St-Takla.org  >   books  >   fr-antonious-kamal-halim  >   difficult-characters
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

97- الطغاة

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

ما هو رد فعلك؟
ما يدور بذهن الطاغية
الحل
حوار
فكرة مفيدة

يتعامل الطغاة معك بأسلوب المستبد القاسي الدكتاتوري. إن هؤلاء الرؤساء المتعسفين الأجلاف يتملكهم نفوذ السلطة فهم يقامون تفويض غيرهم في حمل الأعباء، لأن ذلك يعنى سحب البساط من تحت أقدامهم مما يترتب عليه فقدانهم لنفوذهم وتحكمهم في مجريات الأمور.

 يميل الطغاة عادة للحكم المطلق، وكأن الواحد منهم إمبراطور أو أمير بيزنطي يفرض سلطته بقسوة وغلظة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. أما حاجتهم للشعور الكامل بالسلطة والنفوذ فلا تظهر إلا بتحقيرك وسحق إرادتك، وأما الخطة المفضلة لديهم، فتكمن في مقاطعتهم لحديثك من منتصفه ليغتالوا شخصيتك بتمزيق ملاحظاتك ونثرها في كل اتجاه.

 لقد خدعوا أنفسهم اعتقادًا منهم بأنهم الوحيدون العالمون ببواطن الأمور ولديهم الإجابة الشافية. إذا وجهت إليهم نقدًا، فقد منحتهم فرصة إعلان الحرب عليك، وما عليك إلا أن تؤكد حقوقك بكل لباقة إذا كنت ترغب في الصمود أمام نفوذهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو رد فعلك؟

كل ما قمت به هو اتخاذ القرار كجزء من عملي، أما رئيس العمل فكان يمتلئ حقدًا لو أن أحد العاملين معه انتزع تقديرًا لذاته، فكان يعنفني في كل مرة لا تتحقق فيها رغبته الشريرة، لقد ضقت ذرعًا بهذا الدكتاتور، وربما أنتقم لنفسي في يوم ما من هذا الغول المستبد الذي لا يتورع عن إهانتي أمام الزملاء أو المرؤوسين والعملاء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما يدور بذهن الطاغية

St-Takla.org Image: The Assyrian tyrants in Israel. Dore. (Isaiah 33:8) - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909 صورة في موقع الأنبا تكلا: الطغاة الأشوريين في إسرائيل (إشعياء 33: 8)، رسم الفنان دوريه - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

St-Takla.org Image: The Assyrian tyrants in Israel. Dore. (Isaiah 33:8) - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا: الطغاة الأشوريين في إسرائيل (إشعياء 33: 8)، رسم الفنان دوريه - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

إنني لا زلت أفتقد الاحترام هنا، فكل فرد يحاول التحقير من شأني، ولكنني الآن بما لدى من سلطة ونفوذ، سوف أبين لهم من هو الرئيس إن لدى خطة تناسبهم، لماذا لا يتعاونون معي؟ لماذا يجادلونني في كل ما أكلفهم به من مهام؟ إنها لمهمة شاقة أن تدير هذا الفريق دون أن تلقى معارضة من هؤلاء العاملين المتمردين غير المحترمين، كما لو كنت لا أواجه مشاكل في بيتي، حسنًا، إنني لا أبالى بما يدور في ذهنهم، فالأفضل لهم أن ينفذوا تعليماتي.

 

الحل

هدفك المباشر هو أن تجعل رئيسك يتعامل معك بأسلوب مهذب، وأن يقلع عن عادة الغطرسة. ولتحقيق ذلك، يلزم ما يأتي:-

1. تهيأ للتصرف: لا تستسلم للموقف، إذا لم تفعل شيئًا فسوف تمزقك الطعنات الحادة إربًا إربًا حتى تفقد في النهاية السيطرة على أعصابك أو تسحق.

 

2. كن ثابتًا حازمًا قويًا دون انفعال: إذا ظهرت بمظهر الضعيف وتملك منك الغضب، فسوف يحاول الطاغية أن يسيطر عليك. دعه ينفث جم غضبه، وليكن مظهرك هادئًا ولا تخش تهديدًا من صاحب السلطة.

3. كن لبقًا في حصولك على جذب انتباهه واحترامه لك: إذا خطأته فسوف تحمله على أن يرد لك الصاع صاعين، وبدلًا من ذلك وعليك أن توجه له الأسئلة التي تظهر رغبتك في الحديث الودي معه، فالطاغية في حاجة أيضًا إلى أصدقاء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حوار

الرئيس: سوف يتحول هذا المكتب بأكمله إلى حالة شاملة من الفوضى لو أنني سمحت لكل أحمق أن يفعل ما بدا له. أفعل ما أمرك به على نحو ما أريد، ولا تحاول حتى مجرد التفكير في أن تعود إلى هنا حتى يتم التوقيع على هذا العقد.

 المرؤوس: أيها الرئيس، إنني مدرك لما تحاول إنجازه، ولكن مع مثل هذه الإهانات ماذا تعتقد بالنسبة لما ينطوي عليه شعورنا؟

"إنني على يقين من مدى أهمية هذا العقد لك وللشركة، هل تم الأخذ في الاعتبار بأنه قد تتاح لنا فرصة أفضل لإبرام الصفقة لو أضفنا..؟"

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فكرة مفيدة:

لا تحزن - ابرح مكانك. إن رؤساء العمل الذين يفوقون في طغيانهم أتيلا الهوني Attila the Hun (زعيم مغولي) غالبًا ما يكونون أذكياء بارعين، تعلم منهم قدر ما تستطيع، وإذا لم تستطيع تغيير المناخ وأصر رئيسك على موقفه، فعليك بالبحث عن عمل في مكان آخر حفاظًا على رجاحة عقلك.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/tyrant.html