St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   16-El-Kahanout
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث

58- وجود المذبح

 

1- مما يثبت وجود المذبح في العهد الجديد، قول القديس بولس الرسول: "لنا مذبح لا سلطان للذين يخدمون المسكن أن يأكلوا منه" (عب 13: 10).

والذين يخدمون المسكن هم اليهود.. أي أن اليهود الباقين يهودا، لا سلطان لهم أن يتناولوا من المذبح المسيحي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- وقد وردت نبوءة في سفر إشعياء النبي عن وجود مذبح للرب وبالذات في أرض مصر، الأمر الذي لم يتحقق إلا في العصر المسيحي.

قال الوحي الإلهي: "في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب في مصر، ويعرف المصريون الرب في ذلك اليوم، ويقدمون ذبيحة وتقدمة، وينذرون للرب نذرًا.." (إش 19: 19-21).

St-Takla.org

St-Takla.org Image: Hegomen Father Arsanios Aziz Serry, praying the Holy Liturgy at St. TaklaHaymanot Church, Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا القمص أرسانيوس عزيز سري، يصلي القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت، الإسكندرية، مصر

وواضح أن هذا المذبح ليس مذبحًا وثنيًا أو فرعونيًا.

وذلك لأنه مذبح للرب، علامة وشهادة لرب الجنود، وبه يعرف المصريون الرب ن ويكون عمود للرب عند تخم أرض مصر. وقد تكررت عبارة الرب في هذه النبوءة عشر مرات، وانتهت بقول رب الجنود: "مبارك شعبي مصر" (إش 19: 25). وطبعًا لا يمكن أن ينطبق شيء من هذا على العصر الوثني في مصر.

وواضح أيضًا أن هذا المذبح ليس مذبحًا يهوديًا.

لأن اليهود ما كانوا يذبحون للرب في أرض غريبة. وإنما كانوا يعلقون قيثاراتهم على أشجار الصفصاف ويبكون (مز 137: 1-4). وقد أمر الرب فرعون أن يطلق الشعب من مصر ليمارسوا عبادتهم (خر 8 : 20، 9: 1). (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  ووعد فرعون قائلًا: "أنا أطلقكم لتذبحوا للرب إلهكم في البرية" (خر 8: 28). ثم قال موسى بعدها: "لا يعد فرعون يخاتل حتى لا يطلق الشعب ليذبح للرب" (خر 8: 29).

إذن ما كان ممكنًا أن يقام مذبح يهودي في مصر.

وقد أمر الله أنه لا يقدم ذبيحة إلا في المكان الذي اختاره هو ليكون اسمه فيه.

وهكذا ورد في شريعة موسى: "وتذهب إلى المكان الذي يختاره الرب إلهك ليحل اسمه فيه" (تث 26: 2). " فالمكان الذي يختاره الرب إلهكم ليحل اسمه فيه، تحملون إليه كل ما أنا أوصيتكم به: محرقاتكم وذبائحكم وعشوركم.." (تث 12: 11). " وأما أقداسك التي لك ونذورك، فتحملها وتذهب إلى المكان الذي يختاره الرب. تعمل محرقاتك، اللحم و الدم على مذبح الرب إلهك" (تث 12: 26).

وقد اختار الرب أورشليم (زك 3: 2). وقال: ".. بل اخترت أورشليم ليكون اسمي فيها" (2أى 6: 6). ولم يكن للرب مذبح في أرض مصر طوال العصر اليهودي.

إذن مذبح الرب الذي ذكر إشعياء النبي أنه يكون في مصر، هو مذبح في العصر المسيحي. وهو يثبت وجود مذابح في المسيحية بوجه عام..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- وقد تنبأ ملاخي النبي عن وجود أمثال هذه المذابح المسيحية في الأمم من مشارق الشمس إلى مغاربها تقرب عليها تقدمات للرب. فقال في مجال سخط الرب على اليهود وذبائحهم المرفوضة :

"ليست لي مسرة بكم -قال رب الجنود- ولا أقبل تقدمة من يدكم. لأنه من مشارق الشمس إلى مغاربها، اسمي عظيم بين الأمم. وفي كل مكان يقرب لاسمي بخور وتقدمة طاهرة" (ملا 1: 10، 11 ).

ولم يحدث ذلك إلا في المسيحية. لأن متى حدث في كل زمن اليهودية، أن كانت تقدم للرب تقدمات، ويرفع لاسمه بخور، في كل مكان، بين الأمم؟!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- وقد تحدث السيد المسيح عن المذبح والصلح بين الناس، فقال: فإن قدمت قربانك إلى المذبح. وهناك تذكرت أن لأخيك شيئًا عليك، فاترك هناك قربانك قدام المذبح، واذهب اصطلح مع أخيك" (مت 5: 23، 24).

وهي وصية لم يقصد بها ذلك العصر اليهودي فقط، الذي كان سيزول بعد هذه العظة بحوالي ثلاث سنوات. وإنما هي تعليم عام عن ارتباط المذبح بالصلح في المسيحية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- مادام قد ثبت بهذه الأدلة الأربعة وجود مذبح في المسيحية، وإذن لا بُد أن يوجد خادم المذبح وهو الكاهن.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/16-El-Kahanout/Priesthood-058-Altar-2.html