St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   01_A
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

إيْقُونِيَة

 

St-Takla.org Image: A map showing: Bithynia - Nicaea - Philippi - Iconium: Konya - Sardis - Pergamon - (with: Euxine Sea: Black sea - Aegean Sea - Dardanelles) صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة يظهر بها مواقع: بيثينية - نيقية - فيلبي - أيقونية - ساردس - برغامس (مع البحر الأسود - بحر إيجه - الدردنيل)

St-Takla.org Image: A map showing: Bithynia - Nicaea - Philippi - Iconium: Konya - Sardis - Pergamon - (with: Euxine Sea: Black sea - Aegean Sea - Dardanelles)

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة يظهر بها مواقع: بيثينية - نيقية - فيلبي - أيقونية - ساردس - برغامس (مع البحر الأسود - بحر إيجه - الدردنيل)

اللغة الإنجليزية: Konya - اللغة اللاتينية: Iconium - اللغة العبرية: קוניה - اللغة اليونانية: Ικόνιο.

 

وهي مدينة في جنوبي الجزء الأوسط من آسيا الصغرى. وكانت أصلًا مدينة في فريجية ولكن ضمها الرومان إلى ليكأونية، وكانت على الطريق التجاري بين أفسس وسوريا. وقد نادى بولس وبرنابا بالإنجيل في أيقونية في رحلتهما التبشيرية الأولى وقد آمن كثيرون من اليهود واليونانيين ولكن لما سمع الرسولان بأن هناك خطة للهجوم والاعتداء عليها ذهبا إلى لسترة (أع 14 : 1 - 6) وقد رجع بولس وبرنابا فيما بعد إلى أيقونية وشجعا المسيحيين هناك وأقاموا هناك قسوسًا (أع 14 : 21 - 23) ويظن بعض العلماء أن بولس زار أيقونية مرة أخرى أثناء رحلته التبشيرية الثانية (أع 16 : 6). وكذلك يظنون أنه زارها مرة ثالثة أثناء رحلته التبشيرية الثالثة (أع 18 : 23) وقد امتدح المسيحيون في أيقونية تيموثاوس (أع 16 : 2) ويذكر بولس في نهاية حياته الاضطهادات التي عاناها في أيقونية (2 تيمو 3 : 11) ويقول التقليد أن أكيلا استشهد هناك. والاسم التركي لهذه المدينة هو قونيا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تفاصيل:

 

مدينة زارها الرسول بولس في رحلتيه الأولى والثانية (أع 13: 51، 16: 2) ولو صحت نظرية "غلاطية الجنوبية" فيحتمل أنه زارها أيضًا في رحلته الثالثة، وقد اشار إلى ما أصابه هناك في رسالته الثانية إلي تيموثاوس (2 تي 3: 11).

( 1) موقعها الطبوغرافي:

يذكر سفر الأعمال بوضوح الموقع الطبوغرافي لإيقونية، وقد أيدته البحوث الحديثة، فهل كانت إيقونية في فريجية أم ليكأونية، وبأي معنى يمكن أن تنسب لهذه المقاطعة أو تلك؟ إن معظم المراجع القديمة (مثل شيشرون وسترابو وبليني) التي كتبت من وجهة نظر الادارة الرومانية، نسبت إيقونية لليكأونية، التي يجعل منها موقعها الجغرافي، عاصمة لها، ولكن زينوفون الذي سار مع حملة كورش في فريجية ومنها إلي ليكأونية، يقول عن إيقونية أنها آخر مدينة في فريجية، وكاتب سفر الأعمال يذكر نفس الحقيقة عندما يقول إن الرسولين بولس وبرنابا قد هربا من إيقونية "إلي مدينتي ليكأونية، لسترة ودربة" مما يعني أن الحدود بين فريجية وليكأونية كانت تمر فيما بين إيقونية ولسترة التي تقع على بعد 18 ميلًا إلي الجنوب منها. كما أن كتَّابا آخرين من القدماء الذين كانوا يعرفون جيدًا الظروف المحلية، يتحدثون عن إيقونية باعتبارها مدينة من فريجية حتى وقت متأخر من الحكم الروماني الامبراطوري. وفي مدينة لسترة المجاورة، كان الناس يتكلمون "بلغة ليكأونية" (أع 14: 11). وقد وجد نقشان باللغة الفريجية، في إيبقونية في 1910م، مما يدل علي أن اللغة الفريجية ظلت تستخدم هناك غلي ما بعد زيارات الرسول بنحو قرنين من الزمان، مما يؤيد تماما التفاصيل الطبوغرافية الهامة التي يذكرها سفر الأعمال.

 

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): Paul and Barnabas shook the dust from their feet as a sign of rejection and went to the town of Iconium. (Acts 13: 51) - "Paul and Barnabas in Antioch and Iconium" images set (Acts 13:13 - Acts 14:7): image (11) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): "أما هما فنفضا غبار أرجلهما عليهم، وأتيا إلى إيقونية" (أعمال الرسل 13: 51) - مجموعة "بولس وبرنابا في أنطاكية وأيقونية" (أعمال الرسل 13: 13 - أعمال الرسل 14: 7) - صورة (11) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): Paul and Barnabas shook the dust from their feet as a sign of rejection and went to the town of Iconium. (Acts 13: 51) - "Paul and Barnabas in Antioch and Iconium" images set (Acts 13:13 - Acts 14:7): image (11) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): "أما هما فنفضا غبار أرجلهما عليهم، وأتيا إلى إيقونية" (أعمال الرسل 13: 51) - مجموعة "بولس وبرنابا في أنطاكية وأيقونية" (أعمال الرسل 13: 13 - أعمال الرسل 14: 7) - صورة (11) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

( 2) في العصر الرسولي:

كانت إيقونية في العصر الرسولي احدى المدن الرئيسية في الجزء الجنوبي من ولاية غلاطية، ويحتمل أنها كانت جزءًا من "كورة فريجية" المذكورة في سفر العمال (16: 6). وقد خلع عليها الإمبراطور كلوديوس اسم "كلود إيقونية" (أي: إيقونية كلوديوس) فقد وجدت هذه العبارة في نقوش تلك المدينة وفي نقودها أيضًا، وكانوا فيما مضي يعتبرون ذلك دليلًا على أن كلوديوس قد رفع مقام المدينة إلي اعتبارها مستوطنة رومانية، ولكن الذي خلع عليها هذا الشرف في الحقيقة، كان هادريان، فقد أضاف اليها اسمه. كما اكتشف مؤخرًا نقش يرجع إلي زمن هادريان يذكر فيه اسم أول حاكم تعين للمستوطنة الجديدة. وكانت إيقونية ما زالت مدينة يونانية لها صبغة رومانية قوية عندما زارها الرسول بولس.

 

( 3) تاريخها في العصور التالية:

نشأت في 295م ولاية أكثر اتساعًا التي كانت عاصمتها انطاكية، وإيقونية كعاصمة ثانية. أما التنظيم البيزنطي الذي أصبحت به إيقونية عاصمة لولاية ليكأونية فيرجع إلي سنة 372م. ولقد كانت إيقونية- وهي قونية الحديثة- مركزًا للتجارة في سهل ليكأونية، وقد جذبت التجارة اليهود إلي تلك المدينة الفريجية اليونانية (أع 14: 1)، وما زالت تجذب اليونانيين والأمينيين إلي المدينة التركية الحديثة.

 

( 4) القديسة تكلا:

وزيارة الرسول بولس لإيقونية واختباراته فيها تشكل جزءًا من قصة القديسة تكلا.

 


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_490.html