St-Takla.org  >   articles  >   fr-basilous-sobhy  >   characters
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال شخصيات من تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القس باسيليوس صبحي

17- الأنبا بطرس بن الخباز | القس يعقوب الناسخ (*)

 

المقدمة:

موضوع هذه الحلقة السابعة من سلسلة مقالاتنا "شخصيات من تاريخنا"، عن شخصيتين من أهم الشخصيات التي لعبت دورًا بارزًا في القرن الثالث عشر الميلادي في مجال ترجمة التراث الآبائي من اللغتين القبطية واليونانية إلى لغة الضاد، وهما: الأنبا بطرس المعروف بابن الخباز مطران الحبشة، والقس يعقوب الناسخ ابن أخت المطران.

وما أحوجنا الآن لدراسة شخصيات كهذه لنتعرف على حقيقة هامة، مُفادها أن كنيستنا لم تتغرب قط عن أقوال آباء الكنيسة الجامعة الكبار ولا عن فكرهم السامي، حتى في أحلك عصور الضعف، بل كانت وثيقة الصلة بفكرهم الرفيع المستوى عن طريق الترجمة، ومن ثُم كان لابد علينا أن نتعرف على شخصيات هؤلاء الجنود المجهولين الذين حملوا لواء العلم والتنوير حتى في أصعب الظروف. فأولهما ترجم قبسات من التراث الآبائي النسكي عن اليونانية، وثانيهما عُرف عنه أنه أفضل من ترجم نصوص الكتاب المقدس من القبطية بدقة ومهارة، كما سنعرض في هذه المقالة، أملًا أن يجد فيها القارئ العزيز الشيء الجديد والمُفيد.

 

St-Takla.org         Image: References, books and footnotes صورة: مراجع، كتب، و حواشي

St-Takla.org Image: References, books, library and footnotes

صورة في موقع الأنبا تكلا: مراجع، كتب، مكتبة، حواشي

مصادر ومراجع البحث(1):

أولًا المصادر: المخطوطات:

I- بمكتبة الدار البطريركية القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة:

- المخطوط 387 مسلسل / 220 لاهوت (524 جراف)، مجموعة بها 17 مقالة، والمقالة الـ14 منها: الباب الثلاثين من كتاب الحاوي مما أختصره المطران أنبا بطرس بن الخباز؛ بالعــربية فقط. ترجع للقرن الرابع عشر تقريبًا(2)، رُممت في القرن الثامن عشر(3).

II- بالمكتبة الوطنية الفرنسية، بباريس:

1- المخطوط 43 قبطي، سلالم ومقدمات قبطي عربي وفرنسي. به أكثر من تاريخ، بالورقة 19 ظ : "رابع عشر شهر هاتور 1012 للشهدا" [الجمعة 18 نوفمبر 1295م]، وبالورقة 170 ظ : " 1026 ش " [09/1310م](4).

2-      المخطوط 138 عربي، مجموعة ميامر لمار أفرام السرياني، يرجع للقرن الرابع عشر الميلادي، الناسخ والمهتم بطرس؟ (الورقة 3 ظ)، وأخر ثمان ورقات قيل أنه بخط أنبا بطرس بن الخباز (371 ظ).

 

III- بمكتبة دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس البحر الأحمر:

1-   المخطوط 173 لاهوت، براديصوص مختصر من كتاب الحاوي أخرجه أنبا بطرس ابن الخباز مطران الحبشة، بدون تاريخ.

2-      المخطوط 174 لاهوت، براديصوص مختصر من كتاب الحاوي أخرجه أنبا بطرس ابن الخباز مطران الحبشة، آخره ناقص، ويبدأ بالورقة 290، وينتهي بالورقة 554، أي أنه كمالة للمخطوط السابق، بدون تاريخ. المخطوط كان ملكًا للقمص عبد المسيح ابن لاوي ابن صدقة المقصوري، ثم أنتقل كوقف للدير، وتاريخ الوقفية على الدير 17 توت 1265 ش [الجمعة 24 سبتمبر 1548م].

3-      المخطوط 175 لاهوت، براديصوص مختصر من كتاب الحاوي الجزء الثاني أخرجه أنبا بطرس ابن الخباز مطران الحبشة. تاريخه 27 برمهات 1632 ش [6 يناير 1916م]، والناسخ: القمص يوحنا السبكي أحد خدام دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس، والمهتم: القمص يوحنا الباخومي رئيس دير الأنبا أنطونيوس (502 ج). يُذكر بنفس الورقة أن المخطوط منسوخ عن نسخه تاريخها 986 ش [ 69/ 1270م].

 

ثانيًا المراجع:

- Georg Graf, Catalogue des Manuscuts Arabes Chrétiens Conservés au Caire, citta del Vaticano, 1934.

- Georg Graf, Geschichte der chrislichen arabischen Literatur, Biblioteca Apostolica Vaticana, Città del Vaticano, band 2, 1947.

- Gerard Troupeau, Catalogue des Manuscuts Arabes, Premiere Partie, Manuscrits Chrétiens, tome I, Paris 1972.

- Ignazio Guidi, Le traduzioni degli Evangelii in arabo  in etiopico, Roma 1888.

- Khalil Samir, S.J., «Butrus ibn Al-khabbāz», The Coptic Encyclopedia, New York 1992, vol. 2.

- L. Delaporte, Catalogue Sommaire des Manuscrits Coptes de la Bibliothèque Nationale de Paris, 1er Partie Manuscrits Bohaïriques, Paris 1912.

- Marcus Simaika & Yassa ‘Abd Al Masih, Catalogue of the Coptic and Arabic Manuscripts, in the Coptic Museum and the Patriarchate, the Principal Churches of Cairo and Alexandria and the Monasteries of Egypt, Government Press, Bülâq, vol. II,  Cairo 1942.

- Ugo Zaneti, Les Lectionnairs Copts Annuels Basse-Égypte, Louvain 1985.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(*) هذا المقال سبق نشره في مجلة الكرمة الجديدة - العدد السابع، الصادر سنة 2010.

(1) سنذكر هنا المصادر والمراجع التي ترد أكثر من مرة في المقالة، أما التي ترد مرة واحدة، فنذكرها كاملة البيانات في أماكنها.

(2) Georg Graf, Geschichte, band 2, p. 453.

(3) Marcus Simaika & Yassa ‘Abd Al Masih, Catalogue, vol. II, p.  170.

(4) Delaporte, Catalogue, p. 92- 93.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/articles/fr-basilous-sobhy/characters/botros-intro.html