← اللغة الإنجليزية: New or Heavenly Jerusalem - اللغة القبطية: Ilh?m? `nte `tve (بالتلخيص)، أو Ieroucalhm `nte `tve.
يستخدم الأنبياء أورشليم وصهيون كرمز (مجازيًا، أو رمزيًا) إلى ملكوت الله (فمثلًا انظر اش 65: 17-25؛ رؤيا 21: 2). وقد أُطْلِق اسم أورشليم على الكنيسة الممجدة.
يرد هذا الاسم في (سفر الرؤيا 21: 2) ويذكر في العدد العاشر "أورشليم المقدسة"، ويرجع هذا المفهوم إلي النبوات عن المستقبل المجيد لأورشليم بعد الدينونة (إش 52: 1)، ومع ذلك فإنها في سفر الرؤيا ليست وصفًا لأي مكان علي الأرض، ولكنها تستخدم مجازيًا لوصف الحالة النهائية للكنيسة [العروس، امرأة الخروف - (رؤ 21: 2، 9)] بعد ظهور السماء الجديدة والأرض الجديدة. والصورة مأخوذة عن وجهة نظر مزدوجة: فأورشليم الجديدة استرداد للفردوس (رؤ 21: 6؛ 22: 1، 2، 14) كما أنها المثل الأعلى لتحقيق "الثيوقراطية" (حكم الله -رؤ 21: 3، 12، 14، 22)، وتشرح لنا وجهة النظر الثانية، معني الصورة الفريدة من أن المدينة "نازلة من السماء من عند الله" (رؤ 21: 2، 10) مما يدل علي أنها -من ناحية- نتيجة عمل الله الفائق، ومن الناحية الأخرى، ذروة المسار التاريخي للفداء. وفي مواضع أخري من العهد الجديد، حيث وجهة النظر الثيوقراطية أقل بروزًا، تبدو أورشليم المرموز إليها بأن مركزها في السماء، وليست- كما هنا- نازلة من السماء إلي الأرض (انظر غل 4: 26؛ عب 11: 10؛ 12: 22).
وإن كان يُطْلَق على الملكوت أو مكان الحياة الأبدية مع الله اسم "أورشليم السمائية" أو "أورشليم السماوية"، فيُطْلَق أيضًا على الكنيسة أي جماعة المؤمنين اسم "أورشليم الأرضية".
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/ptb8p82