St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   04-Ten-Definitions
 

كتب قبطية

كتاب عشرة مفاهيم - البابا شنودة الثالث

9- مفهوم الحق والعدل:
2- خطورة أنصاف الحقائق

 

أو كما يقال (أنصاف الحقائق ليست إنصافًا للحقائق).

فقد تأتى امرأة تشكو زوجها، وتشرح أنه ضربها أو أهانها.. وتترك النصف الآخر من الحقيقة وهو إغاظتها له بطريقة أثارته، فخرج عن وعيه أو فقد أعصابه، فضربها.. وهكذا تذكر ما حدث لها كأنه تصرف من الزوج، وليس مجرد رد فعل لتصرفها.

أو يذكر إنسان أن الكنيسة قد عاقبته،  أو أن إدارة عمله قد فصلته، دون أن يذكر السبب الذي من أجله قد عوقب أو فصل.

المهم أن كلامه لا يعطى صورة حقيقية عما حدث.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Half of the truth صورة في موقع الأنبا تكلا: نصف الحقيقة، أنصاف الحقائق

St-Takla.org Image: Half of the truth

صورة في موقع الأنبا تكلا: نصف الحقيقة، أنصاف الحقائق

لذلك في القضايا يحدث تحقيق. والمقصود به الوصول إلى الحقيقة.

وتتكامل الحقيقة حينما يبحث الأمر من جميع جوانبه. ويسمع الرأي، والرأي الآخر. ويبحث السبب والنتيجة. وأيهما الفعل وأيهما رد الفعل.. أما الذي يسمع من جانب واحد، فلا تتضح له الصورة الحقيقية. ولهذا يلجأ المحقق إلى مواجهة، أي يقف كل جانب في مواجهة الآخر.

في كل قضية تعرض عليك، يمكنك أن تسأل: لماذا؟

وعلى رأى المثل (إذا عرف السبب، بطل العجب) فإن قال لك شخص مثلًا (أب اعترافي منعني أن أكلم فلانًا) فلا تقل في نفسك عجبًا، هل أب الاعتراف يدعو إلى الخصام؟!) ربما لو أدركت السبب لعرفت مثلا أن هذا الشخص عثرة له وسبب خطيئة، أو أنه كل مرة يلتقي به يحدثه عن أمور تتعب ضميره، وتسبب له أفكار متعبة.. أو أن يثيره ويغضبه، وخلاصة القول إنه ينطبق عليه عبارة (المعاشرات الرديئة تفسد الأخلاق الجيدة) (1كو 15: 33) أو تنطبق عليه عبارة (اعزلوا الخبيث من وسطكم) (1كو 5: 13) أو طوبى للرجل الذي.. طريق الخطاة لا يقف. وفي مجلس المستهزئين لا يجلس) (مز 1).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أنصاف الحقائق التي ليست هي حقائق، تنطبق أيضًا في اللاهوتيات:

مثال ذلك من يستخدم آية واحدة، ويترك باقي الآيات المتعلقة بالموضوع. والتي بها يتكامل فهم العقيدة. كأن يتكلم إنسان على الإيمان وحده فيقول لك: مكتوب (آمن بالرب يسوع، فتخلص أنت وأهل بيتك) (أع 16: 13) مثل هذا نقول له: ضع إلى جوارها قول الرب (من آمن واعتمد خلص) (مر 16: 16) (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). وأيضا قول القديس بطرس الرسول لليهود الذين في يوم الخمسين (توبوا، وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتقبلوا عطية الروح القدس) (أع 2: 38).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نعم، إن قال لك أحد: مكتوب، قل له (مكتوب أيضًا).

فهكذا فعل السيد المسيح في التجربة على الجبل، مقدما الطريقة المُثلى للحوار وللرد على الأفكار وهكذا يكون الحق معناه الحقيقة كاملة. فإخفاء شيء منها قد يعطى فهما خاطئًا.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/04-Ten-Definitions/09-Right-n-Justice-02-Khotoorat-Ansaf-Al-Haka2ek.html