St-Takla.org  >   books  >   fr-boles-milad  >   sermon
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-boles-milad  >   sermon

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكاهن وعظة الأحد - القس بولس ميلاد يوسف

12- قراءات الآحاد لشهر طوبة

 

St-Takla.org Image: Month of Touba, the fifth Coptic month in the Egyptian Coptic Calendar. The word is written in Arabic, English and Coptic, with images and figures representing this month. One of this month's famous sayings: "Touba, makes an old woman from the girl ", due to the harsh cold. This month is dedicated to "Emso", one of the forms of "Amun Ra" God of Thebes, and you can see his image. In the cartouche there is the number of the month (5), and in the circle that is surrounded by serpents there is the number in Coptic. It lies between January and February, and has the Feast of Baptism of Jesus Christ by John the Baptist (shown). Finally there are images of some of the plants of this month, like: taro - green beans - sugarcane. (Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org) صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة شهر طوبة، وهو الشهر القبطي الخامس من الشهور القبطية المصرية. والكلمة مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والقبطية، مع صور وأشكال تعبر عن الشهر. فيوجد من الأمثال الشعبية لهذا الشهر: "طوبة تخلي الصبية كركوبة"، أي بسبب البرد الشديد. والشهر مخصص للإله إمسو أحد أشكال آمون رع إله طيبة، ويوجد صورته. وفي الخرطوش يوجد رقم الشهر (5)، وفي الدائرة المحاطة بالثعابين يوجد رقم الشهر بالقبطية. وهو يقع ما بين شهري يناير وفبراير، وبه معمودية السيد المسيح من يوحنا المعمدان كما يظهر في الصورة. وأخيرًا يوجد بعض نباتات هذا الشهر مثل القلقاس، الفول الأخضر، القصب. - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Month of Touba, the fifth Coptic month in the Egyptian Coptic Calendar. The word is written in Arabic, English and Coptic, with images and figures representing this month. One of this month's famous sayings: "Touba, makes an old woman from the girl ", due to the harsh cold. This month is dedicated to "Emso", one of the forms of "Amun Ra" God of Thebes, and you can see his image. In the cartouche there is the number of the month (5), and in the circle that is surrounded by serpents there is the number in Coptic. It lies between January and February, and has the Feast of Baptism of Jesus Christ by John the Baptist (shown). Finally there are images of some of the plants of this month, like: taro - green beans - sugarcane. (Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org)

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة شهر طوبة، وهو الشهر القبطي الخامس من الشهور القبطية المصرية. والكلمة مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والقبطية، مع صور وأشكال تعبر عن الشهر. فيوجد من الأمثال الشعبية لهذا الشهر: "طوبة تخلي الصبية كركوبة"، أي بسبب البرد الشديد. والشهر مخصص للإله إمسو أحد أشكال آمون رع إله طيبة، ويوجد صورته. وفي الخرطوش يوجد رقم الشهر (5)، وفي الدائرة المحاطة بالثعابين يوجد رقم الشهر بالقبطية. وهو يقع ما بين شهري يناير وفبراير، وبه معمودية السيد المسيح من يوحنا المعمدان كما يظهر في الصورة. وأخيرًا يوجد بعض نباتات هذا الشهر مثل القلقاس، الفول الأخضر، القصب. - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

هذا الشهر يتخلله 3 أعياد من أعياد الظهور الإلهي هي أعياد الختان والغطاس وعرس قانا الجليل ومن خلال هذه الأعياد وقراءات آحاد هذا الشهر في الحديث عن أن ميلاد المسيح كان لأجلنا ولأجل ميلادنا في المسيح بالمعمودية.

الأحد الأول: استعلان الله للأمم , العائلة المقدسة في مصر وفرح الأمم بحضور المسيح إلى أرض مصر تأسيس مذبح للرب للأمم".

الأحد الثاني: كلمة الله هي السر التي تقوم به كل أسرار الكنيسة مع الصلاة. لذلك فأن الكنيسة تقدم لنا في هذا الأحد الحديث عن سر كلمة الله.

"طوبى للذين يسمعون كلام الله ويحفظونه ".. " لو 11: 28-31

الأحد الثالث: سر المعمودية وفاعليته والميلاد من فوق وتقدم الكنيسة أحد أهم الأصحاحات التي نتكلم عن سر المعمودية يوحنا: 3 والحديث مع نيقوديموس ويقتسم هذا الأصحاح مابين إنجيل باكر وإنجيل القداس.

الأحد الرابع: سر المعمودية والخليقة الجديدة.

مع إنجيل المولود أعمى والذي يعاد مرة أخرى مع أحد التناصير في الصوم الكبير هذا الأصحاح التاسع من إنجيل يوحنا والذي يحمل معاني مهمة للمعمودية التي تعطى الاستنارة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-boles-milad/sermon/touba.html