والمعنى الأول للكلمة في الأصل هو "منفصل (أو منعزل) عن الاستعمال العادي ومخصص لله".
(1) صفة من صفاته تعالى، فَيُقَال "ذراع قدسه" بمعنى "ذراعه القدوس" (مز 98: 1؛ اش 52: 1) وكذلك كلمة قدسه (مز 105: 42) وكلام قدسه (ار 23: 9) ويوم قدسي (اش 58: 13) وروح قدسه (اش 63: 10، 11) واسم قدسي (عا 2: 7) وذكر قدسه (مز 30: 4؛ 97: 12) وحلفت بقدسي (مز 98: 35).
(2) مسكن الله في السماء (مز 102: 19؛ اش 63: 15؛ قابل مز 20: 6).
(3) مسكن الله الأرضي أو موضع ظهور مجده لشعبه (خر 15: 13). وقد ترد لفظة القدس وحدها (مز 63: 2) أو مضافة إلى غيرها كمسكن كما تقدم أو جبل (مز 2: 6) أو هيكل (مز 5: 7) أو موضع (مز 24: 3) أو محراب (مز 28: 2) أو كرسي (مز 47: 8) أو تخوم وحينئذ تعم أرض الميعاد (مز 78: 54) أو مدن (اش 64: 10) أو بيت (اش 64: 11) وتسمى الخيمة والهيكل قدسًا عالميًا (عب 9: 1) دلالة على عدم ثبوتها وكونها رمزًا إلى القدس السماوي.
* انظر أيضًا: قداسة.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/y2fbg2x