St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   18_EN
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مدينة عراد

 

اللغة الإنجليزية: Arad - اللغة العبرية: ערד.

 

St-Takla.org Image: Map: Saul summoned his fighting men at Telaim – over 200,000 soldiers (1 Samuel 15: 4) - Kenites - "King Saul attacks the Amalekites" images set (1 Samuel 15: 1-35): image (3) - 1 Samuel, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "فاستحضر شاول الشعب وعده في طلايم" (صموئيل الأول 15: 4) - القينيين - مجموعة "الملك شاول يهاجم العماليق" (صموئيل الأول 15: 1-35) - صورة (3) - صور سفر صموئيل الأول، (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: Saul summoned his fighting men at Telaim – over 200,000 soldiers (1 Samuel 15: 4) - Kenites - "King Saul attacks the Amalekites" images set (1 Samuel 15: 1-35): image (3) - 1 Samuel, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "فاستحضر شاول الشعب وعده في طلايم" (صموئيل الأول 15: 4) - القينيين - مجموعة "الملك شاول يهاجم العماليق" (صموئيل الأول 15: 1-35) - صورة (3) - صور سفر صموئيل الأول، (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

اسم عبري معناه "حمار وحشي"، وهو اسم:

مدينة هامة في الشمال الشرقي من النقب، على التخوم بين يهوذا وشمعون. وتذكر أربع مرات في العهد القديم (عد 21: 1، 33: 40، يش 12: 14، قض 1: 16). وتذكر في سفر يشوع مع دبير وحرمة وعدلام ومقيدة وغيرها (يش 12: 14) فبعد أن ترك بنو إسرائيل قادش برنيع واقتربوا من أرض الموعد بطريق "أتاريم" تعرض لهم ملك عراد الكنعاني وهزمهم وَسَبَى منهم سبياً، ولكن كر عليه بنو إسرائيل، فدفع الرب الكنعانيين لديهم، فحرموهم ومدنهم. فدعى اسم المكان " حرمة" (عد 21: 1 – 3). ولعل هذه النصرة هي المشار إليها في سفر يشوع (12: 7 – 14).

وفي هذه المنطقة سكن –في وسط بني إسرائيل– بنو القيني حمى موسى (قض 1: 16 و17). ويرجح أن موقعها حالياً هو "تل عراد" على بعد نحو سبعة عشر ميلاً إلى الجنوب من حبرون، ونحو أربعة عشر ميلاً إلى الغرب من مسادا Masada، وعلى بعد نحو ثمانية عشر ميلاً إلى الشمال الشرقي من بئر سبع Beer Sheba.

وقد أسفر التنقيب الذي قام به في تل عراد (فيما بين 1962 – 1974) يهو حانان أهاروني وروث أميران، عن أن عراد كانت مركزاً حضارياً في الألف الرابعة قبل الميلاد (من 3200 – 2900 ق. م.)، ثم اختفت في العصرين البرونزيين الأوسط والأخير، حيث لم يعثر على أي آثار ما بين تدمير المدينة الحصينة في نحو 2700 ق. م. وظهورها كمدينة إسرائيلية صغيرة في القرنين الثاني عشر والحادي عشر قبل الميلاد، ولذلك يرجح العلماء أن "تل عراد" هي المدينة المذكورة في الكتاب المقدس، والتي تأسست في عصر المملكة المتحدة، أما المدينة الكنعانية القديمة فموقعها الحالي هو "تل الملح" على بعد نحو ثمانية أميال إلى الجنوب الغربي من " تل عراد ".

وكانت المدينة الإسرائيلية مبنية فوق ربوة، ولعل الملك سليمان بنى قلعة في ذلك الموقع. ومن أهم ما اكتشف فيها، معبد إسرائيلي من القرن العاشر الركن الشمالي الغربي من القلعة، وهو قريب الشبه جدَّاً – في معالمه الرئيسية – من وصف هيكل سليمان وخيمة الاجتماع، فقد كان فيه قدس أقداس، وفناء، ومذبحان للبخور ، ومذبح للمحرقة شبيه بالمذبح الذي كان في خيمة الشهادة. كما كشفت الحفريات عن مئتي شقفة مكتوب عليها باللغتين العبرية والأرامية، تلقي ضوءاً على الأنشطة الإدارية والتجارية في عصر الملكية الإسرائيلية وفي العصر الفارسي. ومن الأسماء المذكورة في هذه الكتابات، أسماء بعض العائلات الكهنوتية مثل: فشحور ومريموث. كما كتبت على إحداها عبارة " بيت يهوة ".

وقد ذكر شيشق فرعون مصر –بين المدن التي فتحها في حملته على فَلسطين– مدينتين باسم "عراد رباط" و"عراد يورهام".

St-Takla.org Image: An Arabic map showing the roads traveled by the Children of Israel during their journey starting from Sinai, and showing the following places: Egypt - River Nile - Red Sea - Saudi Arabia - Mount Sinai - Wilderness of Sinai - Wilderness of Paran - Kadesh Barnea - Jordan - Mountain of Seir - Edom - Moab - Arad - Ataroth - Dead Sea - Dibon - Jazer - Heshbon - Plains of Moab - Jerusalem - Canaan - Ammon - Gilead - Ashteroth - Bashan - River Jordan - Syria - Lebanon. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية توضح مسار شعب بني إسرائيل خلال رحلته بدءًا من سيناء، ويظهر فيها بعض الأماكن مثل: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - السعودية - جبل سيناء - صحراء سيناء - برية فاران - قادش برنيع - الأردن - جبل سعير - أدوم - موآب - عراد - عطاروت - البحر الميت - ديبون - يعزير - حشبون - سهول موآب - أورشليم - كنعان - عمون - جلعاد - عشتاروث - باشان - نهر الأردن - سوريا - لبنان.

St-Takla.org Image: An Arabic map showing the roads traveled by the Children of Israel during their journey starting from Sinai, and showing the following places: Egypt - River Nile - Red Sea - Saudi Arabia - Mount Sinai - Wilderness of Sinai - Wilderness of Paran - Kadesh Barnea - Jordan - Mountain of Seir - Edom - Moab - Arad - Ataroth - Dead Sea - Dibon - Jazer - Heshbon - Plains of Moab - Jerusalem - Canaan - Ammon - Gilead - Ashteroth - Bashan - River Jordan - Syria - Lebanon.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية توضح مسار شعب بني إسرائيل خلال رحلته بدءًا من سيناء، ويظهر فيها بعض الأماكن مثل: مصر - نهر النيل - البحر الأحمر - السعودية - جبل سيناء - صحراء سيناء - برية فاران - قادش برنيع - الأردن - جبل سعير - أدوم - موآب - عراد - عطاروت - البحر الميت - ديبون - يعزير - حشبون - سهول موآب - أورشليم - كنعان - عمون - جلعاد - عشتاروث - باشان - نهر الأردن - سوريا - لبنان.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "عراد".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/18_EN/arad-city.html