الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف أرتبط بالكنيسة - القمص صليب حكيم

24- الفصل الأول: العطاء

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أوجه الإنفاق في الكنيسة متعددة وأهمها
العطاء بسرور
الإشارات الروحية للعطاء

الكنيسة ما سعت يومًا إلى المال ولكن المال دائمًا يسعى إليها، والشاهد على ذلك تاريخ الكنيسة من بدء عصر الرسل حيث كان المؤمنون يأتون بثمن ما يبيعون من أملاكهم ويضعونه عند أرجل الرسل، والفقراء والأغنياء على مر الأجيال كانوا يوقفون ما يملكونه على الكنائس والأديرة.

والكنيسة ليس لها مورد للإنفاق سوى عطايا الشعب. لذلك هذه هي الروح السائدة لدى المؤمنين الذين يدركون أن الكنيسة مؤسسة روحية وتقوم بخدمات لشعبها وتحتاج لنفقات تمكنها من القيام بأعبائها التي يمكن أن نوضحها كالآتي:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أوجه الإنفاق في الكنيسة متعددة وأهمها:

1 ـ نفقات المعيشة لكهنة الكنيسة والشماس المكرس والمرتل والقرابني والحارس وعمال الصيانة والنظافة.

2 ـ نفقات احتياجات الخدمة الطقسية من الدقيق والأباركة والبخور والفحم والشمع والزيت واستهلاك المياه والكهرباء.

3 ـ نفقات توفير أواني المذبح والكتب الكنسية التي تستهلك أولًا بأول وأهمها قطمارسات السنوي والآحاد والخماسين والخولاجيات وخدمة الشماس والأجابي والسنكسار والدفنار وكتب المدائح والتراتيل والابصلموديات. هذا خلاف كتب البصخة واللقان ودورة الصليب والسجدة وكتب خدمات الأسرار.

4 ـ نفقات المفروشات ومنها أطقم المذبح والستائر وأعلام دورة القيامة ودورات أعياد الشهداء والقديسين والرايات السوداء لأسبوع الآلام والسجاد والمشايات.

5 ـ نفقات تدعيم الخدمات الكنسية لتوفير الجوائز التشجيعية لتلاميذ مدارس الأحد والشبان والشابات والنبذات الروحية والحفلات والخلوات والمعسكرات.

6 ـ نفقات صيانة المبنى والأثاث والصحي وأجهزة الصوت والمراوح أو التكييف والمولِّد والنجف وأدوات النظافة.

7 ـ نفقات إخوة الرب التي تتزايد يومًا بعد آخر نظرًا لزيادة الأسعار والكوارث والبطالة والأمراض.

St-Takla.org Image: An old woman praying in front on an Coptic icon with candles, showing also an alms-giving box, poor widow - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة عجوز أو أرملة فقيرة تصلي أمام أيقونة قبطية، وأمامها الشموع، وصندوق العطاء - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: An old woman praying in front on an Coptic icon with candles, showing also an alms-giving box, poor widow - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة عجوز أو أرملة فقيرة تصلي أمام أيقونة قبطية، وأمامها الشموع، وصندوق العطاء - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

8 ـ نفقات الضيافة والإكراميات.

هذه النفقات جميعها مع تعدد أوجهها نلاحظ أنها نفقات الكفاف لأنها تخص الاحتياجات الأساسية ولا تسمح بتحقيق أي طموحات للكنيسة لإقامة أي مشروعات لخدمة شعب الكنيسة. كما أن هذه النفقات هي للأوجه الظاهرة فقط لكن هناك أوجه إنفاق يستطيع أن يستنتجها من يراجع الأنشطة والخدمات الكنسية المتنوعة المذكورة سابقًا. ومنها جميعًا يتضح حجم العبء المادي الواقع على الكنيسة وحجم حاجتها للإنفاق.

لذلك قديمًا طالب الله شعبه بنفقات بيته ووبخهم على توانيهم في تقديم العشور، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. قائلًا لهم على لسان ملاخي النبي: "ارجعوا إليَّ أرجع إليكم.. فقلتم بماذا نرجع.. إنكم سلبتموني.. في العشور والتقدمة.. هاتوا جميع العشور إلى الخزنة ليكون في بيتي طعامٌ، وجرِّبوني بهذا، قال رب الجنود إن كنت لا أفتح كوى السموات، وأفيض عليكم بركة حتى لا توسع" (مل3: 7-10). وواضح في هذا التوبيخ أن الله يأمر شعبه بتقديم العشور إلى بيته ثم يعدهم ببركات زائدة.

وإن كانت قد تنوعت عطايا الإنسان لبيت الله في العهد القديم فشملت المحرقات والذبائح والعشور والبكور والنذور (تث12: 11،5). والتي كان يدقق فيها الكتبة والفريسيون. فقد أوصانا المسيح بضرورة تفوقنا عليهم في البر وذلك في قوله: "إن لم يَزِدْ برُّكم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السموات" (مت5: 20).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العطاء بسرور:

والعطاء لبيت الله إن كان أمرًا واجبًا إلا أنه ينبغي أن يكون برضى الإنسان كما أوضح الله لموسى عند بناء البيت كما يقول الكتاب: "وكلم الرب موسى قائلًا كلم بني إسرائيل أن يأخذوا لي تقدمة من كل من يحثه قلبه تأخذون تقدمتي" (خر25: 2،1).

وكمـا قال معلمنا بولس لأهل كورنثوس عندما كلمهم عن العطاء: "كل واحدٍ كما ينوي بقلبه، ليس عن حُزن أو اضطرار. لأنَّ المُعطي المسرور يُحبُّه الله" (2كو9: 7).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإشارات الروحية للعطاء:

والعطاء لبيت الله يحمل إشارات روحية أهمها:

1 ـ إنها دليل محبة الإنسان لله لأن من يحب الله يحب بيته ويكرمه.

2 ـ الاعتراف بفضل بيت الله على الإنسان كمصدر لخيرات روحية لا يوازيها مال العالم.

3 ـ تفعيل الانتماء للكنيسة جماعة المؤمنين والعضوية فيها بالإسهام في تكفية احتياجاتها.

4 ـ دليل ارتباط الإنسان بالسماء وتطلعه إليها باعتبار الكنيسة صورة للسماء ومُوَصِّلة إليها.

5 ـ تذوق الإنسان لشعور الفرح بالعطاء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب كيف أرتبط بالكنيسة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/church-connection/alms-giving.html