St-Takla.org  >   books  >   fr-botros-elbaramosy  >   ebooks  >   mark-dogma
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-botros-elbaramosy  >   ebooks  >   mark-dogma

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الخلفية العقيدية واللاهوتية للكتاب المقدس من خلال إنجيل القديس مرقس - الراهب القمص بطرس البراموسي

7- شخصيات لتهيئة البشرية للفداء

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

* هابيل الصديق
* ملكي صادق
* إسحق الابن المحبوب
* يوسف الشاب الطاهر
* يونان النبي

2) الشخصيات:

لقد عاشت بعض الشخصيات في العهد القديم التي كانت ترمز من بعض الأوجه لذبيحة السيد المسيح المقدسة على عود الصليب... ومن أمثلة ذلك:

 

* هابيل الصديق (تك4):

هذا الشخص الذي نسميه هابيل البار أو هابيل الصديق سُفك دمه حسدًا من أخيه قايين الذي لم يحتمل أن يقبل الله ذبيحة أخيه ويرفض ذبيحته فقام علية وقتله حسدًا وذلك دون أن يقترف هابيل أي ذنبًا يجازى عليه... كذلك السيد المسيح مات على الصليب دون أن يقترف ذنبًا... صلبة اليهود حسدًا وكرهًا حتى أن بيلاطس صرخ لليهود وقال[لم أجد في هذا الإنسان علة مما تشتكون به عليه] (لو14:23). ومات السيد المسيح على عود الصليب دون ذنب اقترفه بل ليحمل خطايانا ويرفع عنا حكم الموت الأبدي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* ملكي صادق (تك14):

[و ملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا وكان كاهنا لله العلي. وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات والأرض. ومبارك الله العلي الذي اسلم أعداءك في يدك فأعطاه عشرًا من كل شيء.] (تك18:14-20). ملكي صادق هذا الذي يلقب ملك البر أو ملك السلام (ملك شاليم = ملك السلام) الذي بلا نسب يقول عنه معلمنا بولس الرسول:

St-Takla.org Image: Melchizedek, king of Salem, priest of the Most High God (photo 1), presented to Pope Tawadrous II, 2012, Coptic art, used with permission - by Gerges Samir (Orthodox Iconographer) صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة ملكي صادق كاهن الله العلي (صورة 1)، من مقتنيات قداسة البابا تواضروس الثاني، 2012 م.، فن قبطي، موضوعة بإذن - رسم الفنان جرجس سمير: كاتب الأيقونة الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Melchizedek, king of Salem, priest of the Most High God (photo 1), presented to Pope Tawadrous II, 2012, Coptic art, used with permission - by Gerges Samir (Orthodox Iconographer)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة ملكي صادق كاهن الله العلي (صورة 1)، من مقتنيات قداسة البابا تواضروس الثاني، 2012 م.، فن قبطي، موضوعة بإذن - رسم الفنان جرجس سمير: كاتب الأيقونة الأرثوذكسية

[لان ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل إبراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه. الذي قسم له إبراهيم عشرًا من كل شيء المترجم اولًا ملك البر ثم أيضًا ملك ساليم أي ملك السلام. بلا أب بلا أم بلا نسب لا بداءة أيام له ولا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنًا إلى الأبد. ثم انظروا ما أعظم هذا الذي أعطاه إبراهيم رئيس الآباء عشرًا ايضًا من رأس الغنائم.] (عب1:7-4).

* ملكي صادق هذا الذي قدم تقدمة من خبز وخمر كان رمزًا للسيد المسيح ملك البر والسلام رئيس الكهنة الازلى الأبدى والذي قدم لنا جسده ودمه الأقدسين خبزًا وخمرًا حاضرًا عندنا كل يوم على المذبح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* إسحق الابن المحبوب (تك22):

[ فلما اتيا إلى الموضع الذي قال له الله بنى هناك إبراهيم المذبح ورتب الحطب وربط إسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب. ثم مد إبراهيم يده واخذ السكين ليذبح ابنه. فناداه ملاك الرب من السماء وقال إبراهيم إبراهيم فقال هانذا. فقال لا تمد يدك إلى الغلام ولا تفعل به شيئًا لأني الان علمت انك خائف الله فلم تمسك ابنك وحيدك عني.] (تك9:22-12).

* هذا الابن المحبوب لآبيه أطاع أباه وخرج حاملًا الحطب، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى... ذهب حتى إلى المذبح وهو بكامل إرادته وطاعته لأبيه... رجع إسحق حيًا.

* كان إسحق رمزًا للسيد المسيح الابن الوحيد الجنس.

* الابن الحبيب لأبيه [أنت ابني الحبيب الذي به سررت] (مر11:1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* يوسف الشاب الطاهر (تك37):

هذا الشاب المحبوب لأبيه العفيف... ذهب ليتفقد سلامة إخوته فحسدوه وألقوه في البئر ثم باعوه بالفضة (20من الفضة ثمن العبد).

[و اجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف واصعدوه من البئر وباعوا يوسف للاسمعيليين بعشرين من الفضة فاتوا بيوسف إلى مصر ] (تك28:37).

* هكذا بيع السيد المسيح بثلاثين من الفضة كثمن العبد كما ذكر زكريا النبي [فقلت لهم ان حسن في أعينكم فأعطوني أجرتي والا فامتنعوا فوزنوا أجرتي ثلاثين من الفضة. فقال لي الرب ألقها إلى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به فأخذت الثلاثين من الفضة وألقيتها إلى الفخاري في بيت الرب] (زك12:11-13).

* وكما خرج يوسف حيًا من البئر الذي القوه فيه وصار سبب خلاص العالم من المجاعة...

* كان رمزًا للسيد المسيح الذي جاء ليفتقد سلامة إخوته لكن اليهود حسدوه كما حسد إخوة يوسف أخوهم.

* وباعة يهوذا بثلاثين من الفضة كما باع إخوة يوسف أخوهم بعشرين من الفضة (وكلاهما كان ثمن بيع العبد في عصره).

* وكما كان يوسف سبب خلاص للعالم... هكذا السيد المسيح قدم بدمه المسفوك على عود الصليب خلاصًا للعالم كله [هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد. لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية] (يو16:3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* يونان النبي (يو3،2):

* كما مكث يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاثة ليال وخرج بعد ذلك حيًا... هكذا السيد المسيح قام حيًا من الموت وخرج من القبر حيًا بعد ثلاثة أيام وثلاثة ليال. [فاجاب وقال لهم جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال.] (مت39:12-40).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-botros-elbaramosy/ebooks/mark-dogma/persons.html