St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-013-His-Grace-Bishop-Metaos  >   003-El-Hekma
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الحكمة والإفراز في الجهاد الروحي - نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس أسقف دير السريان

2- أهمية الإفراز في الممارسات الروحية

 

إن جنوح الإنسان إلى يمنة التناهي في الفضيلة (التطرف اليميني) خطر رهيب، لذلك يقول الحكيم "لا تكن بارًا كثيرًا ولا تكن حكيمًا بزيادة. لماذا تخرب نفسك" (جا7: 16).

كما أن الميل إلى يسرة التناهي في الرذيلة (التطرف اليساري) هلاك محقق كما يقول الحكيم "لا تكن شريرًا كثيرًا ولا تكن جاهلًا. لماذا تموت في غير وقتك" (جا7: 17).

لذلك صار الإفراز بين الفضائل مثل القائد بين العسكر، فالجنود إذا لم يكن لهم قائد يقودهم ويدبرهم ينهزمون ويهلكون كذلك الفضائل إذا لم يكن فيها إفراز تهلك وتباد.

الإفراز يدبر كل وصية تُنفذ ويصون كل فضيلة تُعمل ولا يدعها تهلك وتضيع، ويقود العقل إلى الطريق الوسطى الملوكية ولا يدعه يجنح إلى الطريق الأيمن (التطرف والمغالاة)، ولا إلى الطريق الأيسر (اللامبالاة) ويقول سليمان الحكيم "لا تمل يمنة ولا يسرة. باعد رجلك عن الشر. انزع عنك التواء الفم، وابعد عنك انحراف الشفتين، لتنظر عيناك إلى قدامك وأجفانك إلى أمامك مستقيمًا. مهد سبل رجلك فتثبت كل طرقك (أم 4: 24 - 27). لذلك يصلى الكاهن في تحليل نصف الليل قائلًا "اخضع العدو الشرير تحت أقدامنا ولا تجعل له فينا نصيبًا لا بضربة شمال ولا يضربه يمين.. نجنا يا سيدي من التجارب الرديئة والأشراك المنصوبة المرئية وغير المرئية.

St-Takla.org         Image: Arabic Bible verse: "The fear of the Lord Is the beginning of wisdom" (Sirach 1: 16) صورة: آية "رأس الحكمة مخافة الله" (يشوع بن سيراخ 1: 16)

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: "The fear of the Lord Is the beginning of wisdom" (Sirach 1: 16)

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "رأس الحكمة مخافة الله" (سفر يشوع بن سيراخ 1: 16)

ويذكر لنا بستان الرهبان القصة التالية:

اجتمع جماعة من الآباء عند القديس الأنبا أنطونيوس وتباحثوا في أي الفضائل أكمل وأقدر على حفظ الإنسان من جميع مصائد العدو؟

فمنهم من قال أن الصوم والسهر في الصلاة يقوّمان الفكر ويلطفان العقل ويسهلان للإنسان سبيل التقرب إلى الله، ومنهم من قال أنه بالمسكنة والزهد في الأمور الأرضية يمكن للعقل أن يكون هادئًا صافيًا خالصًا من هموم العالم فيتيسر له التقرب إلى الله، وآخرون قالوا إن فضيلة الرحمة أشرف جميع الفضائل لأن الرب يقول لأصحابها كما وعد تعالوا إلى يا مباركي أبى رثوا المُلك المُعد لكم قبل تأسيس العالم.

وبعد انتهائهم من المباحثة والكلام قال الأنبا أنطونيوس: حقًا إن كل الفضائل التي ذكرتموها نافعة ويحتاج إليها كل الذين يطلبون الله ويريدون التقرب إليه، إلا أننا رأينا كثيرين أهلكوا أجسادهم بكثرة الصوم والسهر والإنفراد في البراري والزهد، حتى أنهم كانوا يكتفون بحاجة يوم واحد ويتصدقون بكل ما يمتلكون ومع ذلك رأيناهم وقد حادوا عن المسلك القويم وسقطوا وعدموا جميع هذه الفضائل وسبب ذلك أنهم لم يستعملوا الإفراز.

إن الإفراز هو الذي يعلـّم الإنسان كيف يسير في الطريق المستقيم الملوكي وكيف يحيد عن الطريق الوعرة. إن الإفراز يعلـّم الإنسان كيف لا يُسرق من الضربة اليمينية بالإمساك الجائر وكيف لا يُسرق من الضربة الشمالية بالتهاون والاسترخاء. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). إن الإفراز هو عين النفس وسراجها كما أن العين هي سراج الجسد. وبخصوص الإفراز حذر الرب قائلًا: احذر لئلا يكون النور الذي فيك ظلامًا، فبالإفراز يفحص الإنسان سلوكه وأقواله وأعماله، وبالإفراز يفهم الإنسان الأمور ويميز جيدها من رديئها ونتأكد ذلك من الكتاب المقدس، فشاول الملك لما لم يمتلك الإفراز أظلم عقله فلم يفطن إلى أهمية ما قاله الله على لسان صموئيل النبي فأغضب الله بذلك التصرف الذي به كان يظن أنه يرضى الله ونسى أن الطاعة لله أفضل من تقريب الذبائح "هل مسرة الرب بالمحرقات والذبائح كما باستماع صوت الرب. هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة والإصغاء أفضل من شحم الكباش. لأن التمرد كخطية العرافة والعناد كالوثن والترافيم (1صم 15). والرب يسمى الإفراز ربانًا ومدبرًا لسفينة حياتنا. والكتاب يقول إن الذين ليس لهم مدبر يسقطون مثل ورق الشجر، وأيضًا يقول "إن الإنسان الذي يعمل أموره بغير مشورة ولا إفراز يشبه مدينة غير محصنة وكل من أراد دخولها والاستيلاء على كنوزها لا يجد عائقًا عن ذلك (بستان الرهبان طبعة دار النسخ والتحرير القبطية ص 13)".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-013-His-Grace-Bishop-Metaos/003-El-Hekma/Wisdom-in-Spiritual-Life-02-Importance.html