St-Takla.org  >   books  >   fr-maximos-samuel  >   st-paul
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب شخصية معلمنا بولس الرسول - القس مكسيموس صموئيل

34- كرازة معلمنا بولس في أفسس

 

St-Takla.org Image: Ruins of the temple of Artemis in Ephesus, which stood on hundred pillars (one of the seven wonders of the world), and showing the theatre, where the riot exploded against Saint Paul the Apostle and his company.صورة في موقع الأنبا تكلا: أطلال هيكل أرطاميس بأفسس، الذي كان قائمًا على مائة عمود رخامي (أحد عجائب الدنيا السبع)، ويُرى المسرح (ثياترو/المشهد)، حيث حدث الشغب الكثير ضد القديس بولس ورفقاؤه.

St-Takla.org Image: Ruins of the temple of Artemis in Ephesus, which stood on hundred pillars (one of the seven wonders of the world), and showing the theatre, where the riot exploded against Saint Paul the Apostle and his company

صورة في موقع الأنبا تكلا: أطلال هيكل أرطاميس بأفسس، الذي كان قائمًا على مائة عمود رخامي (أحد عجائب الدنيا السبع)، ويُرى المسرح (ثياترو/المشهد)، حيث حدث الشغب الكثير ضد القديس بولس ورفقاؤه.

كرازة معلمنا بولس في أفسس (أع 19) تابع الرحلة الثالثة

* مجيء الرسول إلى أفسس بعدما اجتاز النواحي العالية في آسيا:-

o كرز معلمنا بولس في النواحي العالية أي المرتفعة بالنسبة لأفسس لأن أفسس مستوى أرضها تحت مستوى البحر، وأيضًا النواحي العالية هي شمال آسيا وهي إقليم غلاطية وفريجية.

o لما جاء معلمنا بولس إلى أفسس كان معلمنا أبلوس بعدما تم تصحيح إيمانه بأكثر تدقيق بواسطة أكيلا وبريسكلا ذهب إلى كورنثوس ليسقي ما قد بذره معلمنا بولس من بذار الإيمان بها.

o أفسس: تعتبر عاصمة آسيا الصغرى، بناها أندروكليس الأثيني وبنى فيها معبد للإلهة أرطاميس وهي إلهة في شكل سيدة لها أثداء عديدة تعبيرا عن خصوبة أفسس وخصوبة الطبيعة. وسمي المعبد معبد ديانا أو هيكل ديانا طوله 425 قدم وعرضه 220 قدم وبه 127 عمود كل واحد مهدى من ملك وطول العمود 60 قدم.

- هدم مرتين: الأولى عام 333 ق. م.. سنة ميلاد الإسكندر الأكبر إذ حرقه جماعة من المتعصبين، الثانية: هدمه الغوطيون وأبادوه من سطح الأرض كلية.

- كانت أفسس مدينة تجارية حيث تقوم سمعة هيكل ديانا برواج سياحي إذ قام فيها صناع فضة وذهب بعمل نماذج من الإلهة أرطاميس وهيكل ديانا (أع19: 24، 25).

- كانت مدينة في ملتقى الطرق تجمع فلسفات كثيرة وعبادات شرقية.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

معمودية 12 من أهل أفسس:

* وضع يد الرسول بولس على تلاميذ عددهم 12 من أهل أفسس كانوا يؤمنوا بمعمودية يوحنا فقط:-

o لما جاء معلمنا بولس وجد تلاميذ عددهم 12 يبدو أنهم يهود لكنهم آمنوا بمجيء المسيا وتعمدوا بمعمودية يوحنا فقط فابتدأ معلمنا بولس يشرح لهم أن يوحنا عمد بالماء للتوبة حتى جاء ربنا يسوع الذي هو المسيا المنتظر، ثم عرفهم على الروح القدس إذ كانوا لم يسمعوا عنه ولا يعرفوه أنه هو الذي حل على التلاميذ يوم الخمسين بعد صلب وقيامة وصعود ربنا يسوع وأن معمودية ربنا يسوع هي بالماء والروح (يو3: 3، 5).

o فعمدهم معلمنا بولس باسم ربنا يسوع أي باسم الثالوث ووضع عليهم الأيدي وهو حلول الروح القدس بوضع الأيدي وهو سر الميرون فحل عليهم وتكلموا بألسنة وتنبئوا.

