St-Takla.org  >   books  >   anba-bishoy  >   resurrection-doubts
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الرد على الشكوك الموجهة للقيامة - الأنبا بيشوي

1- مقدمة

 

لقد جاءت قيامة السيد المسيح في عالم دهسه الموت وصرعه وحبسه في قبضته القاسية؛ فكانت هي القوة الهائلة التي غيّرت كل تاريخ البشرية وأنارت الخلود والحياة، وبعثت البهجة والسرور في قلوب الذين آمنوا بها، وبددت مخاوف الجحيم والهاوية حيث سراديب الموت القاسية والمظلمة.

إنها انطلاقة نحو النور الذي لا تغيب شمسه.. نحو الضياء الذي يخطف العقول والأفهام ليتجول بها في سماوات المجد الذي لا يحول قدسه.. نحو الحب الذي يتدفق من عند الآب ليجعل من الماضي الحزين فرحاً للغالبين ومن الحاضر الثقيل أملاً في مستقبل جليل؛ حتى أن الزمن تضاءل وتلاشى بحضور الأبدية في شخص الفادي يتمشى في ربوع أورشليم وحولها وعند بحر الجليل.

St-Takla.org           St-Takla.org Image: His Grace Metropolitan Bishoy of the Coptic Church of Egypt - the photograph from St-Takla.org's visit to Ethiopia 2008, during the Visit of Pope Shenouda III to Ethiopia صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري و رئيس دير القديسة دميانة و سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية بمصر - الصورة من رحلة موقع الأنبا تكلا للحبشة عام 2008، وقت زيارة قداسة البابا شنوده الثالث للحبشة

St-Takla.org Image: His Grace Metropolitan Bishoy of the Coptic Church of Egypt - the photograph from St-Takla.org's visit to Ethiopia 2008, during the Visit of Pope Shenouda III to Ethiopia - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري و رئيس دير القديسة دميانة و سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية بمصر - الصورة من رحلة موقع الأنبا تكلا للحبشة عام 2008، وقت زيارة قداسة البابا شنوده الثالث للحبشة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

إن قيامة السيد المسيح هي أعظم معجزة تثبت ألوهيته لهذا قال لليهود "مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ" (يو8: 28). وقال "انْقُضُوا هَذَا الْهَيْكَلَ وَفِي ثلاَثَةِ أَيَّامٍ أُقِيمُهُ" (يو2: 19) "وكَانَ يَقُولُ عَنْ هَيْكَلِ جَسَدِه" (يو2: 21).

وقيامة السيد المسيح من الأموات هي عماد الديانة المسيحية وموضوع شهادة الآباء الرسل للعالم بحسب وصية الرب لهم "تكونون لي شهوداً" (أع 1: 8).

وبالتالي، فإن حدث قيامة السيد المسيح من الأموات هو من أكثر الأحداث التي يقاومها المقاومون ويشكك فيها المشككون على مر العصور تارة بأن يشككوا في موت المسيح، وتارة بأن يدّعوا أن تلاميذه سرقوه ليلاً والحراس نيام، وتارة بأن يدّعوا أن هناك تناقض بين أحداث القيامة كما وردت في البشائر الأربعة، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وحيث أنه من واجبنا أن نكون شهوداً للقيامة رأينا أن نرد على بعض هذه الافتراءات، فأثبتنا -بنعمة الله وإرشاد الروح القدس- أنه ليس هناك أي تناقض مطلقاً بين البشائر بل أن كل منهم ذكر حادثة معينة فاتضح أن هناك خمس زيارات قامت بها مريم المجدلية إلى القبر في فجر أحد القيامة لم تُذكر كلها في إنجيل واحد بل ذكر معلمنا مرقس الزيارة الأولى (مر 16: 1-8) ثم ذكر الثانية (مر 16: 9) وهي نفس الزيارة التي ذكرها معلمنا متى (مت 28: 1-8)، وذكر معلمنا لوقا الزيارة الثالثة (لو 24: 1-12)، ثم ذكر معلمنا يوحنا الزيارة الرابعة والخامسة على التوالي (يو 20: 1-16).

وكانت قد وصلتنا بالبريد الإلكتروني اعتراضات عديدة على أحداث القيامة كما وردت في الأناجيل الأربعة، ووجدنا من واجبنا أن نرد على هذه الاعتراضات، وتم ذلك في محاضرة عن الإيمان في دير مارمينا العامر بمريوط في أواخر العام الماضي في لقاء عام تحت إشراف نيافة الأنبا باخوميوس مطران كرسي البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، ومقرر لجنة الرعاية والخدمة بالمجمع المقدس. ورأينا تعميماً للفائدة أن ننشر هذا الكتاب في مناسبة عيد القيامة المجيد لهذا العام.

فليمتعنا الله ببركات القيامة ولنكن من الساجدين المستحقين لآلام ابنه المحيية ومفاعيل قيامته المجيدة الأبدية بصلوات حضرة صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة الثالث أطال الله حياته ومتعه بموفور الصحة.

 

بيشوي

مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري

رئيس دير القديسة دميانة للراهبات

وسكرتير عام المجمع المقدس

الصوم الكبير 2010


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/anba-bishoy/resurrection-doubts/intro.html