St-Takla.org  >   Feastes-&-Special-Events  >   Virgin-Mary-Fast
 

السيدة مريم العذراء

أعياد العذراء في السنكسار | عقيدة العذراء مريم عبر الأجيال | العذراء في القداس | من فضائل العذراء | فضائل العذراء وإيمانها | العذراء والطهارة | الشفيعة المؤتمنة | ظهورات العذراء في القرن العشرين | رموز السيدة العذراء في العهد القديم | الصوم وتكريم العذراء | زنار السيدة العذراء | المستحيلات العشرة للقديسة العذراء

رموز السيدة العذراء مريم في العهد القديم

 

St-Takla.org Image: Picture of St. Mary Mother of God and baby Jesus صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسة مريم والدة الإله والطفل يسوع

St-Takla.org Image: Picture of St. Mary Mother of God and baby Jesus

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسة مريم والدة الإله والطفل يسوع

خيمة الاجتماع: هي العذراء التي هي مسكن الله مع الناس (خر25:8-9) لذلك سميت بالمسكن حيث كان الله فيها يتجلي ويكلم موسي والكهنة. وكانت الخيمة مقامه بين أسباط بني إسرائيل الاثني عشر."ثم غطت السحابة (مجد الله) خيمة الاجتماع وملأ بهاء الرب المسكن فلم يقدر موسي أن يدخل خيمة الاجتماع لان السحابة حلت عليها وبهاء الرب ملأ المسكن" (خر 40:35) فهي قدس لأقداس التي دخل فيها وخرج رئيس الكهنة الأعظم مرة واحدة (عب 8-1).

وفي ثيوطوكية الأحد نقول عن العذراء "مَنْ يقدر أن ينطق بكرامة القبة التي صنعها موسي النبي علي جبل سيناء؟ شبهوك بها يا مريم العذراء القبة الحقيقية التي في داخلها الله".

تابوت العهد: فكان يُحْمَل بعصوين واحدة لموسي وأخرى لهارون أما العذراء فقد حملت من صلب علي عصوين متعارضين إلا وهما خشبتا الصليب (خر25:16) وتابوت العهد العتيق حوي قسط المن أما العذراء فكانت قسطا للمن الجديد السماوي الذي لا يموت أكله (يو:38-42).

فتابوت العهد مكث في بيت عوبيد أدوم ثلاث شهور قبل ان يكون في بيت داود النبي والقديسة مريم العذراء الحاملة الرب الإله مكثت في مدينة اليهودية ثلاث شهور. كان حمل التابوت يبعث الفرحة في الشعب " وكان داود يرقص بكل قوته أمام التابوت (2صم 6) وهكذا وصول العذراء بعث في أليصابات الفرح (لو1:44).

في ثيوتوكية الأحد "شبهت القديسة مريم بتابوت العهد المصنوع من الخشب الذي لا يسوس مغشي بالذهب من كل ناحية وأنت يا مريم العذراء متسربلة بمجد اللاهوت من الداخل والخارج "فالعذراء هي تابوت الله الحقيقي الحاملة المن الحقيقي يسوع المسيح وتقول ثيؤطوكية الأربعاء " تكلموا بكرامات من أجلك يا مدينة الله لأنك أنت مسكن جميع الفرحين".

والعذراء مريم هي الغطاء رمز الكنيسة حيث يجلس الله علي عرش رحمته وسط شعبه وهي ممتلئة بالخليقة السماوية وتقول ثيئوطوكية يوم الأحد qeotokia "كاروبا الذهب مصوران علي الغطاء بأجنحتهما كل حين يظللان علي موضع الأقداس في القبة الثانية وأنت يا مريم العذراء ألوف ألوف وربوات ربوات يظللان عليك مسبحين خالقهم وهوفي بطنك هذا الذي اخذ شبهنا..."

قسط المن: قد قال الرب يسوع عن نفسه: "أنا هو خبز الحياة الذي نزل إلى السماء ليس كما أكل أباؤكم المن في البرية وماتوا, هذا هو الخبز الذي نزل من السماء لكي يأكل منه الإنسان. أن أكل احد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أنا أعطيه هو جسدي الذي ابذله من أجل حياة العالم" ( يو6: 49).

وفي ثيوتوكية الاحد "انت هي قسط الذهب النقي المن المخفي في داخله خبز الحياة الذي نزل إلينا من السماء وأعطى الحياة وأنت أيضا يا مريم العذراء حملت في بطنك المن العقلي الذي أتى من الآب".

المنارة الذهبيه: في ثيؤطوكيه الاحد "أنت المنارة الذهبية النقية ألحامله المصباح المتقد كل حين الذي هو نور العالم غير المقترب منه...الذي تجسد منك بغير تغيير...كل الرتب العلوية لم تقدر ان تشبهك ايتها العذراء , أضاء لكل إنسان اتي الي العالم لانه شمس البر ولدته وشفانا من خطايانا".