St-Takla.org Image: Ruins of Ephesus, and the main road paved in marble, with statues and columns on the sides. صورة في موقع الأنبا تكلا: أطلال مدينة أفسس، والطريق الرئيسي في المدينة مرصوفًا بالرخام، وماحطًا على جانبيه بالأعمدة والتماثيل.

St-Takla.org Image: Ruins of Ephesus, and the main road paved in marble, with statues and columns on the sides.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أطلال مدينة أفسس، والطريق الرئيسي في المدينة مرصوفًا بالرخام، وماحطًا على جانبيه بالأعمدة والتماثيل.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* كرازة معلمنا بولس في مجمع أفسس لمدة 3 شهور:-

§ دخل معلمنا بولس كعادته وابتدأ الكرازة بمجمع اليهود وكان يحاجج أي يحاور اليهود ويثبت لهم أن المسيا هو ربنا يسوع لمدة 3 شهور متواصلة.

§ وكلمهم أيضًا على ملكوت الله في داخل الإنسان بمقدار بالتوبة (لو17:21) لكن كعادة اليهود انقسم اليهود، منهم من انتفع ومنهم من قاوم معلمنا بولس وشتم الطريق.

§ فأخذ معلمنا بولس التلاميذ أي المسيحيين الذين آمنوا واعتزل عن مجمع اليهود.

§ كانت بجوار المجمع مدرسة للفلسفة لواحد اسمه تيرانس أعطاها لمعلمنا بولس لكي يكرز من خلالها لكي يأتي إليه اليهود أو الأمم.

§ وكان يعلم لمدة سنتين كاملتين في هذه المدرسة حتى سمعت كلمة الرب في كل آسيا من يهود ويونانيين وتأسست كنائس هناك مثل السبع كنائس المذكورة في سفر الرؤيا (رؤ2: 3) (لاودكية – برغامس – ثياتيرا - فلادلفيا..).

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* قوات غير المعتادة:-

o إذ كانت أفسس مركز لعبادة الأوثان والسحر كانت هناك مقاومة شديدة بالإضافة لمقاومة اليهود لكن الله لا يترك نفسه بلا شاهد فقد سند معلمنا بولس بقوات غير المعتادة أن يفعلها في كرازته فقد كانت كرازته بها آيات ومعجزات لكن في أفسس كانت أقوى وأكثر عدد لشدة المقاومة من اليهود والأمم.

o فكانوا يأتون بمناديل ومآزر معلمنا بولس ويضعونها على المرضى والذين عليهم أرواح شريرة فكان المرضى يُشفون والشياطين تخرج هذا لأن قوة الله تعمل مع الرسول فالرسول أداة في يد الرب.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

St-Takla.org Image: Ruins of the Basilica of St. John, Ephesus. صورة في موقع الأنبا تكلا: آثار كنيسة القديس يوحنا في أفسس.

St-Takla.org Image: Ruins of the Basilica of St. John, Ephesus.

صورة في موقع الأنبا تكلا: آثار كنيسة القديس يوحنا في أفسس.

* قصة سكاوا رئيس الكهنة وأبنائه السبعة:-

§ عرفت أفسس بل وكل آسيا قوة الله وقوة المسيحيين التي حطمت جذور الوثنية واليهودية في أفسس وكل آسيا.

§ كان رئيس كهنة يبدو أنه من بني هارون وله 7 بنين للأسف كانوا سحرة يدعون أنهم يخرجون الشياطين لكنهم عبيد لهم وكانوا يطوفون المدن ليعملوا هذا العمل لأجل النفع المادي، ولانتشار سمعة بولس الرسول حاول سكاوا وأبناؤه السبعة أن يخرجوا الشياطين من بعض المرضى في أفسس باسم ربنا يسوع الذي يكرز به بولس.

