St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George  >   006-El-Tarbeya
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب التربية عند آباء البرية | آباء الكنيسة كمربين - القمص أثناسيوس فهمي جورج

17- مدرسة الإسكندرية

 

St-Takla.org Image: Imagination of the Catechetical School of Alexandria (the Alexandrian Theological School: Didascalium) in Egypt in the early centuries, Spiritual discipleship, Christian religious studies, Spiritual and theological education with teacher and students (Image 32) - AI art, idea by Michael Ghaly for St-Takla.org, 30 November 2024. صورة في موقع الأنبا تكلا: تخيل لشكل مدرسة الإسكندرية اللاهوتية في مصر في القرون الأولى (الكلية الإكليريكية: مدرسة الإسكندرية المسيحية: ديداسكاليوم)، التلمذة الروحية، الدراسات الدينية المسيحية، التعليم الروحي واللاهوتي، الطلاب والمعلم (صورة 32) - فن بالذكاء الاصطناعي، فكرة مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 30 نوفمبر 2024 م.

St-Takla.org Image: Imagination of the Catechetical School of Alexandria (the Alexandrian Theological School: Didascalium) in Egypt in the early centuries, Spiritual discipleship, Christian religious studies, Spiritual and theological education with teacher and students (Image 32) - AI art, idea by Michael Ghaly for St-Takla.org, 30 November 2024.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تخيل لشكل مدرسة الإسكندرية اللاهوتية في مصر في القرون الأولى (الكلية الإكليريكية: مدرسة الإسكندرية المسيحية: ديداسكاليوم)، التلمذة الروحية، الدراسات الدينية المسيحية، التعليم الروحي واللاهوتي، الطلاب والمعلم (صورة 32) - فن بالذكاء الاصطناعي، فكرة مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 30 نوفمبر 2024 م.

تُعتبر مدرسة الإسكندرية اللاهوتية من أشهر المُؤسسات التعليمية في التُراث المسيحي، ويبدو أنها كانت موجودة في زمان مُبكِر جدًا، وفي مُنتصف القرن الثاني الميلادي صارت مدرسة هامة للغاية للاَّهوت المنهجي، وكان العلاَّمة بنتينوس (180 م.) وكلِمنضُس السكندري وأوريجانوس وديديموس الضَّرير (انظُر كتابنا ”ديديموس الضَّرير“ -الذي سننشره هنا في موقع الأنبا تكلا من سلسلة آباء الكنيسة- إخثوس ΙΧΘΥΣ ) من أشهر الأسماء التي اقترنت بها، وإلى أوريجانوس يرجع الفضل في تطويرها وتحديثها، لكن كلِمنضُس مُعلِّمه هو الذي مهَّد الطريق له، وقد قسَّم أوريجانوس المدرسة إلى قسمين، الأوَّل تحت إشراف هيراكلاس (24)، والثاني للدراسات المُتقدمة وكان يُدرَّس فيه مُستوى مُتقدم في اللاهوت والتفسير والفلسفة والهندسة والرياضيات، كما كان هناك أيضًا مواد أخرى مثل النحو والبلاغة والموسيقى والفَلَكْ (25)، وكان الطُّلاب يستخدمون مكتبة جامعة الأسكندرية والمعروفة باسم ”الميوزيم Museum“.

 ولم تكُن مدرسة الإسكندرية هذه -والتي كانت تُعرف باسم ”الديدسكاليون διδaskaleιon أي مدرسة“- مدينة بنجاحها لمُعلميها الأفذاذ المشهورين فقط، بل وأيضًا لمناخ المدينة بجُملتها، والذي كان مناخًا ثقافيًا مُتميزًا، فقد كان الناس يعيشون فيها لأجل الآداب والمعرفة فقط (26)، وأخيرًا لم تكُن مدرسة الإسكندرية مُجرَّد مدرسة، بل كانت تُمثِّل حركة فِكرية لاهوتية ظهرت وبلغت ذروتها في الإسكندرية وتبعت أوريجانوس إلى قيصرية.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/006-El-Tarbeya/The-Early-Church-Fathers-as-Educators-17-School-of-Alexandria.html

تقصير الرابط:
tak.la/4k2kq95