St-Takla.org         Image: Saint Moses the Prophet with the burning bush, which symbolizes Saint Mary the Virgin that didn't burn by the fire of the Theology, modern Coptic art icon by Shawkat Seif Sadek, 2002, at St. Mark's chapel (inside St. Mark's Cathedral), Alexandria, Egypt صورة: أيقونة تصور القديس موسى النبي مع العليقة المشتعلة، والتي ترمز إلى السيدة العذراء التي لم تحترق بنار اللاهوت، من الفن القبطي المعاصر، صورة للفنان الرسام شوكت سيف صادق، 2002، في الكنيسة الصغيرة بكاتدرائية القديس مرقس الرسول بالإسكندرية

St-Takla.org Image: Saint Moses the Prophet with the burning bush, which symbolizes Saint Mary the Virgin that didn't burn by the fire of the Theology, modern Coptic art icon by Shawkat Seif Sadek, 2002, at St. Mark's chapel (inside St. Mark's Cathedral), Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة تصور القديس موسى النبي مع العليقة المشتعلة، والتي ترمز إلى السيدة العذراء التي لم تحترق بنار اللاهوت، من الفن القبطي المعاصر، صورة للفنان الرسام شوكت سيف صادق، 2002، في الكنيسة الصغيرة بكاتدرائية القديس مرقس الرسول بالإسكندرية

العليقه المتقدة بالنار تتوقد ولم تحترق وقال الرب "اني رأيت مذلة شعبي الذي في أرض مصر وسمعت الي صراخهم.... فنزلت لأخلصهم من أيدي المصريين" (خر3:2-10).

وثيؤطوكيه يوم الخميس تقول العليقة التي رآها موسي النبي في البريه والنار مشتعلة فيها ولم تحترق أغصانها هي مثال العذراء مريم غير الدنسة الهادئة التي تجسد منها كلمة الاب ونار لاهوته لم تحرق بطن العذراء وانت بعد ما ولدتيه بقيت عذراء".

عصا هارون: "وفي الغد دخل موسي الي خيمة الشهادة وأذا عصا هارون لبيت لاوي قد أفرخت فروخا وأذهرت زهرا وانضجت لوزا" (عدد 17:8 ).

العصا التي افرخت هي مثال العذراء التي ولدت الله بدون زرع بشر.

ثيؤتوكية الاحد تقول "مرتفعة أنتي بالحقيقة اكثر من عصا هارون ايتها الممتلئة نعمة ما هي العصا الا مريم لانها مثال بتوليتها حبلت بغير مباضعه ابن العلي الكلمة الذاتي".

سلم يعقوب: العذراء هي الواسطة التي جعلت هناك علاقة بين السماء والأرض وبقدسيتها استحقت ان تلد الرب يسوع الوسيط بين الله والناس.

في ثيؤطوكيه الثلاثاء يقال: "انت هي السلم الذي راة يعقوب ثابت علي الأرض ومرتفع الي السماء والملائكه نازلون عليه".

والآية هي حسب النص هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت: "وَرَأَى حُلْمًا وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ" (تك 28:6-13).

الجبل العقلي: ثيؤطوكية الثلاثاء "كلمة الله الاب الحي الذي نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء هو أيضًا نزل عليك ايها الجبل العقلي الناطق... هذا هو الحجر الذي راة دانيال قد قطع من جبل ولم تلمسه يد إنسان البته هو الكلمة الصادرة من الاب اتي وتجسد من العذراء بغير زرع بشر حتى خلصنا" راجع (دا 2:34).

باب حزقيال: (حز44:2) "فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: هَذَا الْبَابُ يَكُونُ مُغْلَقًا, لاَ يُفْتَحُ وَلاَ يَدْخُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ, لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقًا. اَلرَّئِيسُ الرَّئِيسُ هُوَ يَجْلِسُ فِيهِ لِيَأْكُلَ خُبْزًا أَمَامَ الرَّبِّ. مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ يَدْخُلُ, وَمِنْ طَرِيقِهِ يَخْرُجُ".

فلك نوح: وكما خلص نوح ومن معه بواسطة الفلك كذلك خلصنا نحن بتجسد الرب يسوع من العذراء مريم.

مدينه الله اورشاليم الجديدة: هي السماء الثانية التي حوت في أحشائها الله الكلمة.

شورية هارون: التي حملت جمر اللاهوت في أحشائها.

السحابة المنيرة التي يجلس عليها الرب الإله (اش 19).

لوحا الشريعة: التي كتب عليها كلمة الله والعذراء حملت كلمة الله في أحشائها.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Virgin-Mary-Fast/Saint-Mary-Fast_Virgin-Life-Hymns-mp3s-09-Remooz-El-3athra2-Fel-3ahd-Al-Kadim_.html