§ فإذا كانوا يعرفوا قوة هذا الاسم وأن الرسول هو الرسول الحقيقي فلماذا لا يؤمنوا؟ طبعا لأن هذا يؤدي إلى ضياع مهنتهم كسحرة.

§ فجاءوا إلى أفسس إلى المرضى الذين عليهم أرواح شريرة وسموا عليهم باسم ربنا يسوع الذي يكرز به معلمنا بولس فقال الروح أنه يعرف قوة ربنا يسوع الذي هزمه في معركة الصليب وبولس يعلمه لأنه أخذ من أتباع إبليس كثيرين، لكن أنتم من أنتم؟ أي أنكم ليسوا بمخلصين أو أتقياء وغير مؤمنين بهذا الاسم رغم قوته، فوثب الإنسان الذي عليه الروح الشرير وقوى عليهم فهربوا من ذلك البيت عراة مجروحين.

§ صارت هذه الحادثة سببا لخوف اليهود واليونانيين من قوة اسم ربنا يسوع ومن عظمة معلمنا بولس رسوله وبالتالي تعظم اسم الرب أكثر فقد حول الله كل شيء لمجده.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* التوبة في أفسس:-

o كانت نتيجة لكل هذه المعجزات ولقصة سكاوا أثر في نفوس أهل أفسس أدت إلى توبتهم فكانوا يأتون إلى معلمنا بولس مقرين بأفعالهم أي معترفين بخطاياهم.

o ومظهر آخر للتوبة أن السحرة الذين في أفسس وكانوا كثيرين جدا تابوا وأخذوا كتب السحر وحرقوها وكان ثمنها 50. 000 من الفضة وهي تساوي 50. 000 دينار إذ كانت أجرة العامل في ذلك الوقت في اليوم دينار.

o عبارة كنسية: يقول سفر الأعمال بعد مظاهر التوبة هذه التي تمت في أفسس أن كلمة الرب كانت تنمو وتقوى بشدة وهي نفس العبارة التي تقال في نهاية فصل الإبركسيس في القداس الإلهي وهي:-

o Picaji de `nte Poc* ef`eaiai ouo\ ef`e`a]ai ouo\ ef`e`ama\i ouo\ ef`etajro 'en ;agia `nek`klhci`a `nte *: `amhn.

o (لم تزل كلمة الرب تنمو وتزداد وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة آمين).

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

St-Takla.org Image: Ancient Byzantine monuments in Ephesus. صورة في موقع الأنبا تكلا: آثار بيزنطية قديمة في أفسس.

St-Takla.org Image: Ancient Byzantine monuments in Ephesus.

صورة في موقع الأنبا تكلا: آثار بيزنطية قديمة في أفسس.

* ثورة ديمتريوس والصناع صائغي الفضة لأرطاميس:-

o يوضح معلمنا لوقا أن معلمنا بولس كان يود أن يكمل رحلته الثالثة بالدور على كنائس مكدونية وكنائس أخائية في اليونان (أوربا) وبعد هذا يذهب لأورشليم ثم يذهب لروما لأنها عاصمة العالم في ذلك الوقت حيث أنه رسول الأمم ينبغي أن يشهد لربنا يسوع في عاصمة العالم الأممي.

o أرسل معلمنا بولس إلى مكدونية معلمنا تيموثاوس الذي خدم هناك معه (أع16: 3؛ 17: 14) وأرسطوس أمين خزانة الملك (رو16: 23) وهذان ليجمعا لأجل فقراء أورشليم بحيث أنه عندما يجيء إليهم معلمنا بولس يهتم بالعمل الروحي فقط.

