إلى رضاء الله بتتميم هذا الموضوع فهو الذي يسهل الخطوات للمؤمنين بمحبته والمتكلين عليه من كل قلوبهم. كما يقول المزمور "سَلِّم للربِّ طريقك واتكل عليه وهو يُجري" (مز37: 5).

4 - عامل الزمن الذي يكشف بعض الأمور المختفية التي قد تكون معوقًا في المستقبل لسلامة الحياة العائلية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ويصل المرء إلى هذا الكشف من الاهتمام بتعرف عائلة الشاب وعائلة الفتاة على بعضهما البعض وتأكد كل عائلة من ظروف وأحوال العائلة الأخرى بالزيارات المتبادلة خصوصًا إذا كان الطرفان من عائلتين ليس بينهما علاقات سابقة. ولذلك تُلزم الكنيسة الطرفين بضرورة انقضاء فترة زمنية مناسبة بين الخطوبة والإكليل(3)، وذلك حتى لا تكون الموافقة مبنية على حكم متسرع.

ونشير إلى أن كل العناصر التي عُرضت عن الاختيار لا نواجهها جميعًا في حالاتنا الفردية، إنما نواجه إحداها أو بعضًا منها كل منا حسب ظروفه وقد عُرضت من باب التنوير والتبصير من أجل تفادي ما يمكن أن يواجهه الشاب أو الفتاة من وضع قد يتسبب لهما في متاعب تؤرق حياتهما الأسرية.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) القمص عبد المسيح سليمان - مجموعة صلوات الكنيسة - مكتبة مارجرجس بشيكولاني 1943 - ص 5.

(2) نفس المرجع السابق.

(3) بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، إعلان يناير 1972، البند "3".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/choice-final-word.html