St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   12_S
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

عبيد سُليمان

 

St-Takla.org Image: When the announcement was read the heads of many families, the Priests and Levites, prepared to return to Jerusalem and the surrounding region of Judea to rebuild the Temple and live back in the land God had given them (Ezra 1: 5; 2: 1) - Ezra, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقام رؤوس آباء يهوذا وبنيامين، والكهنة واللاويون، مع كل من نبه الله روحه، ليصعدوا ليبنوا بيت الرب الذي في أورشليم.. وهؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين، الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل إلى بابل، ورجعوا إلى أورشليم ويهوذا، كل واحد إلى مدينته" (عزرا 1: 5؛ 2: 1) - صور سفر عزرا، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: When the announcement was read the heads of many families, the Priests and Levites, prepared to return to Jerusalem and the surrounding region of Judea to rebuild the Temple and live back in the land God had given them (Ezra 1: 5; 2: 1) - Ezra, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقام رؤوس آباء يهوذا وبنيامين، والكهنة واللاويون، مع كل من نبه الله روحه، ليصعدوا ليبنوا بيت الرب الذي في أورشليم.. وهؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين، الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل إلى بابل، ورجعوا إلى أورشليم ويهوذا، كل واحد إلى مدينته" (عزرا 1: 5؛ 2: 1) - صور سفر عزرا، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

يذكر سفر عزرا عودتهم من السبي إلى أورشليم لبناء الهيكل (عزرا 2: 55 و58 ونحميا 7: 57 و60) ويرد ذكرهم دومًا بعد النثينيم مما يظهر أن لهم خدمة في الهيكل (قارن عزرا 7: 24). والأغلب أنهم يخدمون اللاويين ولم يكونوا من أصل عبراني، ولكنهم دخلوا في قائمة خدم الهيكل بعد أن فرغوا من بنائه، وقد قدمّهم لذلك سليمان.

فقد استلزمت شؤون الدولة في عهد سليمان والعمائر العظيمة التي أقامها، وجود عدد كبير من العبيد الذين كانوا أصلًا من نسل الأموريين والحثيين والفرزيين والحوريين واليبوسيين الذين ليسوا من بني إسرائيل، فقد جعل عليهم سليمان "تسخير عبيد" (1مل 9: 20و 21). وقد تكرر ذكر عبيد سليمان مرارًا (انظر مثلًا 1مل 3: 15، 5: 6)، وإن كانت لفظة "عبيد" يمكن أن تطلق على كل رعايا الملك باعتبارهم "عبيدًا للملك" أي خاضعين له ورهن إشارته، إلا أنه يبدو أنها هنا تشير إلى فئة خاصة هي "عبيد التسخير".

وعند العودة من السبي البابلي، كان من بين الراجعين إلى أرض يهوذا، "بنو عبيد سليمان" (عز 2: 55-58، نح 7: 57-60). والأرجح أنهم كانوا نسل عبيد سليمان الذين جعلهم تحت التسخير من غير بني إسرائيل (1مل 9: 20و 21). ويبدو أنهم كانوا طبقة معروفة في إسرائيل ويهوذا، وكانوا أشبه بالنثينيم الذين يخدمون في الهيكل (انظر عز 7: 24).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/12_S/S_121_03.html