o فانتظر معلمنا بولس فترة في آسيا أي في أفسس حتى تنتهي مهمة تيموثاوس وأرسطوس.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* حدوث شغب في مدينة أفسس بسبب ديمتريوس صائغ الفضة:-

o ديمتريوس كان صائغ فضة لهيكل أرطاميس أي يصنع نماذج مصغرة لها يأخذها أو يشتريها السائحون في البلاد لحفظهم. وكان يعمل معه عدد من الصناع وكان يكسب مكسبا كبيرا بسبب هذه الحرفة.

o اشتهر العالم القديم بصنع الآلهة الصغيرة التي توضع في البيوت مثل إله لابان أبو راحيل (تك31: 19) والذي اتهم لابان يعقوب بسرقتها وكانت راحيل هي التي سرقتها، وأيضًا ميخا كانت له آلهة في بيته (قض17: 5)، وفي (1صم19: 13) حيث كان لميكال زوجة داود تمثال بحجم الإنسان عندما كان شاول يطارد داود وأنزلت هي داود من الكوة ووضعت مكانه الترافيم الكبير.

o أرطاميس: كانت في السماء تسمى لونا أو ميو أي القمر، وفي الأرض تسمى أرطاميس أو ديانا بالمؤنث وفي جهنم تُسَمَّى "هيكات"، ترتدي ثياب صيد وفي يدها هلال وتسمى بروسيربين وتريافا، وأحيانا تصور ولها 3 وجوه ومعها آلات تعذيب.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* اجتماع ديمتريوس للتحريض على الثورة:-

- جمع ديمتريوس عمال أو صناع هذه الآلهة الذين يعملون نماذج لها من الفضة بصورة مصغرة وأعطاهم أسباب الثورة وهي:-

1. أنها مصدر رزق له ولهم (العمال أو الصناع).

2. شهد أن معلمنا بولس نشر في كل آسيا أن الآلهة التي تصنع بأيدي الناس هي باطلة وأقنع بهذا كل آسيا التي كان بها 33 مركز للإلهة أرطاميس فكان معلمنا بولس هو هدف لهؤلاء الصناع ينبغي أن يبعدوه حتى يتثنى لهم القيام بمصدر رزقهم.

3. يحدث أيضًا اهانة لهذه الإلهة العظيمة في نظرهم إذ تحسب لا شيء وعظمتها تهدم.

4. أرطاميس يعبدها جميع سكان آسيا والمسكونة أي أفريقيا وأوربا في ذلك الوقت.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org Image: School of Tyrannus in Ephesus, where Saint Paul the Apostle stayed for two years. صورة في موقع الأنبا تكلا: مدرسة تيرانس بأفسس، حيث مكث بولس الرسول يبشر لمدة سنتين.

St-Takla.org Image: School of Tyrannus in Ephesus, where Saint Paul the Apostle stayed for two years.

صورة في موقع الأنبا تكلا: مدرسة تيرانس بأفسس، حيث مكث بولس الرسول يبشر لمدة سنتين.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

¥ أحداث الثورة:-

§ امتلأ الصناع بتحريض ديمتريوس غضبا ويبدو أنهم ذهبوا لساحة المدينة أو مسرحها وهم يهتفون للإلهة أرطاميس أنها عظيمة، أدى ذلك إلى اضطراب المدينة كلها وكل سكانها ذهبوا إلى مكان مسرح المدينة أو الملعب الذي تقام فيه الألعاب الأولمبية.

§ الجمع الثائر عندما عرفوا أن الثورة بسبب أن معلمنا بولس هدم عظمة أرطاميس خطفوا رفقاء معلمنا بولس وهما غايوس وهو من دربة (أع20: 4) وأرسترخس المكدوني (أعاع20: 4، كو4: 10).

§ ولما علم بولس بذلك أراد أن يسلم نفسه للمشهد حتى يتركوا رفيقيه غايوس وأرسترخس لكن التلاميذ منعوه لئلا يُفتك به ويقتل.

