← اللغة الإنجليزية: The obedience of Christ - اللغة اليونانية: ὑπακοή τοῦ Χριστός.
وتتجلى في استعداده الكامل للتجسد حسب مشورات الله الأزلية (مز40: 6-8؛ انظر أيضًا عب10: 5-10)، "فلما جاء ملء الزمان، أرسل الله ابنه مولودًا من امرأة مولودًا تحت الناموس" (غل4: 4)، وقد حفظ الناموس تمامًا، وتمم مشيئة الله تمامًا في ولادته (لو2: 21، 22، 39)، وفي صباه (لو2: 52)، وفي معموديته (مت3: 15)، وفي التجربة التي انتصر فيها على الشيطان [في المقابلة مع آدم الذي سقط - (مت 4: 1-11؛ لو4: 1-13)]، وفي كل حياته (يو4: 34؛ 6: 38؛ 8: 29، 46؛ 15: 10؛ 17: 4؛ أع3: 14؛ 2كو5: 21؛ عب4: 15). فلم يستطع أحد أن يبكته على عصيان الله أو شريعته (يو8: 46؛ عب5: 8، 9) وقد "حمل هو نفسه خطايانا في جسده على الخشبة"، (1بط2:24)، و"وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب" (في2: 8).
وقد جرت عادة البعض أن يقسموا طاعة المسيح إلى قسمين: حياته في طاعة إيجابية، وآلامه وموته في طاعة سلبية. فطاعته الإيجابية هي أساس البر الذي حُسب لنا. فطاعته السلبية هي أساس الكفارة عن خطايانا، وغفرانها لنا. ولكن هذا التقسيم غير مقبول تمامًا، حيث أن آلامه بدأت قبل الصليب، كما أن موته الكفاري يستند إلى حياته المقدسة بلا خطية ولا عيب ولا دنس (2كو5: 21؛ 1بط1: 18، 19).
ونجد في الأصحاح الخامس من الرسالة إلى الكنيسة في (رومية 5: 12-19) مقابلة بين المسيح وآدم، فبخطية آدم الأول دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية الموت. وفي آدم الأخير (المسيح) سيُجعل الكثيرون أبرارًا (رؤ5: 19؛ انظر أيضًا 1كو15: 22).
وطاعة المخلص الكاملة هي المثال الذي تركه لنا لنتبع خطواته (عب12: 1، 2؛ 1بط21: 2).
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/d6668y4