St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty  >   008-AlKanisa-Wal-Rohaneya
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

50- الحركة الرهبانية المصرية

 

St-Takla.org Image: The Egyptian Saint Anthony the First Monk, modern Coptic art icon صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس أنبا أنطوني (الأنبا أنطونيوس المصري) الراهب الأول في العالم

St-Takla.org Image: The Egyptian Saint Anthony the First Monk, modern Coptic art icon.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس أنبا أنطوني (الأنبا أنطونيوس المصري) الراهب الأول في العالم.

الحركة الرهبانية(61)

 

من مصر انطلقت كل النظم الرهبانية إلى العالم كله، وذلك في القرن الرابع، لترد قلب الكنيسة إلى الحياة الداخلية بعد أن قبلت الدولة المسيحية، وانفتح باب الإمبراطور أمام الأساقفة والكهنة. غير أن هذه النظم التي أسسها الأقباط لم تظهر خلال خطة كنسية مسبقة، إنما ظهرت إلى النور خلال حب طبيعي التهب بقوة في قلوب كثير من المسيحيين الأوائل.

 

1- في العصر الرسولي، مارَس كثيرون النسك بغية التمتع بكمال الإنجيل.

 

2- أشعل الاتجاه الاسخاتولوجي (الأخروي) Eschatology في الكنيسة شوق المؤمنين نحو مجيء عريسهم، فاستحسن بعض المؤمنين أن يعيشوا في بتولية مكرسين كل أوقاتهم للعبادة كتهيئة لوليمة العرس السماوي. في القرن الثاني، كانت العذارى المسيحيات في سميرنا وكورنثوس يسرن في مواكب الليتورجية خلف الكهنة، أمام الأرامل. كذلك وجدت جماعات كثيرة من العذارى في الإسكندرية وفي مدن كثيرة من العالم، وكانت المقالات الخاصة بالبتولية تمثل جزءا حيا من كتابات الآباء في الثلاثة قرون الأولى.

 

3- شعر بعض العذارى والنساك بالحاجة إلى جو روحي معين فكانت العذارى يعشن معًا واستحسن الرجال تَرْك المدن ليعيشوا في أكواخ بسيطة في القرى، وكانوا يدعون "مكرسين". وإذ شعر البعض بالعطش نحو الحياة الملائكية هربوا إلى البرية، ولم نعرف منهم إلا القليل مثل القديس الأنبا بولا السائح الذي عاش قرابة تسعين عامًا في البرية (حوالي 250-341 م.).

 

4- بظهور القديس أنبا أنطونيوس تأسست الحركة الرهبانية، وأعتبر أب الرهبة في العالم كله، وإن كان قد سبقه كثيرون، ذلك لعلاقته الوثيقة بقادة الكنيسة خاصة البابا أثناسيوس الذي كتب عنه للعالم الروماني. ولأنه فتح مغارته بعد حوالي عشرين عاما من العزلة التامة ليتتلمذ عليه قادة رهبان، ويحاور الفلاسفة ببساطة إيمانه، ويستقبل الحكام، كما كان للقديس دوره الحي في الكنيسة فنزل إلى الإسكندرية يسند الشهداء ويقف ضد الآريوسية.

 

5- ظهر القديس باخوميوس أب الشركة الذي أحس أن نظام التوحد لا يناسب كل راغبي الرهبنة، فأقام جماعة رهبانية داخل أسوار الأديرة.

 

6- أقام القديسون أنبا مقاريوس الكبير وأنبا آمون وغيرهما نظام الجماعات في منطقة وادي النطرون. حيث جاء كثيرون من أنحاء العالم يمارسون الحياة النسكية على أرض مصر، ويكتبون عنها لينقلوا الفكر إلى الخارج. هذا ويلاحظ أن قادة هذه الأنظمة الثلاثة لم يتعصبوا لأنظمتهم، بل كانوا يتزاورون ويمتدح كل منهم النظامين الآخرين.

 

7- قامت الحركة الرهبانية النسائية جنبًا إلى جنب مع حركة الرهبنة للرجال، وساهم الرهبان في بناء أديرة النساء. وظهرت قيادات نسائية لها دورها الفعال مثل الأم سارة والأم ثيؤدورة. كما تَخَفَّى بعض النساء المصريات والأجانب في زى رجال وعِشْنَ حياة ناسكة في أديرة الرجال وغلبن بنسكهن وجهادهن وروحانياتهن الكثيرون.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(61) Father Tadros Y. Malaty: The Coptic Church as an Ascetic Church. 1986. p. 9-11


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-050-Monastic-Life.html

تقصير الرابط:
tak.la/cbck8vc