St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   14_SAD
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

برية صِين

 

St-Takla.org Image: Map: They went as far north as Rehob before turning back and retracing their steps. (Numbers 13: 21) - "Twelve spies sent into Canaan" images set (Numbers 13:1 - Numbers 14:45): image (9) - Numbers, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب في مدخل حماة" (العدد 13: 21) - مجموعة "إرسال الجواسيس الاثني عشر إلى كنعان" (العدد 13: 1 - العدد 14: 45) - صورة (9) - صور سفر العدد (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: They went as far north as Rehob before turning back and retracing their steps. (Numbers 13: 21) - "Twelve spies sent into Canaan" images set (Numbers 13:1 - Numbers 14:45): image (9) - Numbers, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: "فصعدوا وتجسسوا الأرض من برية صين إلى رحوب في مدخل حماة" (العدد 13: 21) - مجموعة "إرسال الجواسيس الاثني عشر إلى كنعان" (العدد 13: 1 - العدد 14: 45) - صورة (9) - صور سفر العدد (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

Wilderness of Zin برية عبرها بنو إسرائيل في طريقهم إلى كنعان. وكانت التخوم الجنوبية من تلك الأرض (عد 13: 21). وكانت قادش ضمن حدود هذه البرية (عد 20: 1 و27: 14 و33: 36 وتث 32: 15). وكانت حدًا لادوم غربًا وليهوذا إلى الجنوب الشرقي (يش 15: 1-3) فكانت جزءًا من برية فاران أو كانت قادش حدًا بينهما.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اسم سامي معناه "أرض واطئة" أو "جرف منحدر" وهي صحراء في جنوبي يهوذا، والى الغرب من الطرف الجنوبي للبحر الميت. وكانت تضم عين مشفاط التي هي قادش التي ضربها كدر لعومر والملوك الذين كانوا معه ( تك 14: 7). وقادش برنيع التي نزل فيها بنو إسرائيل بعد ارتحالهم من عصيون جابر (عد 33: 36). وعندما أرسل موسى الجواسيس الاثني عشر لاستكشاف أرض كنعان، صعدوا من " برية صين " إلى رحوب في مدخل حماة (عد 13: 21)، ورجعوا إلى برية فاران إلى قادش بالأخبار المزعجة عن المدن الحصينة والجبابرة الساكنيين فيها، مما أدى إلى صدور حكم الرب بفناء ذلك الجيل في البرية (عد 14: 26 – 38).

وهناك ماتت مريم أخت موسى، وضرب موسى الصخرة التي أمره الرب بأن يكلمها، فحرم من الدخول إلى ارض الموعد (عد 20: 1 – 13، 27: 14، تث 32: 51).

ولا يُعْلَم موقع برية صين بالتحديد، وان كان يجب التمييز بينها وبين برية "سين" بين إيليم ورفيديم في صحراء سيناء (خر 16: 1، 17: 1، عد 33: 11 و12).

وبناء على ما جاء في سفر العدد (34: 1 – 5) وسفر يشوع (15: 1 – 4)، يبدو أن "صين" كانت قريبة من عقبة عقربيم، التي تشكل الحدود بين أدوم ويهوذا ، وأطلق اسمها على الصحراء المحيطة بها، التي يبدو انها كانت منطقة تخوم وليست خطا فاصلا. وتشكل " برية صين " الحد الجنوبي للأرض التي استكشفها الجواسيس (عد 13: 21)، وتذكر مع قادش (عد 20: 1، 27: 14، 33: 36، تث 32: 51)، مما يدل على أنها كانت تطلق على المنطقة الواقعة بين قادش برنيع على حدود سيناء والممرات التي تخترق الجروف الصاعدة من العربة. ومهما يكن الأمر، فقد كانت "برية صين" جزءا من "القفر العظيم المخوف" (تث 1: 19، 8: 15)، النادر الأمطار ، الذي تكسوه الصخور والصوان والرمال التي نثرتها عوامل التعرية.

ومع ذلك تدل الأبحاث الحديثة على انه قد أقام في تلك البقاع أناس من عهد الآباء من الإسرائيليين والنبطيين والبيزنطيين في بعض الوديان التي تتخللها، إذ كانت طريقا للتجارة. وهناك بقايا حصون على تخوم يهوذا في "برية صين".

St-Takla.org Image: An Arabic map of some places of the Old Testament: River Jordan - Canaan - Jerusalem - Arnon River - Ar - Moab - Valley of Zered - Edom - Wilderness of Zin - Midian - Mountains of Seir - Kadesh Barnea - Egypt - Ezion Geber - Elath - Wilderness of Paran - River Nile - Horeb - Wilderness of Sin - Red Sea. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية لبعض الأماكن في العهد القديم: نهر الأردن - كنعان - أورشليم - نهر أرنون - عار - موآب - وادي زارد - أدوم - برية صين - مديان - جبال سعير - قادش برنيع - مصر - عصيون جابر - أيلة - برية فاران - نهر النيل - حوريب - برية سين - البحر الأحمر.

St-Takla.org Image: An Arabic map of some places of the Old Testament: River Jordan - Canaan - Jerusalem - Arnon River - Ar - Moab - Valley of Zered - Edom - Wilderness of Zin - Midian - Mountains of Seir - Kadesh Barnea - Egypt - Ezion Geber - Elath - Wilderness of Paran - River Nile - Horeb - Wilderness of Sin - Red Sea.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية لبعض الأماكن في العهد القديم: نهر الأردن - كنعان - أورشليم - نهر أرنون - عار - موآب - وادي زارد - أدوم - برية صين - مديان - جبال سعير - قادش برنيع - مصر - عصيون جابر - أيلة - برية فاران - نهر النيل - حوريب - برية سين - البحر الأحمر.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/14_SAD/SAD_109.html