§ ثم أرسل إليه أصدقاؤه من وجوه المدينة وهم أشخاص كانوا يُعينوا من روما سنويا ليكونوا مسئولين عن الألعاب الأولمبية ويصرفوا عليها وهم يلبسوا ثوب أرجوان عليه إكليل زهور وكان لكل مدينة 10 وجهاء، أرسلوا لمعلمنا بولس أن لا يذهب إلى المشهد أي المسرح حيث الثورة.

§ من كثرة عدد المتواجدين في المسرح والكل يصرخ دون توحد في الرأي فكل واحد يصرخ بشيء غير الآخر يبدو أنهم يصرخوا ضد الذين يعبدون أرطاميس مثل اليهود وأتباع معلمنا بولس لكن وصل الحال إلى أن البعض لا يعرف بماذا أو لماذا يصرخ.

§ فخاف اليهود أن يُتهموا أنهم سبب هذه الثورة فأتوا بمقدمهم وهو اسكندر الذي أشار بيده ليسكت الجميع ليتكلم لكن لما علم الجمع أنه يهودي صرخوا بعظمة أرطاميس التي للأفسسيين لمدة ساعتين.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

* حكمة كاتِب المدينة:-

o أدى هذا إلى توجه كاتب المدينة وهو أحد كبار المدينة إذ يكون له علم كبير بكثير من العلوم وخاصة القانون (2صم8: 17، عز7: 11؛ 6- 12، مت5: 20؛ 12: 38؛ 13: 52؛ 15: 1؛ 23: 34؛ 1كو1: 20).

o سكت الكاتب الجمع ثم تكلم وأكد لهم أن العالم كله يعرف أن أفسس كلها متعبدة لأرطاميس وتمثالها الذي هبط من زفس أي من السماء وأن هذه الأشياء لا يستطيع أحد مقاومتها، ووجههم أن لا يفعلوا جريمة دون تحقيق أو قضاء فإنهم خطفوا غايوس وأرسترخس بلا تهمة لأنهما ليس سارقي هياكل ولا جدفوا على إلهتهم (أرطاميس)، وهذا صحيح إذ هم بشروا مع معلمنا بولس بربنا يسوع دون طعن في أرطاميس.

o وإذ عرف بحكمة سبب الشغب قال إن كان ديمتريوس وصناع أرطاميس لهم شكوى على البعض فليقدموها للقضاء ويرفعوا ذلك للولاة الذين يسمعونهم بحكمة، وإن كانوا يطلبون أمور أخرى لديهم فيكون ذلك في اجتماع قانوني في المدينة، لأنه بذلك الشغب يحكم على معظم أهل المدينة بالإعدام حسب القانون الروماني الذي يقضي بعدم التجمع والقيام بأعمال شغب لأنه لا يقدر أن يقدم جوابا لدى روما عن سبب هذا التجمع والشغب فيحكموا علينا بالإعدام.

St-Takla.org Image: The remainder of the temple of Artemis, mentioned in (Acts 19). صورة في موقع الأنبا تكلا: الجزء المتبقي من هيكل أرطاميس المذكور في (سفر أعمال الرسل 19).

St-Takla.org Image: The remainder of the temple of Artemis, mentioned in (Acts 19).

صورة في موقع الأنبا تكلا: الجزء المتبقي من هيكل أرطاميس المذكور في (سفر أعمال الرسل 19).

o وبهذا صرف الجمع إذ خافوا من تبعيات هذا التجمع والشغب.

 

St-Takla.org Image: The theater of Ephesus, where Demetrius the silversmith stirred up a riot (Acts 19: 29). صورة في موقع الأنبا تكلا: مسرح أفسس (المشهد)، حيث تظاهر ديمتريوس والصناع (سفر أعمال الرسل 19: 29).

St-Takla.org Image: The theater of Ephesus, where Demetrius the silversmith stirred up a riot (Acts 19: 29).

صورة في موقع الأنبا تكلا: مسرح أفسس (المشهد)، حيث تظاهر ديمتريوس والصناع (سفر أعمال الرسل 19: 29).

 


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-maximos-samuel/st-paul/ephesus-preaching.html